أخبار مصرعاجل

زايد: سبتمبر المقبل وصول 5.2 مليون جرعة من لقاحي”موديرنا وفايزر”

الصحة: لن يسمح بدخول الجامعة دون التطعيم بلقاح كورونا.. والشهادة بـ25 جنيهًا وتكشف ضخ 15 مليون جرعة لسينوفاك فاكسيرا المصري بمراكز التطعيم

زايد: سبتمبر المقبل وصول 5.2 مليون جرعة من لقاحي”موديرنا وفايزر”

زايد: سبتمبر المقبل وصول 5.2 مليون جرعة من لقاحي"موديرنا وفايزر"
زايد: سبتمبر المقبل وصول 5.2 مليون جرعة من لقاحي”موديرنا وفايزر”

كتب : وراء الاحداث

قالت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد إنه من المقرر وصول 5.2 مليون جرعة من لقاحي (موديرنا وفايزر)، في سبتمبر المقبل، بالإضافة إلى اللقاحات المتوفرة في مصر.

وأضافت الوزيرة- خلال مؤتمر صحفي، اليوم- أن هناك 10 ملايين مواطن سجلوا على موقع الوزارة; لتلقي اللقاح، 7.5 مليون مواطن منهم تلقوا اللقاح حتى الآن، داعية المواطنين لتلقي اللقاح خاصة أن مصر بدات تشهد زيادة في أعداد المصابين منذ الأسبوع الماضي.

وأشارت هالة زايد إلى أنه سيتم تلقيح الطلبة الراغبين في السفر، كما سيتم تلقيح طلاب الثانوية العامة قبل دخولهم الجامعات، لافتة إلى أهمية حصولهم على الجرعتين قبل العام الدراسي الجامعي الجديد.

وذكرت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد إنه تم حتى الآن إنتاج نحو 15 مليون جرعة من لقاح ” سينوفاك ” المصري، وأنه سيتم غدا توريد أول مليون جرعة منه إلى المراكز الطبية.

وأشارت إلى أنه تم التفاوض على أحد اللقاحات في الدول الغربية المعترف به بنسبة 100% وسيتم تصنيعه في مصر قريبا. وأكدت أن اللقاحات تقلل من الوفيات والدخول إلى المستشفيات بنسبة تصل إلى 90%، مضيفة أن ما وفرته الدولة من اللقاحات ستساهم في حماية الكثير من الأرواح في حال الموجة الرابعة من الفيروس كأي مكان في العالم.

وقالت إن الموجة الأولى من فيروس كورونا هي أقل موجة حدثت على مستوى العالم، وكانت الثالثة الأقوى، ومن المتوقع زيادة في الإصابات خلال الموجة الرابعة، مشيرة إلى أنه مع زيادة الإصابات سوف تحدث زيادة في الوفيات بشكل أو بأخر ولكن ليس بنفس النسب الماضية. وأضافت أن مصر تشهد منذ الأسبوع الماضي ارتفاعا في عدد الإصابات، ولكنه بسيط مقارنة بعدد السكان، مؤكدة أن ما يهم القيادة السياسية والحكومة تكثيف الفترة القادمة من التلقيح.

وتابعت “أن وزارة الصحة بدأت منذ مايو الماضي عمليات التطعيم في المناطق السياحية وفي جنوب سيناء والبحر الأحمر; حفاظا على السياحة والدخل القومي”، مشيرا إلى أن الوزارة كثفت خلال الفترة الأخيرة من مراكز التطعيم واللقاحات.

وأكدت إن زيادة أرقام إصابات كورونا حاليا لاتذكر بالنسبة لعدد السكان، ولكن هي جرس إنذار وتنبيه بزيادة الأعداد في شهر سبتمبر المقبل.

وقالت وزيرة الصحة السكان هالة زايد، خلال المؤتمر الصحفي، إن هناك حاليا 512 مركزا ثابتا للقاحات في 27 محافظة، حيث ارتفع عدد المراكز من 446 الأسبوع الماضي إلى 512 الأسبوع الجاري.

وأضافت زايد أن مكاتب اللقاحات من أجل السفر ارتفعت من 134 الأسبوع الماضي إلى 145 الأسبوع الجاري، مؤكدة أن مراكز اللقاح المخصصة للسفر غير المخصصة للمواطن العادي.

وأشارت إلى أن الوزارة تراعي المسافرين من أجل فرص العمل في الخارج، موضحة أن مراكز اللقاح تعمل من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة التاسعة مساء، مضيفة أن المراكز المخصصة للمسافرين تعمل حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، لتنفيذ التعليمات الخاصة بضرورة تلقى جميع المسافرين للقاح.

ولفتت إلى أن محافظة سوهاج لديها 43 مركزا للقاح للإقبال الشديد من قبل المواطنين على مراكز اللقاح، منها 11 مركزا للسفر في الـ 11 مدينة في سوهاج، بالاضافة إلى 5 مراكز داخل مدينة سوهاج العاصمة.

