أخبار عربية ودوليةعاجل

رئيس البرلمان الليبي في جنيف لبحث دعم العملية السياسية … قائد في “الجيش الليبي”: رصدنا تحركات لقوات الوفاق وداعميها في محيط سرت والجفرة

خطة تركية للسيطرة على بحر العرب وباب المندب عبر إخوان اليمن ...موقع إيطالي: تركيا تستمر في نقل السلاح إلى ليبيا ... نائب السراج: حان الوقت لأن تقف أصوات البنادق

رئيس البرلمان الليبي في جنيف لبحث دعم العملية السياسية … قائد في “الجيش الليبي”: رصدنا تحركات لقوات الوفاق وداعميها في محيط سرت والجفرة

رئيس البرلمان الليبي في جنيف لبحث دعم العملية السياسية ... قائد في "الجيش الليبي": رصدنا تحركات لقوات الوفاق وداعميها في محيط سرت والجفرة
رئيس البرلمان الليبي في جنيف لبحث دعم العملية السياسية …

كتب : وكالات الانباء

التقت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، اليوم الجمعة في جنيف، برئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح.

ووفقاً لما نشرته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على “تويتر”، ناقش الطرفان عدة مواضيع خاصة إعادة إحياء الحوار السياسي ومبادرة مجلس النواب الليبي والحاجة لتكثيف الجهود لإيجاد حل سياسي شامل للازمة الليبية.

ورحبت الممثلة الخاصة بموقف عقيلة الداعم لوقف إطلاق نار فوري ودائم خصوصاً في سرت. كما رحب الطرفان بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط برفع القوة القاهرة وإعادة فتح النفط.وأكدا على ضرورة عدم وضع أي عراقيل أمام تدفق النفط كونه ملك كل الليبيين ويجب أن يدار إنفاق إيراداته بشفافية ومهنية.

وناشد الطرفان الجهات الدولية لوقف تدخلاتهم السلبية في ⁧‫ليبيا‬⁩ وتسهيل ودعم العملية السياسية بغية تدارك وقوع كارثة إنسانية واقتصادية جديدة في سرت والهلال النفطي.

قائد في

فى سياق متصل كشف قائد “قوة عمليات إجدابيا” التابعة “للجيش الليبي” اللواء فوزي المنصوري، أن الوحدات العسكرية تواصل عمليات تجهيز الخط الدفاعي لمدينتي سرت والجفرة في انتظار تعليمات القيادة العامة.

وأوضح المنصوري أن “قوات الجيش الليبي في جاهزية تامة للرد على أي هجوم من قوات الوفاق المدعومة بالمرتزقة والأتراك”.

وصرح قائد قوة عمليات إجدابيا: “لقد سبق الرد على قوات الوفاق بتاريخ 6 يونيو وذلك أثناء محاولتها شن هجوم معادي على قوات الجيش الليبي، وتم تكبيد قوات العدو خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد والمعدات”.

وأشار المنصوري إلى أن “قوات “الجيش الليبي رصدت تحركات لقوات الوفاق المدعومة بالمرتزقة والأتراك في محيط مدينتي سرت أو الجفرة”، مؤكدا أن هذا التحركات تحت الرصد على مدار الساعة.

وشدد على أن “كل من قاعدة الجفرة الجوية ومدينة سرت يعتبران خط الدفاع الأول عن الحقول النفطية والتي تمثل الهدف الأساسي لأردوغان”.

وكان المنصوري قد حذر في وقت سابق من أن “تركيا تتجه لاستغلال القواعد والإرهابيين في ليبيا كنقطة إنطلاق لأطماعه بالشمال الإفريقي والمنطقة”.

يمنيون من حزب الإصلاح يرفعون صور وشعارات تمجيد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)

على صعيد أخر كشف مركز “بيسا” للدراسات الاستراتيجية، إن أدلة تشير إلى استعداد تركيا لمشاركة عسكرية في اليمن، موضحاً في تقرير أعدته المحامية الأمريكية المتخصصة في شؤون الأمن القومي وحقوق الإنسان، إيرينا تسوكرمان، أن “أنشطة وحضور تركيا في اليمن تتركز على المناطق الساحلية الثلاث”.

ونقل موقع “نيور يمن”، عن تسوكرمان “”تبقى النقاط الاستراتيجية في باب المندب، وخليج عدن، محط أطماع عدة دول، بما في ذلك إيران، وروسيا”.

مناورة خفية
وذكر التقرير أن “تركيا تحاول المناورة بين الأطراف المتورطة في العديد من المناطق التي يختمر فيها الصراع في اليمن”.

