أخبار مصرعاجل

رئيس الهيئة الهندسية: الانتهاء من تنفيذ 16 محطة لتحلية المياه بسيناء بأيدى أبناء مصر لتحقيق التنمية

الهيئة واجهت تحديات كبيرة جدا عند تصميم محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر فقررنا تغيير مكان بناء محطة بحر البقر للحفاظ على 350 أسر

رئيس الهيئة الهندسية: الانتهاء من تنفيذ 16 محطة لتحلية المياه بسيناء بأيدى أبناء مصر لتحقيق التنمية

رئيس الهيئة الهندسية: الانتهاء من تنفيذ 16 محطة لتحلية المياه بسيناء بأيدى أبناء مصر لتحقيق التنمية
رئيس الهيئة الهندسية: الانتهاء من تنفيذ 16 محطة لتحلية المياه بسيناء بأيدى أبناء مصر لتحقيق التنمية

كتب: وراء الاحداث

قال اللواء اركان حرب ايهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة انه تم الانتهاء من تنفيذ 16 محطة لتحلية المياه بسيناء، مضيفا أن الدولة المصرية تشهد عبورا جديدا بتدفق المياه إلى أرض سيناء بأيدى أبناء مصر، بما يعكس جهود الدولة لتحقيق التنمية.

واضاف الفار خلال افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بحضور الرئيس السيسي اليوم الاثنين انه يتم العمل على التوسع في تحلية مياه البحر بالتوازي مع معالجة مياه الصرف وهي اهم محاور خطة تطوير الموارد المائية.

قال اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن الهيئة الهندسية تم تكليفها بتنفيذ 63 محطة معالجة للصرف الصحي والزراعة بإجمالى تكلفة 38 مليار جنيه.

واشار الفار إن الدولة وضعت خطة قومية لتعظيم الاستفادة من الموارد حتى عام 2037، وأنه تم الانتهاء من تنفيذ 27 محطة للمياه بتكلفة 17 مليار جنيه، وجار تنفيذ 3 محطات أخرى.

وأضاف إيهاب الفأر، خلال كلمة المذاعة امام الرئيس السيسى، أنه تم تنفيذ 27 محطة بطاقة 470 مليون متر مكعب سنوياً ، بتكلفة 20 مليار جنية.

قال اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنّ مصرف بحر البقر كان يصرف بين 8 و9 ملايين متر مكعب في اليوم الواحد على بحيرة المنزلة، متابعا: «عرضت على الرئيس عبدالفتاح السيسي، دراسة بتدشين محطة لمعالجة 3 ملايين متر مكعب مياه يوميا».

وقال اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنه كان من الأسباب الرئيسية لتلوث البحيرة التي بجانب مصرف بحر البقر ، كان بسبب هذا المصرف، مشيرا إلى أنه كان هناك توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمعالجة المصرف بالكامل.

الفار: الرئيس وجه بمعالجة كمية مياه أكبر بما لا يؤثر على بحيرة المنزلة

وأضاف «الفار»، خلال كلمته في حفل افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر شرق بورسعيد، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: «الرئيس السيسي أمر بإعادة الدراسة مرة أخرى، ومعالجة كمية مياه أكبر بما لا يؤثر على البحيرة، وأعدنا الدراسة واستطعنا الحصول على 5 ملايين متر مكعب من مصرف بحر البقر»، متابعا: «سيبنا الـ4 ملايين الباقية عشان ينزلوا البحيرة ويعملوا اتزان بيئي في المحطة».

وعقب إيهاب الفار، أن الهيئة قامت بعمل دراسات وتم عرضه على الرئيس السيسي لمعالجة من 2 إلى 3 مليون متر مكعب من المصرف، متابعا: “المصرف يرمي على البحيرة من 8 إلى 9 مليون متر مكعب فى اليوم”.

وقال اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة : إن الهيئة واجهت تحديات كبيرة جدا عند تصميم محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر ، وعلى رأسهم مكان البناء ، وكان هناك مقترحان لتوفير المكان ، وكان من ضمنهم نزع الملكية في بعض المناطق وهي أراضي خصبة ، وكان قرارا صعبا ، مما دفع للنقل في غرب القناة.