وأوضحت وزيرة الصحة أن أولويات الدولة والقيادة السياسية حاليا انتظام العملية التعليمية سواء في التربية والتعليم أو التعليم العالي، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الأولوية في تلقي اللقاح لأغراض السفر من أجل التعليم سواء الجامعي أو ما بعد الجامعي والبعثات والعلاج، منوهة بأن السفر من أجل السياحة سيأخذ دوره مثل المواطنين العاديين.

وأشارت إلى أن الوزارة خصصت مراكز للقاح تابعة لوزارة الصحة في مكتب البعثات التابع لوزارة التعليم العالي; لإصدار شهادات اللقاح للحصول على تصريح البعثة.

وقالت وزيرة الصحة السكان الدكتورة هالة زايد إن الدولة تمكنت من توفير أدوية لعلاج فيروس كورونا المستجد، وستكون مخصصة للحالات الحرجة ونسبة الشفاء بها عالية للغاية، حيث تم استخدامها في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الماضية.

وطالبت وزيرة الصحة، كافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة بكل فئاته وطلاب الجامعات بضرروة الإسراع لأخذ اللقاح، خلال الشهرين الجاري والمقبل. وأضافت أن 100% من اللقاحات المتداولة في مصر بما فيها (سينوفارم وسينوفاك) هي لقاحات متوافق عليها ومعتمدة دوليا من منظمة الصحة العالمية، لكن كون بعض الدول تفضل بعض اللقاحات عن الأخرى هذه سياسات خاصة من دولة لأخرى، مؤكدة أن الشيء الأساسي بالنسبة للدولة هو سلامة اللقاح واعتماده من منظمة الصحة العالمية. وأشارت إلى ضرورة افتخار المواطن بالدولة، لأننا تمكننا من إنتاج لقاحات (سينوفاك فاكسيرا) التي تماثل بنسبة 100% (سينوفارم) الصيني، كاشفة عن زيارة وفد من الاتحاد الإفريقي والبنك الإفريقي لمصر، لدعوة الحكومة لتصنيع اللقاحات في مصنع (فاكسيرا) 6 أكتوبر من أجل إفريقيا بالكامل.

وأوضحت أنه سيتم زيادة عدد مراكز التلقيح ليكون أكثر من 800 مركز ثابت بنهاية الشهر الجاري، بالاضافة إلى 6 مراكز كبيرة أخرى لتلقيح 20 ألف شخص يوميا، غير مراكز السفر، كما يوجد لدينا الآلاف من فرق التلقيح المتحركة التي تنتقل إلى أماكن التجمعات الصناعية والبنوك والمصالح الحكومية والسياحة.

وقالت الوزيرة إن لقاح (أسترازينيكا) وبناء على تقرير من منظمة الصحة العالمية، أصبح ممكنا تلقي الجرعة الثانية بداية من 4 أسابيع إلى 12 أسبوعا من الحصول على الجرعة الأولى. وبشأن الفئة العمرية لمن يتلقى اللقاح، أضافت الوزيرة أننا نسير وفق توصيات منظمة الصحة العالمية بأن تكون الأولوية بداية من عمر 18 سنة فما فوق، بالإضافة إلى الشباب المسافر للخارج بغرض التعليم وأقل من 18 سنة سيحصل على اللقاح.

وأشارت إلى أن هناك اتجاها لتطعيم الشباب في المدارس الثانوي والفني كخطوة ثانية، وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة اللقاحات في المدارس حتى تقل نسب الغياب، مضيفة أنه سيتم الإعلان قريبا عن خطة الدولة من تطعيم الطلبة في التعليم ما قبل الجامعي.

كشفت  الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة  والسكان زيادة أعداد مراكز تلقي اللقاح بدءًا من اليوم  إلي 657 مراكز منها 512 للتطعيمات المواطنين و145مركزا للمسافرين للخارج، بالإضافة إلى6  مراكز لقاح المجمعة (الميجا سنتر) منها بأرض المعارض وأخرى بمدينة البعوث الإسكندرية ومركز أخرى مجمعة بالمنيا  والجيزة 

 وقالت الوزيرة إن بعض من هذه المراكز تعمل يوميا من التاسعة صباحا حتي الساعات الاولي من الصباح  وذلك لاستيعاب الزحام الكبير والاقبال الضخم علي طلب تلقي اللقاح ، وأنه تم البدء اليوم في ضخ أول جرعات سينوفاك فاكسيرا المصري  الصنع بمراكز  التطعيمات المحلية بعد الإعلان عن انتاج 15 مليون جرعة. 

وطالبت الوزيرة – في ختام المؤتمر الصحفي – الإعلام بتوجيه المواطنين بسرعة تلقي اللقاح وخاصة الفئات المستهدفة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!