أخبار عربية ودوليةعاجل

رسائل معرض دبي للطيــــــــران

صفقات "معرض دبي للطيران 2023" تتجاوز الـ 100 مليار دولار

رسائل معرض دبي للطيــــران

رسائل معرض دبي للطيــــران
رسائل معرض دبي للطيــــران

كتب : وكالات الانباء

لم يكن المشاركون الرئيسيون في معرض دبي للطيران في حاجة إلى الكثير من إجراءات النقل أو التخزين للطائرات والمعدات والتقنيات التي عُرضت. فثمة موعدان مهمان آخران لصناعة الطيران والسلاح في أبوظبي، أحدهما يسبق معرض دبي هو إيدكس-نافيدكس في ربيع 2023، والآخر معرض أبوظبي للطيران في خريف 2024. الإمارات على موعد أو موعدين سنوياً مع معارض الطيران والسلاح.

لا حاجة للإشارة إلى أهمية مثل هذه المعارض. أسماء الشركات المشاركة وقائمة الدول وأرقام الصفقات تجعلها على رأس قائمة المعارض عالمياً. صناعة الطيران، المدنية والعسكرية، تتربع على عرش الصناعات الأكثر تطوراً وأهمية عالمياً أسوة بصناعات المعلوماتية والنفط والغاز. رقم الصفقات في معرض دبي للطيران يكفي للتفسير: 100 مليار دولار.
القراءة التجارية لهذه المعارض مهمة وضرورية. العالم يتجمّع في معارض دولة الإمارات ليبيع ويشتري الطائرات والسلاح. هذه شهادة لأهمية الدولة على خارطة التجارة العالمية، ليس فقط كزبون، ولكن كملتقى موثوق للآخرين يعقدون في معارضها صفقاتهم الكبرى والأهم.

لكن القراءة التجارية لم تعد تكفي لتفسير هذه الأحداث والمناسبات المرتبطة بالإمارات. فالعالم تغير منذ اندلاع حرب أوكرانيا عام 2022، وسيتغير أكثر مع استمرار الحرب في غزة. لم تعد معارض الإمارات جذابة تجارياً فقط، بل صار الأمر يرتبط بالمدى الذي بلغته استقلالية القرار السياسي الإماراتي، وانعكاس هذه الاستقلالية على الكثير من أوجه العلاقات السياسية والاقتصادية عالمياً.

كانت زيارة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى معرض دبي للطيران تحمل الكثير من الرسائل للعالم والإقليم. تجول الشيخ محمد بن زايد ونائبه الشيخ منصور بن زايد بين أجنحة الشركات المشاركة. كان لافتاً حضور شركات الطيران والسلاح الروسية جنباً إلى جنب مع شركات الطيران والسلاح الأمريكية. الغرب، بقيادة الولايات المتحدة، يشتبك من خلال الجيش الأوكراني بحرب مع روسيا. راجمات صواريخ هيمارس الأمريكية، التي تركت أثراً بالغاً على الدفاعات الروسية في أوكرانيا، تعرض ليس بعيداً عن منصات العرض الروسية. فريق الفرسان الروسي للاستعراضات الجوية يحلق بطائرات سوخوي إس يو–35، ثم يأتي دور المقاتلة الأمريكية الشبح إف–35 لايتنينغ في الاستعراض. لم تكن مشاركة شركات السلاح الصينية بأقل أهمية. منذ بداية المعرض، حلقت مقاتلات جي–10 الصينية أسوة بالمقاتلات الأمريكية والغربية. وفي عالم يشهد انقلاباً بطرق الحرب، كانت الأعين على المسيّرات الصينية.

عندما ترى هذه الشركات والأسلحة وهي تتنافس في المعرض على اجتذاب الاهتمام والمشترين، يمكن أن تقول إنه معرض على أرض محايدة. لكن عندما تراجع وتجد أن أعداداً مهمة من الشركات الروسية المشاركة على قائمة العقوبات الأمريكية، وأن حرباً لا تزال مشتعلة في أوروبا، لم يعُد الأمر قضية حياد، بل إرادة سياسية تستطيع أن تجمع هؤلاء الأعداء في مكان واحد.

في مراحل مبكرة من إرساء ملامح السياسة الإماراتية المستقلة، كانت القراءة تذهب إلى أن الإمارات تنوع في علاقاتها وتسليحها وتجارتها. بلد ثري ومحوري في المنطقة واجه إحباطات مختلفة في علاقته مع الولايات المتحدة، يجد أن من اللازم اللجوء إلى التنويع والانفتاح على الآخرين. الخيار الفرنسي كان حاضراً، لكن القيادة في الإمارات لم تحصر خياراتها بالغرب ولا بالسلاح، بل ذهبت بعيداً في تعزيز علاقاتها مع القوى العالمية الصاعدة، الصين والهند وكوريا الجنوبية، ونسقت سياسياً واقتصادياً، خصوصاً في مجال إنتاج النفط، مع روسيا. تنويع الخيارات بدأ قبل عقد وأكثر، فمحطات الطاقة النووية التي أنشأتها الشركات الكورية في الإمارات، على سبيل المثال، دخلت الخدمة منذ أكثر من سنة. والشراكات الإنتاجية الحربية مع روسيا والصين سبقت اندلاع حرب اليمن.

