أخبار عربية ودوليةعاجل

رسمياً.. تشارلز الثالث ملكاً للمملكة المتحدة والمدفعية البريطانية تطلق 41 قذيفة ضمن مراسم التنصيب ..الملك تشارلز بعد توليه الحكم: خسارتنا لا تعوض بوفاة الملكة إليزابيث الثانية

"مجلس الانضمام" يوقع على تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة .. 6 خطوات يفعلها "مجلس الانضمام" لإعلان تشارلز الثالث ملكا بعد وفاة الملكة

رسمياً.. تشارلز الثالث ملكاً للمملكة المتحدة والمدفعية البريطانية تطلق 41 قذيفة ضمن مراسم التنصيب ..الملك تشارلز بعد توليه الحكم: خسارتنا لا تعوض بوفاة الملكة إليزابيث الثانية

رسمياً.. تشارلز الثالث ملكاً للمملكة المتحدة والمدفعية البريطانية تطلق 41 قذيفة ضمن مراسم التنصيب ..الملك تشارلز بعد توليه الحكم: خسارتنا لا تعوض بوفاة الملكة إليزابيث الثانية
رسمياً.. تشارلز الثالث ملكاً للمملكة المتحدة والمدفعية البريطانية تطلق 41 قذيفة ضمن مراسم التنصيب ..الملك تشارلز بعد توليه الحكم: خسارتنا لا تعوض بوفاة الملكة إليزابيث الثانية

كتب: وكالات الانباء

أصبح الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة رسمياً اليوم السبت، بإعلان من مجلس اعتلاء العرش في قصر سانت جيمس القديم في العاصمة لندن، بعد يومين على وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عاماً.

وأعلن المجلس في جلسة تاريخية متلفزة، أن “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها.. ملكنا تشارلز الثالث.. فليحفظ الرب الملك”.

المدفعية البريطانية تطلق 41 قذيفة ضمن مراسم تنصيب الملك تشارلز الثالث

أطلقت المدفعية البريطانية، مع على جسر لندن 41 قذيفة ضمن مراسم تنصيب تشارلز الثالث.

كما أعلن مسؤول المراسم من شرفة في قصر سانت جيمس، للعامة تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة.

وتجمعت الحشود في الخارج لمشاهدة هذه المناسبة، وهتف الحضور “حما الله الملك”
ووقع أعضاء مجلس الانضمام البريطاني، على إعلان تولى الملك تشارلز الثالث العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، بحضور الساسة ورجال الدين البريطانيين.

 

وذكر موقع “بي بي سي”، أن عملية تتويج الملك تشارلز تعقد وسط أجواء احتفال تاريخية في قصر سانت جيمس.

ووصل الأمير وليام دوق كامبريدج، بصحبة الأمير كاميلا دوقة كورنوال إلى قصر سانت جيمس، لحضور اجتماع مجلس الانضمام.

وقال الملك تشارلز الثالث في خطاب له عقب التوقيع على بيان تنصيبه ملكاً على عرش بريطانيا، “أتعهد باحترام الدستور ودعم الحكومة وعمل البرلمان”.

وأكد الملك تشارلز أيضاً “أنا على علم بمسؤوليات السيادة التي انتقلت إلي، وسأسعى للوفاء بمسؤولياتي ومهامي”. وأشار الملك تشارلز إلى تمسكه بالدستور وبالقوانين وبمبادئ السلام وبالتقاليد البريطانية.

قال الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة، اليوم السبت، إن ” خسارتنا لا تعوض بوفاة الملكة إليزابيث الثانية، والملكة قدمت نموذجا لا مثيل له في الحكم”.

وأضاف في كلمة بعد توليه الحكم: ” والدتي قدمت مثالا عن حب طويل الأمد وتضحيات كبيرة وإرثها سيبقى خالدا، وسأسعى خلال حكمي لمتابعة المثال الملهم المترسخ في دستورنا”.

استقبل مجلس العرش البريطاني، الملك تشارلز الثالث، بعد إعلان تنصيبه ملكا للمملكة المتحدة، وقد وقع أعضاء مجلس الانضمام البريطاني، اليوم السبت، على إعلان توليه العرش بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية التى حكمت 70 عاما.

ووصل الأمير وليام دوق كامبريدج، بصحبة الأمير كاميلا دوقة كورنوال وزوجة الملك تشارلز إلى قصر سانت جيمس، لحضور اجتماع مجلس الانضمام، بحضور عدد من رؤساء الوزراء السابقين والساسة البريطانيين، ورجال الدين فى البلاد.
وسترفع الأعلام التي نكست عند منتصف السارية حداداً على الملكة الراحلة من جديد، بعد تنصيب الملك تشارلز ثم يعاد تنكيسها يوم غد.

الملك تشارلز الثالث.(أرشيف)

يأتي التتويج الرسمي، بعد أن تعهد الملك بمتابعة حياة “والدته العزيزة” في أول خطاب عاطفي.
 
وأبلغ الملك الأمة مساء أمس الجمعة بـ”حزنه العميق” على وفاة والدته، مشيداً بدفئها وروح الدعابة التي تتمتع بها و”قدرتها الراسخة على رؤية الأفضل دائماً في الناس”.

