تحقيقاتعاجل

السكة الحديد: تعلن انتهاء تأهيل كوبري إمبابة بنسبة 98%

رئيس السكة الحديد : يكشف مستجدات تنفيذ محطة قطارات الصعيد بمثلث بشتيل...قرار جمهوري للرئيس السيسي بشأن السكة الحديد

السكة الحديد: تعلن انتهاء تأهيل كوبري إمبابة بنسبة 98%

السكة الحديد: تعلن انتهاء تأهيل كوبري إمبابة بنسبة 98%
السكة الحديد: تعلن انتهاء تأهيل كوبري إمبابة بنسبة 98%

كتب : وراء الاحداث

أعلنت هيئة السكة الحديد إعادة تأهيل كوبري إمبابة التاريخي على النيل بتكلفة تقديرية 40 مليون جنيه، حيث تنفذ الأعمال شركة النيل العامة لإنشاء الطرق بنسبة تنفيذ 98%. 

وشملت أعمال إعادة تأهيل الكوبري صيانة درابزينات مشايات الكوبري، مراشمة الكوبري، اعادة دهان الكوبري، إعادة تنفيذ طبقة الأسفلت لمشايات السيارات، تنفيذ بلاطات خرسانية أعلى مشايات الأفراد، تركيب شبكة إنارة لمشايات الكوبري بالكامل، صيانة الاجزاء الميكانيكية للفتحة الملاحية)، علاوة على تركيب نظام تشغيل وتحكم كهربائي للباكية الملاحية المتحركة والذي يعتبر نقلة حديثة في عملية تشغيل الكوبري بما يضمن السلامة والأمان أثناء عملية فتحه وغلقه اوتوماتيكيا.

وفي ذات السياق، فإن اجمالي طول الكوبري ٤٩٠ متر، وهو عبارة عن ٧ بواكي معدنية تتحرك الباكية الثانية منه بالدوران، ويحمل الكوبري خطي سكة حديد ومشايتان جانبيتان للسيارات ومشايتان علويتان للأفراد.

يأتي ذلك انطلاقًا من سياسة الدولة المصرية المزدوجة بالسير في اتجاهين بذات الوقت بشق مسار للتطوير والتحديث المستمر واستيراد المعدات والوحدات الحديثة التي تناسب احتياجات المرحلة الراهنة كضرورة ماسة للتغيير الشامل.

من ناحية اخرى كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية مستجدات تنفيذ مثلث بشتيل الجديد، والذي يعرف إعلاميا بمحطة قطارات الصعيد التي يتم تنفيذها على غرار محطة مصر بمنطقة رمسيس. 

وقال “رسلان، إن مشروع محطة قطارات الصعيد في منطقة بشتيل بدأ في طور التنفيذ منذ شهور عدة من أجل إنشاء محطة عالمية للسكك الحديدية لتكون مخصصة لقطارات الوجه القبلي أو الصعيد، وتكون شبه محطة انتهائية، موضحا أنها ستتضمن محطة رئيسة وورشة كاملة للجرارات والعربات، إضافة إلى حوش محطة يسع 5 سكك ومحطة طوالي للقطارات التي ستستمر إلى القاهرة والإسكندرية.

وذكر رئيس السكة الحديد أن المحطة ستتضمن ورش القطارات الرئيسية ومركز صيانة شامل بها كنواة مركزية جديدة لمنظومة النقل العام بمصر، لافتا إلى أنه تم اختيار هذا الموقع نظرا لكون بشتيل منطقة مركزية تتوسط محطة سكك حديد رمسيس ومحطة الجيزة، وتتواجد في أول محافظة الجيزة كبوابة لصعيد مصر، كما أنها منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر (السد العالي – الإسكندرية – المناشي).

وأوضح أن المنطقة تتميز بوجود وسائط نقل متعددة متصلة بالمنطقة والتي تتمثل في ( مترو الأنفاق – مونوريل 6 أكتوبر – خطوط الأتوبيسات – وسائل نقل جماعي)، كما تقع على 3 محاور رئيسية تٌسهل نقل الحركة منها وإليها، وهي: (محور ترعة الزمر – محور شارع السودان – محور أحمد عرابي وشارع المطار)، إلى جانب تكاملها مع المحيط العمراني حولها ورفعها لمستواه بعد الإنشاء، وتتوافر فيها مساحة جغرافية تسمح بإقامة المشروع.

ونوه “رسلان” بأن هذه المحطة تستهدف تخفيف الضغط على محطات القطارات المركزية (مصر – الجيزة) على مستوى النقل والخدمات والصيانة، والتقليل من حالات التكدس المروري داخل شوارع العاصمة، ورفع مستوى الخدمات المقدمة داخل محطات القطارات، والعمل على زيادة إقبال وتشجيع الجمهور على استخدام وسائل المواصلات العامة.

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لهذا المشروع بشكل كامل، وسيتم طرح المشروع على المستثمرين خلال الفترة القادمة من خلال مناقصة عامة، موضحا أنه من المقرر الانتهاء منها بالكامل خلال 5 سنوات قادمة.

مثلث بشتيل الجديد

فى سياق متصل أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 14 لسنة 2020 بالموافقة على اتفاقية التسهيلات الائتمانية لتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة بين السكك الحديدية الوطنية المصرية والبنك المجري للتصدير والاستيراد، وبنك الاستيراد والتصدير الروسي بمبلغ مليار و16 مليونا و50 ألف يورو والموقع بتاريخ 12 ديسمبر 2019.

نشر القرار بالجريدة الرسمية فى عددها الصادر اليوم .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!