أخبار مصرسياسةعاجل

رئيس جمهورية العراق يستقبل وزيري خارجية مصر والأردن

مؤتمر صحفي مشترك لوزراء خارجية مصر والأردن والعراق

رئيس جمهورية العراق يستقبل وزيري خارجية مصر والأردن

رئيس جمهورية العراق يستقبل وزيري خارجية مصر والأردن
رئيس جمهورية العراق يستقبل وزيري خارجية مصر والأردن

كتب: وراء الاحداث

استقبل رئيس جمهورية العراق برهم صالح، اليوم الإثنين، وزير الخارجية سامح شكري، ووزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي.

وصرَّح السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الوزيرين شكري والصفدي نقلا تحيات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي وجلالة الملك عبد الله الثاني إلى الرئيس العراقي، وأكدا على الاهتمام البالغ الذي توليه مصر والأردن لتعزيز أوجه التعاون المختلفة مع العراق الشقيق، سواءً في أُطرها الثنائية، أو عبر آلية التعاون الثلاثي باعتبارها نموذجًا للشراكة الاقتصادية، وتعضيدًا لآليات العمل العربي المشترك.

من جانبه، طلب السيد برهم صالح نقل تحياته إلى الرئيس وجلالة الملك، مُعربًا عن اعتزاز بلاده بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الأخوية بين الدول الثلاث، وحرص العراق على الدفع قُدمًا بها إلى آفاق أرحب، على نحو يلبي تطلعات شعوب الدول إلى الازدهار والتنمية.

عقد وزراء خارجية مصر والعراق والأردن؛ سامح شكري وفؤاد حسين وأيمن الصفدي، مؤتمرا صحفيا اليوم الإثنين، وذلك في ختام مباحثاتهم في بغداد.

وأكد وزير الخارجية سامح شكري، أن ” الإطار الثلاثي بين مصر والأردن والعراق يستهدف دعم العراق واستقراره والحفاظ على سيادته والارتقاء به بعد سنوات من التحديات”.

وقال شكري، خلال المؤتمر الصحفي مع نظيريه العراقي فؤاد حسين والأردني أيمن الصفدي، إن التوجيهات لدى البلدان الثلاثة والإرادة السياسية القوية لتعزيز هذا الإطار من التعاون المصري العراقي الأردني; تأتي لخدمة مصالح الشعوب الثلاثة على أرضية راسخة من التاريخ المشترك والحضارة والعلاقات التي تربطهم ليس فقط على المستوى الشعبي ولكن العلاقة الطويلة التي تربط بين المؤسسات في الدول الثلاث”.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أنه بحث مع الجانب المصري والأردني، مستقبل العمل المشترك في الإطار الثلاثي، وكيفية التعاون والعمل في بناء التكامل الاقتصادي وكيفية مواجهة خطر الأمن الغذائي.

وأضاف حسين ، إن “هذه الزيارة تعد ضمن السياقات الموجودة بين الإطار الثلاثي (العراق ومصر والأردن)، وذلك لعقد اجتماعات مستمرة حول قضايا تخص البلدان الثلاثة والمنطقة والعالم”.

وأضاف أن دول المنطقة تواجه الفترة الحالية تحديات كبيرة وعديدة، فبعد مواجهة جائحة كورونا، بدأت تتعرض المنطقة لتحد ليس أقل خطرا وهو الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي رغم علاقتها الجغرافية بأوروبا، إلا أن تداعياتها تؤثر على الكثير من الدول والعديد من المجتمعات، ومن ضمنها المجتمعات والدول في المنطقة العربية.

وأشار إلى أنه تم دراسة أبعاد وتأثيرات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، على الوضع السياسي والاقتصادي، والتضخم في الأسواق، وتأثيرها على أزمة الطاقة وارتفاع أسعارها ومنها النفط والغاز وما يترتب على ذلك من تأثيرات على مجتمعاتنا.

ولفت وزير الخارجية العراقي إلى أنه تم التطرق إلى مجموعة من القضايا التي تخص المنطقة ومناقشة كيفية العمل والتخطيط والتنظيم المشترك في مواجهة هذه التحديات، فضلا عن التحدث في الإطار الثلاثي عن العلاقات والاجتماعات الأخيرة بين الوزارات القطاعية وتحديد النتائج التي وصلت إليها هذه الاجتماعات.

وأكد حسين أن هناك تطورا مستمرا ونتائج ملموسة للعلاقات الثنائية، منوها إلى أنه تم بحث مستقبل العمل المشترك وكيفية التعاون والعمل في بناء التكامل الاقتصادي وكيفية مواجهة خطر الأمن الغذائي.

وقال وزير الخارجية العراقي، إن الوزيرين شكري والصفدي اتفقا -عقب سلسلة اجتماعات مع الرئيس العراقي، برهم صالح، ورئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، – على استمرار التشاور وتواصل اللقاءات من أجل بناء هيكلية أو مؤسسات لهذا الإطار الثلاثي وعلى ضوئها سيتم التخطيط مستقبلا للعمل المشترك بين العراق ومصر والأردن.

يأتي ذلك بعد مقابلة وزيري خارجية مصر والأردن للرئيس العراقي برهم صالح، ومحمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!