ووعد الملك بخدمة الأمة بنفس “التفاني الذي لا يتزعزع” الذي كانت تتمتع به الملكة الراحلة خلال فترة حكمها التي استمرت 70 عاماً.

وفعلياً، أصبح تشارلز ملكاً في اللحظة التي ماتت فيها والدته، لكن يعد انعقاد مجلس اعتلاء العرش لازماً دستورياً ليصبح تشارلز، ملكاً رسمياً على البلاد.

وكان من بين الحضور كاميلا زوجة الملك منذ 17 عاماً، والتي تحمل الآن لقب الملكة القرينة، وابن الملك ويليام، أمير ويلز الجديد الذي أصبح ولياً للعهد.

بعد إعلان قصر باكنجهام، وفاة الملكة إليزابيث الثانية،واعلان ملكا جديدا، وهو الأمير تشارلز الثالث خلال انعقاد مجلس الانضمام بالعاصمة لندن، ولأول مرة في التاريخ، تم بث الإعلان الرسمي للملك الجديد على التليفزيون.

أولا: يبدأ الأمير وليام والملكة القرينة ومستشاري الملكة الآخرين في الوصول إلى قصر سانت جيمس هذا الصباح، وكذلك بعض أفراد العائلة المالكة.

ثانيا: يجتمع عقد مجلس الانضمام اليوم السبت في تمام الساعة العاشرة صباحا بتوقيت لندن في قصر سانت جيمس بالعاصمة، وسيتم إعلان تشارلز الثالث ملكًا رسميًا.

ثالثا: يجتمع مجلس الملكة الخاص – الذي يضم سياسيين وكبار رجال الدين وقضاة المحكمة العليا – بدون الملك لإعلان الملك الجديد وترتيب الأعمال المتعلقة بالإعلان.

رابعا: يعقد الملك أول مجلس خاص له وسيقدم إعلانه الشخصي ويقسم اليمين على “تولي واجبات ومسؤوليات السيادة” والسير على خطى والدته.

خامسا: يتم قراءة أول إعلان علني للملك الجديد في الهواء الطلق من شرفة محكمة فرياري في قصر سانت جيمس، ومع تلاوة الإعلان ، سيتم إطلاق 41 طلقة تحية من قبل المدفعية الملكية بالحصان الملكي في هايد بارك.

سادسا: ترفع الأعلام إلى الصاري بالكامل في الساعة 1 مساءً وتبقى هناك لمدة 24 ساعة لتتزامن مع الإعلانات قبل العودة إلى نصف الصاري.

ومن المعروف أن مراسم الإعلان عن اسم الملك الجديد لها، قسمين، الأول لا يحضره الملك، ويتم فيه اطلاع أعضاء المجموعة الأولى من المجلس الملكي الخاص على وثيقة إعلان وفاة الملكة، ويستمعون أيضاً فيه إلى الإعلان عن اسم الملك الجديد.

أما القسم الثاني من الاجتماع، يحضره الملك، ويصرح خلاله بقبوله التتويج، ويكون بمقدوره، إن رغب في ذلك، أن يقدم اعتراضاً على أي جزء من نص القسم الذي سيُطلب منه اداؤه .

جدير بالذكر أن مراسم تتويج تشارلز الثالث رسمياً على عرش المملكة المتحدة لن تُجرى إلا بعد مرور عدة أشهر من الآن، فقد امتدت الفترة الزمنية الفاصلة بين وفاة والد الملكة إليزابيث الثانية وبين يوم تتويجها في يونيو (حزيران) 1953 إلى حوالي 16 شهراً.

الملك تشارلز يلقي خطاب التنصيب (وكالات)

أي نوع من الملوك سيكون تشارلز الثالث؟

وأخيراً تسلم الأمير الذي انتظر التاج أكثر من أي وريث ملكي آخر في التاريخ الإنغليزي، العرش، وقريباً سنعرف الجواب على السؤال الذي كثيراً ما طُرح: أي نوع الملوك سيكون تشارلز؟

وقالت صحيفة “ذي تايمز” البريطانية في تقرير لها، إن أسلوب الملكة في إدارة شؤون البلاد وسلوكها وتوجهها العام نحو القيام بمسؤولياتها مطبوع في ضمير الأمة بقدرٍ كبير لدرجة أن كل هذه العناصر أمست مرادفاً بريطانياً لمقومات الملك.

وأضافت الصحيفة البريطانية: “نعرف الأمير تشارلز، والسواد الأعظم منّا كوَّنَ أفكاراً عنه وعن شخصيته بالفعل. سيود أن يترك بصمته على الملكيَّة وإدارة المملكة التي يعتقد أنها ينبغي أن تكون أكثر سلاسة، إذ تضطلع مجموعة أساسية من أفراد العائلة الملكية بجميع الأعمال: ففي رأي تشارلز، لا مجال لأمثال الأميرتين بياتريس ويوجين أن تتنقلا هنا وهناك على نفقة عموم الشعب”.