لهذا يصبح من الضروري إعادة قراءة السياسة الإماراتية وعدم حصرها بفكرة الانفتاح على الآخرين والبحث عن البدائل. عالم اليوم هو عالم يعيد رسم خرائطه الجيوسياسية. فكرة النفوذ الغربي المطلق التي تشكلت بعد انهيار جدار برلين، وانتهاء الحرب الباردة لم تعد قادرة على الصمود. حرب أوكرانيا في وجه من أوجهها هي تمرد روسي على القالب الذي قرّر الغرب وضع موسكو فيه. الاحتكاكات بين الصين وتايوان ليست جديدة، لكنها تأخذ الآن بعداً آخر في وجه منه الاستعداء الأمريكي للصين وإطلاق واشنطن سياسة احتواء بكين آسيوياً وعالمياً، ووجه آخر هو تغير نظرة الصين لدورها في العالم. ثمة صعود لقوى إقليمية بمعطيات سياسية مثل إيران أو سياسية اقتصادية مثل تركيا أو كقوى عالمية متعددة الحضور السياسي والاقتصادي والبشري والثقافي مثل الهند، وإندونيسيا، وكوريا الجنوبية. ذهب زمان السماح لصعود بلد مثل اليابان اقتصادياً، من دون أثر يذكر سياسياً أو ثقافياً. العالم متعدد الأقطاب حقيقة، والإمارات ترى نفسها جزءاً من هذا العالم بحصة مستقلة فيه.

هذا الإحساس بالاستقلال في الموقف والقرار، تتلمّسه دول على خلاف متصاعد مع الولايات المتحدة. من الصعب تخيّل أن تعود المقاتلات الروسية للاستعراض في معارض الطيران في الغرب في وقت قريب. وستجد الكثير من الشركات الصينية صعوبات متزايدة في حضور المناسبات التجارية الأمريكية. هذا يجعل الإمارات، بمعارضها البعيدة عن الاستقطابات السياسية، أماكن مثالية للمنتجات والمعدات الروسية والصينية. موسكو وبكين من ينفتح الآن على أبوظبي ودبي. كل التعليقات الغربية عن المال الروسي، والمنتجات الصينية ذوت أمام انعدام التجاوب الإماراتي. الضغوط الغربية، طالما لم ترتبط بقرارات أممية، لا تلزم الإمارات بأيّ شيء.

ثم هناك البعد السعودي. فلسنوات، حرصت أبوظبي على تبني سياسة التوافق السياسي شبه التام مع الرياض. واجه البلدان فوضى الربيع العربي، وطموحات الإخوان، وإيران معاً، وقاتلا من خندق واحد في اليمن. العلاقة الخاصة بين البلدين بلغت مديات مهمة من التنسيق، وصعد بوجودهما معاً محور الاعتدال ليصبح المحور الأهم في المنطقة. لكنّ العامين الماضيين شهدا خياراً سعودياً متزايداً في التراجع عن العلاقة الخاصة نحو علاقة أخوّة وتفاهم بعيدة عن التقاطعات، لكنها ليست بصيغة التحالف التي كانت سائدة لسنوات. وسواء كانت المسببات مرتبطة بمسيرة حرب اليمن، أو بضغوط تعرضت لها السعودية من قوى إقليمية مثل قطر وتركيا وإيران، فإن الود بقي قائماً لكن المسارات صارت منفصلة.

لا يبدو أن هذه المسارات المنفصلة أثارت تحفظاً إماراتياً محسوساً. تعاملت أبوظبي ودبي مع طموحات الرياض في أن تصبح مركزاً إقليمياً للنشاط الاقتصادي بأريحية. من يريد أن يبقي مقر شركته في الإمارات، سواء أطلق على المقر مسمّى المقر الإقليمي أم لم يفعل، أهلاً به. من يريد المغادرة، فهذا خياره. الشركات من يقرر من دون ضغوط. سياسياً، كان للإمارات مسارها في “تصفير المشاكل”، وكان للسعودية مسار. سارعت الرياض في خطى المصالحة مع الدوحة، في حين تريثت أبوظبي. بادرت الإمارات بقيادة ملف الاتفاق الإبراهيمي، في حين كانت السعودية تسعى لصفقة علاقات وحماية أوسع مع الولايات المتحدة ثمناً للتطبيع مع إسرائيل. تشابه مسارا المصالحة مع تركيا وإيران دون أن يكونا ببادرة مشتركة.

