أخبار مصراقتصاد وسياحةعاجل

رقم قياسي جديد.. بيع 110 آلاف قنطار قطن في مزاد للذهب الأبيض خلال 5 ساعات

منذ بدء المزادات في أول نوفمبرحتى أمس الأول، تم بيع 610 آلاف قنطار

 

رقم قياسي جديد.. بيع 110 آلاف قنطار قطن في مزاد للذهب الأبيض خلال 5 ساعات

رقم قياسي جديد.. بيع 110 آلاف قنطار قطن في مزاد للذهب الأبيض خلال 5 ساعات
رقم قياسي جديد.. بيع 110 آلاف قنطار قطن في مزاد للذهب الأبيض خلال 5 ساعات

كتب : وراء الاحداث

تعد نتائج منظومة مزادات القطن في الموسم الحالي «مبشرة»، بعد الإقبال الكبير الذى حدث، أمس الأول، داخل هيئة تحكيم واختبارات القطن لشراء الذهب الأبيض، وانفردت وننشر المعلومات والتفاصيل الكاملة للإنجاز التاريخي الذى حدث بعد بيع 110 آلاف قنطار قطن خلال 5 ساعات فقط.

أكدت رتيبة محمود، العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ومدير منظومة القطن على مستوى الجمهورية، أن سعر القنطار الواحد ارتفع سعره ما بين «200 – 300 جنيه»، حيث وصل سعر «جيزة 96» إلى 5 آلاف جنيه لأول مرة هذا الموسم، وارتفع سعر «جيزة 94» ليسجل 4750 جنيهاً..

وأفادت أنه حدث إنجاز تاريخي لأول مرة، وتمكنا من بيع 110 آلاف قنطار فى يوم واحد فقط، حيث بدأ المزاد فى الحادية عشرة صباحاً وانتهى فى الرابعة عصراً، وتصدرت شركات مصر لتجارة وحليج الأقطان وأبو مضاوى والنيل والإخلاص والمتحدة والكان والفريد المزادات.

وأوضحت أنه منذ بدء المزادات، في أول نوفمبر وحتى أمس الأول، تم بيع 610 آلاف قنطار، ومن المتوقع أن يتم بيع قرابة 2 مليون قنطار في نهاية الموسم الحالي مقارنة بـ مليون و٢٠٠ ألف قنطار الموسم الماضي.

وأضافت أن إقبال المزارعين والتجار مستمر على المشاركة في منظومة تداول القطن الجديدة هذا الموسم، بعد أن امتنعوا الأسبوع الماضي عن المشاركة، والتي بدأت تجريبياً في عام 2019 على مستوى محافظتي «الفيوم وبنى سويف»، لتشمل محافظتي «البحيرة والشرقية» في العام التالي 2020 إلى أن جاء تعميم المنظومة العام الماضي 2021 على مستوى الجمهورية، وكشفت أنه يتم تنظيم المزادات هذا العام داخل 15 محافظة.

وتابعت أن هناك ارتفاعاً في نسبة المساحة المزروعة هذا الموسم بواقع 100 ألف فدان، أى ما يعادل 800 ألف قنطار مقارنة بالعام الماضي، الأمر الذى أدى إلى تراجع الأسعار خلال الموسم الحالى مقارنة بالعام السابق نتيجة لزيادة المعروض.

وشددت على أن المنظومة الجديدة تعتمد على تحديد مراكز لاستلام الأقطان من المزارعين فى المحافظات موزعة على المراكز الإدارية، ووفقاً للمساحات المنزرعة بالقطن، وتسليم المزارعين أكياس مصنوعة من الجوت ودوبارة قطنية لحياكتها حفاظًا على القطن من التلوث، وإجراء مزايدات علنية على الأقطان الواردة للمراكز، حيث يحصل المزارع على 70% من قيمة المحصول من الشركة الراسى عليها المزاد فى اليوم التالى للمزاد، وباقى المبلغ «30%»، خلال أسبوع، بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافي، ويتم السداد للمزارعين من خلال الجهاز المصرفى.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!