عاجل

وزير النقل يكشف عن خطة تعزيز تجارة الترانزيت بدعم الرئيس السيسي

كامل الوزير يعلن إطلاق 8 مناطق لوجستية في شبه جزيرة سيناء .. يعلن عن وإنشاء أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في جرجوب

وزير النقل يكشف عن خطة تعزيز تجارة الترانزيت بدعم الرئيس السيسي

وزير النقل يكشف عن خطة تعزيز تجارة الترانزيت بدعم الرئيس السيسي
وزير النقل يكشف عن خطة تعزيز تجارة الترانزيت بدعم الرئيس السيسي

كتب : وراء الاحداث

شدد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على الدور الحيوي لمشروع تطوير ميناء السخنة في زيادة الإيرادات بالعملة الأجنبية واستقطاب الاستثمارات الخارجية، موضحًا أن ميناء شرق بورسعيد يشكل النسبة الأكبر من حركة الترانزيت بفضل موقعه الاستراتيجي، ومشيرًا إلى أن حجم التجارة الحالي يقدر بنحو 3.5 مليون حاوية سنويًا، وتتطلع الوزارة لزيادته إلى 5 ملايين حاوية في الأعوام القادمة.

وأفاد الوزير خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي”، الذي يُبث عبر قناة “صدى البلد”، مباشرةً من ميناء السخنة، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتمامًا خاصًا بقطاع الترانزيت، مؤكدًا التواصل المستمر والمتابعة الدقيقة لهذا القطاع الحيوي.

وأضاف الوزير: “تسهم تجارة الترانزيت بمبلغ يقارب 14 مليار دولار سنويًا في الاقتصاد الوطني، ونحن ندير حاليًا 35 ألف حاوية ترانزيت عبر ميناء الإسكندرية، ونطمح للوصول إلى رقم قياسي يبلغ 15 مليون حاوية ترانزيت عبر الموانئ المصرية كافة”.

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن إطلاق ثماني مناطق لوجستية في شبه جزيرة سيناء، متاحة أمام الاستثمار المصري، في خطوة غير مسبوقة تشمل مناطق النقب، العوجة، الحسنة، رفح، الطور، بئر العبد، ورأس سدر. 

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن مشروعات تنموية ضخمة تشمل إنشاء ميناء جاف ومنطقة لوجيستية في مدينة طنطا، مستفيدًا من شبكة السكك الحديدية الممتدة من طنطا حتى المنصورة.

وأشار الوزير خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي”، الذي يُبث عبر قناة “صدى البلد”، مباشرةً من ميناء السخنة، إلى أن الاقتراح الذي قدمه عضو مجلس النواب عن المحلة، يتضمن استغلال قطعة أرض مجاورة للمنطقة الصناعية لإقامة الميناء الجاف بطنطا، مما يعزز القدرات اللوجيستية للمدينة.

وفي سياق متصل، كشف الوزير عن خطة لإنشاء ممر لوجيستي يمتد من الإسكندرية إلى السلوم، مرورًا بجرجوب، حيث ستقوم الحكومة المصرية بتأسيس منطقة اقتصادية لميناء جرجوب.

وأضاف أنه سيتم إنشاء أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في جرجوب بتكلفة استثمارية تبلغ 21.6 مليار دولار على مدى العقد القادم، مع تخصيص 635 فدانًا في المنطقة اللوجيستية بالسلوم للمستثمرين المصريين والليبيين لإقامة صناعات صغيرة ومخازن للمنتجات المصرية المُصدرة إلى ليبيا.

وأكد الوزير على الأهمية الاستراتيجية للممرات اللوجيستية في تحفيز التجارة والنقل، مشيرًا إلى الممر الذي يبدأ من مدينة 6 أكتوبر ويمر عبر القطار السريع، مربوطًا بالمناطق الصناعية والتجارية في القاهرة والجيزة، بالإضافة إلى ممر صناعي سياحي ينطلق من أبوطرطور بالوادي الجديد ويصل إلى ميناء سفاجا على البحر الأحمر، مرورًا بمدينة قنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!