شئون عسكريةعاجل

العزازي: محور المحمودية شريان أمل يعيد الحياة للإسكندرية على خريطة التنمية والاستثمار

شارك في المشروع 4 مكاتب استشارية مصرية و80 مهندسا و40 شركة مقاولات و1200 معدة ثقيلة و6 آلاف عامل ومهندس وفني و وفر 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغيرمباشرة بالمشروع

العزازي: محور المحمودية شريان أمل يعيد الحياة للإسكندرية على خريطة التنمية والاستثمار

العزازي: محور المحمودية شريان أمل يعيد الحياة للإسكندرية على خريطة التنمية والاستثمار
العزازي: محور المحمودية شريان أمل يعيد الحياة للإسكندرية على خريطة التنمية والاستثمار

كتب: وراء الاحداث 

أكد اللواء أحمد العزازي نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمنطقة الشمالية أن مشروع تطوير محور المحمودية هو شريان الأمل الذي يضع الإسكندرية على خريطة التنمية الشاملة والمستدامة.

وقال اللواء العزازي – في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت – إن مشروع تطوير محور المحمودية هو محور مروري حر يحمل في طياته المشروعات التنموية وكباري السيارات علوية وسطحية معدنية وخرسانية وكباري المشاه ونقاط تنموية وفرص استثمارية وتطوير شبكة ومنظومة الري والمياه لتأمين احتياجات مستقبل أهالي الإسكندرية.

وأضاف العزازي أنه كان للإسكندرية تخطيط شبكة أغريقي يعتمد على محورين رئيسيين وهما طريق الكورنيش بطول 16 كيلومترا وطريق الحرية بطول 14 كيلومترا والربط بينهما بمحاور عرضية .

كما أن الاسكندرية شريط ضيق موازي للبحر الأبيض المتوسط وليس لها ظهير للامتداد العمراني سوى في الاتجاه الغربي ومع النمو السكاني ومخلفات البناء اصبحت لا تستوعب الكثافات المرورية لحوالي 5.5 مليون نسمة يتمركز 40% بحوالي 2.5 مليون نسمة في نطاق ترعة المحمودية ، لذلك كان الهدف من إضافة محور مروري تنموي موزاي للمحورين السابقين مع تنفيذ عدة محاور عرضية تربط بين المحاور الرئيسية خارج المدينة والمحاور المرورية داخل المدينة من خلاله.

وبدأ تنفيذ العمل في المشروع في أبريل 2018 لتحويل ترعة المحمودية من مستنقع للمخلفات والأوبئة الى شريان مروري حر ومحور تنموي متكامل بطول 22.1 كيلومتر بدءا من تقاطع الكوبري الدولي الساحلي بالكيلو 55 ترعة المحمودية شرقا وحتى المصب في منطقة الدخيلة بالكيلو 77.01 غربا ، وينقسم المشروع الى قطاعين الأول القطاع المكشوف ويمتد من تقطاع الكوبري الساحلي بالكيلو 55 ترعة المحمودية وحتى محطة مياه السيوف بالكيلو 62.7 ترعة المحمودية بطول 7.7 كيلومتر.

والقطاع الثاني وهو القطاع المغطى ويمتد من محطة مياه السيوف بالكيلو 62.7 ترعة المحمودية وحتى المصب بالدخيلة بالكيلو 77.1 ترعة المحمودية بطول 14.3 كيلومتر .

ويخدم المشروع 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية ومستويات اجتماعية متفاوتة وهى أحياء منتزة أول وشرق ووسط وغرب الإسكندرية ، بالإضافة إلى خدمة باقي الأحياء من خلال المحاور الرئيسية والفرعية.

وشارك في المشروع 4 مكاتب استشارية مصرية بطاقة 80 مهندسا وتم تنفيذ المشروع بقرابة 40 شركة مقاولات وبحجم معدات تصل إلى 1200 معدة ثقيلة و6 آلاف عامل ومهندس وفني ويوفر المشروع حوالي 50 ألف فرصة عمل مباشرة وحوالي 150 ألف فرصة عمل غير مباشرة وباجمالي 200 ألف فرصة عمل بالمشروع.

ويعد المشروع محورا تنمويا متكاملا سيلبي كل متطلبات التنمية والحركة الاستثمارية وحل المشكلة المرورية بمحافظة الاسكندرية وخدمة التوسعات العمرانية الجديدة بمساحة 18 الف فدان وخفض الكثافات المرورية على المحاور الداخلية للمدينة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!