وتابع رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: «عملنا دراسات بيئية مع وزارة البيئة واتوافق على المشروع، وعشان كده نفذنا ووصلنا لـ5.6 مليون متر مربع، وكانت مساحة المحطة 155 فدانا، وبالتالي كان المكان تحديا كبيرا لتدشين المحطة، والمقترح الأول هو تقاطع مصرف بحر البقر مع ترعة السلام، والمقترح الثاني هو تقاطع مصرف أم الريش مع ترعة السلام».

وأضاف: «بعد الدراسات وجدنا أنّه يمكننا نزع ملكية أراضي في المنطقة وهي خصبة، لكن الرئيس وجّه بدراسة إقامتها في شرق القناة رغم الصعوبة، وبالتالي زادت التكلفة المالية للإنشاء مقابل الحفاظ على الـ155 فدانا وملاكها البالغ عددهم 350 أسرة».

 

وشرح اللواء أركان حرب إيهاب الفار ،  طريقة تنفيذ المحطة ، وأعداد الخرسانات الضخمة بالمشروع .

الفار: استخدمنا 3 طرق لتحسين التربة وتقليل التكلفة الإنشائية

وأكد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: «لتقليل التكلفة الإنشائية في شرق القناة استخدمنا 3 طرق لتحسين التربة، الأساسات العميقة ونفذنا فيها 6500 خازوق، وأقمنا عليها المنشآت الثقيلة للمحطة وهي الخزانات، كما استخدمنا المصارف الرئيسية على مساحة 250 ألف متر مربع وشهدت تدشين المنشآت الخفيفة، وهناك الطرق والشبكات وكان من الصعب أن تستقيم على الأرض، وفضلنا عمل إحلال تربة بواقع 2.5 متر مكعب وضغطنا التكلفة المالية».

وقال اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إنه تم افتتاح العديد من المشروعات التنموية فى مجالات الطرق والكباري والأنفاق لتكون شريانا جديدا يصل بين سيناء وباقي محافظات الجمهورية.

وأضاف الفار أن محطة معالجة مياه بحر البقر تعد عبورا جديدا فى أرض سيناء بمشاركة أبنائها لتشهد الأرض المقدسة آفاقا جديدة من التنمية والتطور تعكس جهود الدولة فى تنمية الموارد المائية التى تعد أحد الدعائم الرئيسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والصناعية والزراعية.

قال اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن الدولة المصرية تعمل على رفع كفاءة شبكة الطرق والمدقات بطول 2100 كم في سيناء داخل الأراضي المخططة زراعتها بمشروع النصف مليون فدان بسيناء بتكلفة 10.7 مليار جنيه.

رفع كفاءة شبكة الطرق والمدقات بطول 2100 كم في سيناء

وأضاف «الفار» خلال  كلمته في حفل افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، بشرق بورسعيد، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: «شبكة الري الرئيسية طولها 600 كم، وستبلغ تكلفتها 21 مليار جنيه، بالإضافة إلى شبكة الكهرباء، ونسقنا فيها مع وزير الكهرباء، وطلبت منه توصيل الكهرباء لجميع قطع الأرض».

وتوجه رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة، على الدعم الكامل والمستمر للهيئة أثناء تنفيذ كل المشروعات لإنجازها على الوجه الأكمل.

السيسي يشكر القوات المسلحة على إنجاز محطة معالجة مصرف بحر البقر

ووجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الشكر لرجال الهيئة الهندسية والقوات المسلحة المصرية، على جهدهم في إنجاز المشروعات القومية في وقت قياسي، قائلا: «ربنا يوفقكم، وبشكركم وبشكر القوات المسلحة على هذا الجهد، وأشكر وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية على إنجاز مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر».

وأضاف السيسي: «بشكر كل القائمين على العمل في محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، حاجة تفرحنا وحاجة تشرفنا.. جهد مشكور جهد عملاق عظيم إننا نخلص محطة زي كده في سنتين تقريبا، والوقت التاني كان لتجهيز المنطقة واللاند سكيب»

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!