أخبار مصرعاجل

المعدات جاهزة للتحرك.. طوارئ بـ«الري» لمواجهة الأمطار والسيول

وزير الري: تنفيذ أعمال تأهيل الترع بـ١٢ مليار جنيه حتى الأن ويكشف 12 محطة رفع متنقلة لحماية الدلتا من الغرق

المعدات جاهزة للتحرك.. طوارئ بـ«الري» لمواجهة الأمطار والسيول

المعدات جاهزة للتحرك.. طوارئ بـ«الري» لمواجهة الأمطار والسيول
المعدات جاهزة للتحرك.. طوارئ بـ«الري» لمواجهة الأمطار والسيول

كتب: وراء الاحداث

أعلن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية و الري، جاهزية المحطات التابعة بمصلحة الميكانيكا والكهرباء بالوجهين القبلي والبحري لاستقبال موسم الأمطار والسيول والنوات البحرية.

وأكد الوزير، مواصلة العمل على مدار الساعة لضمان أداء وكفاءة سير العمل بالمحطات، وإجراء أعمال الصيانة والعمرات اللازمة لها، وتوفير وحدات الطوارئ وأعمال الحراسة ووسائل الإطفاء الذاتي للمحطات، والتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمحلية لتأمين خطوط التغذية الكهربائية المغذية لهذه المحطات، وذلك في ضوء الإجراءات التي تتخذها الوزارة استعداداً لموسم الأمطار والسيول، مع التوجيه بالمتابعة المستمرة لضمان جاهزية جميع المحطات للوفاء بالاحتياجات المائية.

وأوضح الوزير، أن الوزارة اتخذت كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة لمواجهة أخطار موسم الأمطار الغزيرة التي تشهدها بعض المحافظات، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالدولة، ورفع حالة الاستنفار العام بكل أجهزة وقطاعات الوزارة من خلال خطة تشمل التنسيق التام بين الأجهزة المعنية لمتابعة حالة الأمطار بشكل دائم.

وأكد وزير الري، أنه تم تخفيض مناسيب المصارف الزراعية استعدادًا لاستقبال أي كميات من مياه الأمطار خلال النوات التي تحدث في موسم الشتاء.

وأضاف أنه يتم متابعة الأمور على مدار الساعة بالتنسيق مع مركز التنبؤ بالأمطار في الوزارة لمعرفة حالة الطقس، وذلك للتدخل الفوري حال حدوث أي مشكلة أو تلقي أي بلاغ، مشيرا إلى أن المعدات جاهزة للتحرك فور حدوث أي أزمة.

وأشار  إلى أن وزارة الري تتابع من خلال غرف العمليات ومراكز الطوارئ التابعة لها والتي تعمل على مدار الساعة، حالة الأمطار والسيول قبل حدوثها من خلال مركز التنبؤ بالفيضان التابع للوزارة.

تنفيذ أعمال  تأهيل الترع 

أكد الدكتور محمد  عبد العاطي وزير الرى أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تزيد عن  ١٠٠٠ كيلومتر وجاري تنفيذ ترع بأطوال ٤٠٠٠ كيلومتر أخرى، حيث تم تنفيذ أعمال بحوالي ٤ مليار جنيه، ومن المتوقع تنفيذ أعمال أخرى بحوالي ٥.٥٠ مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي . 

وقال انه من المستهدف تنفيذ أعمال بتكلفة ١٢ مليار جنيه تقريباً خلال العام المالى القادم، بهدف الإنتهاء من المرحلة الأولى للمشروع في منتصف العام القادم.
وأوضح وزير الري أنه يتم تنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع بأعلى مستويات الكفاءة، مع مراعاة ضبط جودة التنفيذ ، وقيام أطقم الإشراف بمتابعة الاعمال ، مع الإلتزام بالبرنامج الزمني للتنفيذ بكل دقة. 

وقال أن  وزارة الموارد المائية والري كانت أطلقت المشروع القومي لتأهيل الترع والذى يستهدف تأهيل حوالى 7000 كيلومتر من الترع المتعبه بتكلفة إجمالية 18 مليار جنيه بحلول منتصف العام المقبل ، وأن للمشروع مردود كبير في مجال تحسين إدارة المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة ، بالاضافة للمردود الاقتصادى والاجتماعى والحضارى والبيئى الملموس فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها ، وتشجيع المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث.

وأوضح أن الوزارة تقوم حاليا بحصر المساقى الخاصة بالأراضي الزراعية على مستوي الجمهورية تمهيداً لتأهيلها ، وذلك فى إطار رؤية مستقبلية للتوسع في المشروع القومى لتأهيل الترع ليشمل تأهيل المساقى بهدف تطوير شبكة المجارى المائية بشكل متكامل. 

وأشار إلى أن تبطين الترع جاء ليصحح مسار سنوات طويلة من الردم والتعديات على جسور الترع.

وأكد أن وزارة الرى تعمل فى الوقت الحالى على إنهاء كافة التعديات على الترع عن طريق التأهيل وإعادة ميول الترع ووصول المياه نظيفة إلى المزارعين،  منوها بأن تعديات الترع هو حصاد سنوات طويلة من التعديات والمخالفات على المجرى المائي. 

وقال أن تأهيل الترع يسمح للتصرفات التى تأخذها الترع أن تنطلق وتسير بالسرعة المطلوبة وتوفر المياه بعدد الأيام المحددة لها. 

صورة تعبيرية  

أعلنت وزارة الري ممثلة في مصلحة الميكانيكا والكهرباء رفع حالة الطوارئ واستمرارها بين محطات الرى والصرف والبالغة ١٦٥٠ محطة بمختلف محافظات الجمهورية لمواجهة زيادة كميات المياه الواردة إليها وحماية المنشآت الحيوية وضمان عدم حدوث خسائر بين ممتلكات المواطنين أو غرق أي أراض زراعية وحماية مدينة الإسكندرية وعدد من المدن الساحلية والدلتا من الغرق نتيجة الأمطار الغزيرة و موسم النوات البحرية.

وشددت الوزارة على توفير الاحتياجات المائية للبلاد على تنوعها من زراعة وصناعة وملاحة نهرية وشرب، موضحا أنه تم توصيل المياه إلى مآخذ محطات الشرب، التي تبدأ عملياتها لإنتاج وتوزيع المياه.

وأكد المهندس محمد محمد عبدالعاطى، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء بوزارة الري، جاهزية جميع المحطات، خاصة محطات الصرف، والوصول بمناسيب التشغيل بمحطات الصرف للمناسيب التصميمية لأقل منسوب أمن، تحسبًا لأي ظروف مع تشغيل محطات الري بالتصريفات المطلوبة لتلبية الاحتياجات المائية، ومواجهة فترة الأمطار والسيول، اليوم الخميس، ومواجهة أية آثار للطقس السيئ.

وأوضح خلال تفقده عددًا من المحطات، أنه تم رفع درجة الطوارئ والاستعداد القصوى لمواجهة موسم الأمطار والسيول، وإزالة أي معوقات والإبلاغ الفوري في الحالات الحرجة والطوارئ.

كما تم تجهيز جميع وحدات الطوارئ الثابتة بجوار المحطات، سواءً كانت ديزل أو كهرباء، مع عمل مناورات للتشغيل وتجربتها أسبوعيا، مع تجهيز جميع وحدات الطوارئ المتنقلة بمركز الطوارئ، والتواصل مع شركات الكهرباء للتأكيد على مدى جاهزية خطوط التغذية الكهربائية، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع انقطاع التيار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!