أخبار مصرشئون عسكريةعاجل

“رئيس الهيئة الهندسية”: تنفيذ 460 مشروعًا في سيناء بتكلفة 480 مليار جنيه

عرض فيلم تسجيلي بعنوان "سيناء نبض وطن" من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة

“رئيس الهيئة الهندسية”: تنفيذ 460 مشروعًا في سيناء بتكلفة 480 مليار جنيه

"رئيس الهيئة الهندسية": تنفيذ 460 مشروعًا في سيناء بتكلفة 480 مليار جنيه
“رئيس الهيئة الهندسية”: تنفيذ 460 مشروعًا في سيناء بتكلفة 480 مليار جنيه

كتب : وراءالاحداث

قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أحمد العزازي “إن تنمية سيناء تعد منهجا نستلهم منه العزيمة والإصرار، وكان هو الأساس والدافع لنا على الإنجاز من أجل مستقبل أكبر وغد مشرق بالخير”. 

وأضاف العزازي – في كلمته خلال احتفالية تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي لاصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء بمحافظة الإسماعيلية، اليوم  الأحد، أن “التوجيه بتنفيذ مشروعات البناء والتنمية والتعمير جاء بالتزامن مع القضاء على قوى الشر لمد جسور التنمية في سيناء”. 

وتابع: “اعتبارا من 30 يونيو 2014 تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتنسيق مع الوزارات المعنية بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية، والتي بلغ إجماليها 460 مشروعا بتكلفة إجمالية 480 مليار جنيه، شملت جميع مجالات التنمية في سيناء، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 340 مشروعا، وجاري تنفيذ 102 مشروع، ومخطط تنفيذ 18 مشروعا”. 

وأوضح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أنه في مجال الطرق والأنفاق والكباري والمطارات والموانئ، تم تنفيذ العديد من محاور الطرق لربط شبه جزيرة سيناء بمحافظات الجمهورية، حيث تم تنفيذ 60 محورا وطريقا بأطوال 1600 كيلومتر، ويجري تنفيذ 23 محورا بأطوال 420 كيلومترا، ومخطط تنفيذ سبعة مشروعات بأطوال 440 كيلومترا، بإجمالي أطوال 2460 كيلومترا بعدد 90 محورا وطريقا بتكلفة إجمالية 69 مليار جنيه.

وعقب ذلك، تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان “سيناء نبض وطن” من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، أكد أن سيناء معبر الأنبياء وأرض الرسالات والتجليات الإلهية بوابة مصر الشرقية ودرعها الواقي على مدى الزمان، وشهدت أعرق الحضارات، ودارت على أرضها ملاحم الخلود  وأصبحت فكرة إعمارها وتنميتها وربطها بقلب الوطن حلما يشغل عقول المصريين.

وذكر الفيلم التسجيلي ، أنه كانت هناك عقبات في طريق تنمية سيناء وهي نقص التمويل والإرهاب والانفلات الأمني، حتى منح الله مصر قيادة واعية وضعت سيناء على قمة أولوياتها وعملت على توفير الاعتمادات المالية اللازمة كما تصدت للمخططات الإرهابية وأعادت الأمن والأمان لكافة ربوع سيناء.

وأوضح أن البداية كانت بالاكتتاب الشعبي لحفر قناة السويس الجديدة ليتم افتتاحها بعد عام واحد في ملحمة وطنية كانت شرارة الانطلاق لتنمية هذه البقعة الغالية وما ارتبط بها من طرق وجسور وكباري ثابتة وأخرى عائمة وأنفاق على أبعد الأعماق ومشروعات استزراع سمكي كبرى على مساحة آلاف الأفدنة، وتطهير البحيرات بكراكات عملاقة.

وأشار الفيلم التسجيلي إلى أن مشروعات التنمية اشتملت على العديد من المحاور كان أبرزها مشروعات البنية التحتية العملاقة والتي كانت على رأسها أنفاق قناة السويس بالإسماعيلية بالإضافة إلى إنشاء منظومة من الكباري العائمة التي تنتشر على طول المجرى الملاحي للقناة لخدمة المناطق التجارية الحيوية بين الشرق والغرب ، ولأن الطرق هي الشرايين التي تبنى عليها المجتمعات العمرانية الجديدة .. فتم العمل على قدم وساق بإنشاء شبكة واسعة من الطرق الطولية والعرضية فضلا عن تطوير عدد من الموانيء والمطارات أبرزها مطار البردويل الدولي وميناء العريش البحري.

وأضاف الفيلم أنه تم انشاء مشروعات إسكان جديدة تتضمن 3 مدن سكنية جديدة وهي مدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة رفح الجديدة ومدينة سلام مصر شرق بورسعيد بالإضافة إلى مشروعات إسكان اجتماعي بمدن شمال ووسط وجنوب سيناء فضلا عن إنشاء 45 مشروعا للتجمعات البدوية مصممة على أحدث التقنيات فضلا عن رفع كفاءة وإنشاء العديد من المدارس الجديدة والمعاهد الأزهرية بالإضافة إلى إنشاء جامعة الملك سلمان بجنوب سيناء بأفرعها المختلفة بالطور وشرم الشيخ ورأس سدر وجامعة سيناء للعلوم والتكنولوجيا. ولفت إلى أنه تم إنشاء العديد من المستشفيات المركزية الجديدة ورفع كفاءة المستشفيات الحالية والعديد من الوحدات الصحية ، كما تم إنشاء 22 مشروعا جديدا لمحطات تحلية وتنقية المياه لتوفير مياه صالحة للشرب ، وتعمل الدولة جاهدة على زيادة الرقعة الزراعية في وسط وشمال سيناء.

وعقب ذلك، استعرضت بعض الشركات والنماذج المشرفة بسيناء، الأعمال والمشروعات المنفذة على أرضها، ومنهم المهندس محمد أسامة القصاص بشركة “وتد” للمقاولات العامة والتوريدات، والتي تعمل في مجال الإنشاءات منذ 25 عاما، وتعد ضمن الشركات الوطنية المشاركة في تنفيذ المشروعات القومية في سيناء، منذ 2013 وحتى الآن، بإجمالي تكلفة 270 مليون جنيه في مجالات متعددة مثل المجال الصحي والتعليمي والتنموي.

 بدوره، قال مدير عام التشغيل والصيانة بشركة “ميتيتو” لمعالجة المياه المهندس صفتي غريب، إن الشركة رائدة ومتخصصة في إنشاء وتشغيل محطات معالجة المياه بجميع النظم المختلفة، وقامت منذ عام 2015 حتى الآن بإنشاء العديد من محطات المياه في سيناء سواء لتحلية مياه البحر أو معالجة مياه الصرف الزراعي بإجمالي تكلفة 300 مليون دولار. وقال أشرف عبد السميع محمود رئيس مجلس إدارة شركة “الدمام” للمقاولات والتي تعمل في مجال الإنشاءات، إن الشركة نفذت 8 مشاريع في سيناء أبرزها مشروع إنشاء جامعة العريش، ومشروع إنشاء الجامعة التكنولوجية بشرق القناة، ومشروع إنشاء 160 وحدة سكنية برفح.

 وعقب ذلك، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر للشركات التي عملت في مشروعات تنمية سيناء خلال ظروف صعبة. قائلا “إن الارهاب كان يعيق الحياة وليس التنمية فقط، وعندما اجتمعت قلوب الناس على قلب رجل واحد تم حل المسألة”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!