جدير بالذكر أنه يُزعم أن دوق يورك الأمير أندرو لم يسعده تسلم تشارلز العرش. فقد أظهر الملك تشارلز أفكاراً متطرفة من آنٍ لآخر، على حد وصف التقرير، مثل تغيير منظومة منح الأوسمة الشرفية التي حسبَ أنها لا تُمنح للأشخاص الذين يستحقونها.

 رجل أمامه مهمة
أما الملكة، فهي لم تُطالب بأي شيء قط في حقيقة الأمر. ووفقاً لما جاء على لسان عددٍ من مؤلفي السير الذاتية، من المتوقع أن يكون الملك “ناشطاً”، إذ سيستغل منصبه لمواصلة شن حملات بخصوص القضايا التي أعلن شغفه بها: ولكن ربما ليس بصخبٍ كما في السابق، ولكن بالإخلاص ذاته.

كتبت كاثرين ماير تقول: “بحسب تحليلي النهائي لشخصية الملك، يسعني القول إنه رجل أمامه مهمة، أو فارس لديه مسعى بالغ الأهمية”.
وترددت تلك التوقعات المتعلقة بالملك على مدار السنوات الأخيرة. فهل هناك أي خطر من أن يتجاوز الحدود؟

 كما قال روبرت بلاكبيرن أستاذ القانون الدستوري في الكلية الملكية بلندن: “سيُطلب من الملك أن يضع آراءه الشخصية جانباً ليتمكن من أداء واجباته العامة، وألّا يُعلن عنها سوى سراً كي لا يُطلع العامة على مشاعره الخاصة والحقيقية”.

وأضاف بلاكبيرن قائلاً: “عندما يعتلي العرش مُستقبلاً شخص أكثر حزماً من الملكة إليزابيث الثانية، سيكون الموقف الذي يملي على الملك المُستقبلي الراغب في تفادي مهمة وضع بصمته الشخصية على قانونٍ يعتبر أنه يحط من قدره أو يجثم على روحه، مُرجحاً على نحو متزايد. وكانت هذه المعضلة الفكرة الأساسية لمسرحية ناجحة للغاية؛ ألا وهي مسرحية تشارلز الثالث”.

وقال تشارلز تعليقاً على ذلك: “لست غبياً إلى هذا الحد. فأنا أعلم أن كون المرء حاكماً أمر منفصل عن الحياة العامة. وعليه، فأنا أستوعب بالكامل النحو الذي ستؤول إليه الأمور”.

ووفقاً لمصدرٍ مطلع وقريب منه على مدار سنين طويلة “إنه يشعر بالإحباط وخيبة الأمل أن يظن الناس… أنه لا يُدرك أن مهمة رئيس الدولة أمر مختلف تماماً عن آرائه الشخصية والتعبير عنها على الملأ”.

وجادل مستشارو تشارلز بأنه على دراية أكثر من اللازم بالدستور، وأنه حسَّاس أكثر من اللازم لمتطلبات دوره لدرجة يستحيل معها أن يختلق أي مشكلات دستورية. وقال أحدهم إنه رجل شغوف مدفوع بغاياته وأهدافه. ولن يُقْدِم على أي شيء يهدد هذا الصرح.

“غارديان” وكشف الرسائل
ومضى تقرير “تايمز” يقول: “لا بد أن القائمين على صحيفة غارديان شعروا بسذاجتهم إذ أجبروا أمير ويلز على أن يفشي رسائله إلى وزراء حكومة حزب العمال خلال الفترة بين عامي 2001 و2005، وإذا بهم يكتشفون أن تلك الرسائل مُحترمة ومسؤولة وربما حتى مضجرة نوعاً ما. فقد كشفت عن أن الأمير مهتم بدعم المزارعين ويود أن ينقذ أكواخ المُستكشفين في القطب الشمالي، وأنه سعى إلى تقديم خبراته بالمؤسسات الخيرية لتجديد بنايات تاريخية في أيرلندا الشمالية، وأشياء من هذا القبيل.

وأشادت “تايمز” بتشارلز قائلة: “بصفته ملكاً لديه إمكانات لإلهام الآخرين خارج نطاق السياسة بأسلوب مختلف ونبرة مختلفة عن الملكة، وذلك بأن يعبِّر عن مشاعره وأن يتكلم بشكل بديهي أكثر، وربما بوتيرة أكثر من أمه”.

ويعتقد كاتب السير الذاتية الملكيّة هوغو فيكرز أن تشارلز سيتجلى لنا شخصاً مختلفاً في حلّة الملك، ولو أن هذا التجلي من الصعب التنبؤ به حقاً.

ويضيف فيكرز قائلاً: “من المفترض أنه يدرك أنه لن يكون قادراً على أن يسير عكس التيار في جميع المسائل التي يود فيها أن يعارض الرأي السائد. ولو كنت ناصحاً له، لنصحته بأن يركز على الجانب الثقافي وأن يستمتع بالميراث المتمثل في محيطه، وأن يستقبل الناس بترحاب ويُطلعهم على خباياه”.

وفي القريب العاجل، ستتضح لنا الصورة كاملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!