لعل ما يميّز الاستقلالية الإماراتية هو إدراك عميق بأن استقلالية القرار وحجز موقع في عالم متعدد الأقطاب لا يعنيان مواقف انعزالية لا تراعي حقيقة أن البلد جزء من نسيج إقليمي ودولي واسع، بكل معطياته ومشاكله. لا شك أن للإمارات أولوياتها الذاتية، لكنها أولويات يجب أن تكون متناغمة مع واقع سياسي واقتصادي وثقافي إقليمي ودولي. الموقع في عالم متعدد القطبية أول ما يلزمه هو الابتعاد عن العزف النشاز.

فهم المشاركون في معرض دبي للطيران رسائل المعرض السياسية والاقتصادية. الشركات الروسية والصينية والأمريكية تعرض جنباً إلى جنب، وشركات الطيران السعودية توقّع صفقاتها لشراء الطائرات في المعرض وليس في الرياض. الإمارات بلد القرار المستقل وبلد الخيارات الأريحية.

معرض دبي للطيران 2023

فى وقت سابق منذ اربع ايام أسدل “معرض دبي للطيران 2023” الستار على فعاليات دورته الـ 18، والتي تعد من ضمن أكبر الدورات في تاريخ المعرض من حيث عدد الشركات المشاركة، والصفقات المعلنة التي بلغت أكثر من 100 مليار دولار (368 مليار درهم ) .

وشهدت فعاليات الدورة الحالية مشاركة أكثر من 1400 عارض من 148 دولة، إذ جمعت إمارة دبي كبار المصنعين والمنتجين وصناع القرار والمتخصصين في صناعات الطيران والفضاء حول العالم لاستشراف مستقبل واستدامة القطاع، حيث أكدت الدورة الحالية على أن صناعة الطيران في دبي، تمضي بخطوات ثابتة وطموحة نحو رسم معالم مستقبل أكثر استدامة.

خلال المعرض طلبت ناقلات دبي “طيران الامارات وفلاي دبي” 140 طائرة، بقيمة تجاوزت الـ 69 مليار دولار، وفي اليوم الرابع، أعلنت طيران الإمارات، في معرض دبي للطيران، عن طلبية لشراء 15 طائرة إضافية A350-900، بقيمة 6 مليارات دولار، بما يعادل 22 مليار درهم، وبذلك يرتفع إجمالي طلبيات الناقلة من طراز A350 إلى 65 طائرة.

ومع طلبية شراء 95 طائرة بوينغ إضافية في اليوم الأول، يصل إجمالي طلبيات طيران الإمارات حالياً إلى 310 طائرات جديدة عريضة البدن.

وفي اليوم الثالث، أعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية، عن توقيع مذكرة تفاهم لشراء 11 طائرة إيرباص من طراز A350-900 إلى أسطولها من الطائرات وتصل قيمة الصفقة إلى نحو 3.5 مليار دولار، بما يعادل نحو 12.8 مليار درهم.

كما أعلنت شركة مصر للطيران، في اليوم الثاني للمعرض، عن طلبية لشراء عشر طائرات إيرباص إيه350-900 ذات الهيكل العريض

كما أعلن مجلس التوازن – الجهة المسؤولة عن إدارة الاستحواذ والمشتريات والعقود لصالح وزارة الدفاع الإماراتية – عن توقيع صفقات بقيمة إجمالية 23.6 مليار درهم مع شركات محلية ودولية خلال أول 4 أيام من معرض دبي للطيران 2023.

وشكلت النسخة الثامنة عشرة من معرض الطيران، فرصة لاستضافة الشركات من أنحاء العالم، لمناقشة الحلول التي أسهمت في انتعاش ونمو قطاع الطيران في السنوات الأخيرة، لاسيما في الشرق الأوسط التي تواصل نموها الكبير في عدد المسافرين من وإلى المنطقة. ولعب معرض دبي للطيران، دوراً مهماً في تحفيز طلبيات شراء الطائرات وأشعل المنافسة بين إيرباص وبوينغ. ومن المتوقع أن تكون طيران الإمارات بطل المعرض هذا العام.

واستحوذت الابتكارات على اهتمام شركات الطيران في المنطقة الامر الذي ظهر من خلال إبرام الصفقات والعقود خاصة في قطاع الطيران التجاري خصوصاً وأن الصناعة باتت بحاجة ماسة للتركيز أكثر على الابتكارات لمواكبة تطور ونمو قطاع الطيران، الذي بات محركاً أساسياً لعمليات التحول الاقتصادي في المنطقة.

وركز معرض دبي للطيران 2023 على دعم حملة “اصنع في الإمارات”، من خلال توفير منصة مخصصة للشركات العالمية لاستكشاف المزايا التنافسية التي توفرها دولة الإمارات، وذلك من خلال سلسلة من الجلسات النقاشية لكبار المسؤولين التنفيذيين.

وتناولت فعاليات الدورة الـ18 من معرض دبي للطيران، قطاع الفضاء باعتباره عنصراً رئيسياً لنمو مستقبل الدول وقطاع الطيران بشكل عام، الامر الذي جاء بما ينسجم مع التوجه العالمي نحو استكشاف الفضاء وتعزيز نموه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!