تعاون تركي قطري
وأكدت تسوكرمان أن “أردوغان سيسعى لاستغلال أي علاقات وتعاطف إسلامي، ويعمل جنباً إلى جنب مع قطر لإغراء مثل هذه العناصر للانضمام إلى محورهم”.

وقالت المحامية الأمريكية، إن “المناورات الحالية لتركيا حول شبوة، وسقطرى، وتعز من شأنها أن تثير الدهشة، بعد تعبئة وسائل الإعلام واللوبيات القطرية للسكان المحليين الذين يميلون إلى الإسلاميين ضد الجنوبيين، وغيرهم ممن هم أكثر تعاطفاً مع أهداف التحالف العربي، وهذه هي العناصر التي تتحدث عنها وتريدها تركيا”.

استغلال منظمات
وأضافت أن “تركيا استثمرت بشكل كبير في التواصل الإنساني مع أنصارها اليمنيين المحتملين عبر منظمة الإغاثة الإنسانية التركية، التي نشطت في محافظة شبوة منذ أن سقطت إلى حد كبير تحت سيطرة الإخوان في 2019”.

وتابعت، أن “الحبكة هي إحكام سيطرة هذه المليشيات الإسلامية عبر منطقة العلم، أين تعمل المليشيات الإسلامية هناك بشكل متزايد ضد التحالف العربي”.

فراغ أيديولوجي
واستطردت قائلة: “بينما يسعى التحالف العربي إلى رأب الصدع بين الجنوبيين وحكومة هادي، يسعى الإخوان لاستغلال الفراغ الأيديولوجي والمادي للسلطة في غياب وجود التحالف في منطقة العلم للزحف نحو ميناء بلحاف ذي الأهمية الاستراتيجية”.

وأوضحت “وهناك، سيسيطر الإسلاميون على صادرات الغاز المهمة التي تخدم هدف تركيا في تقليل الاعتماد على الطاقة من البلدان الأخرى، ما سيتيح لهم الوصول إلى الساحل المطل على بحر العرب، والذي سيكون نقطة دخول مهمة لأي مشاركة عسكرية مستقبلية من قبل تركيا”.

خطة أردوغان
وبينما يستغل أردوغان التوترات السياسية، تقول المحامية الأمريكية، “من المعروف أنه يتحاور مع محافظ سقطرى رمزي محروس، الذي أفيد بأنه التقى بالمخابرات التركية والقطرية في إسطنبول”.

ولفتت تسوكرمان إلى أن “تركيا تستخدم حزب الإصلاح لاختراق النظام التعليمي، والمؤسسات الدينية، والبنية التحتية الاجتماعية الأخرى في اليمن، باستخدام الكتب المدرسية القطرية، والخبرة التركية في التأثير الأيديولوجي لتعزيز تطرف السكان المحليين”. 

طائرة شحن تركية من طراز لوكهيد سي 130 إي (أرشيف)

فى حين كشف موقع إيطالي متخصص في رصد حركة الطيران الحربي، استمرار تركيا في إرسال طائرات شحن عسكرية إلى غرب ليبيا، في وقت كشفت فيه وسائل إعلام قريبة من الحكومة التركية احتمال نشر منظومة صواريخ “إس 400” الروسية في ليبيا لتجنب عقوبات أمريكية منتظرة، وللحفاظ في ذات الوقت على علاقات جيدة مع روسيا.

ونقل موقع “بوابة إفريقيا” عن “أتيميل رادار” العسكري الإيطالي، المتخصص في الرصد الجوي، رصد طائرتي شحن تركيتين من طرازي “لوكهيد سي 130 إي”، رقم 13188 – 63، و”إيربوي إيه 400 إم”،رقم 0055 – 16، أثناء تحليقهما في رحلة لوجيستية تحمل أسلحة وذخائر، إلى ليبيا، أين أفرغتا حمولتهما في مطار معيتيقة ليلة الأربعاء.

وتزامن ذلك مع انتشار صور تداولها نشطاء ليبيون على مواقع التواصل الاجتماعي لمركبات عسكرية في شوارع طرابلس، متجهة إلى الجهة الغربية من العاصمة، مرجحين أنها حملت منظومات دفاع جوي إلى قاعدة الوطية، التي تعرضت للقصف فجر السبت الماضي. 

نائب السراج: حان الوقت لأن تقف أصوات البنادق

فى محاولة للمرواغة قال نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، أحمد معيتيق، يوم الجمعة، إن “الوقت قد حان لتقف أصوات البنادق ونبدأ العمل لأجل مواطن يستحق العيش الكريم”.

وأعرب أحمد معيتيق في تدوينة على “فيسبوك” عن ترحيبه برفع المؤسسة الوطنية للنفط للقوة القاهرة عن صادرات النفط، مضيفا أن ذلك سيكون له مساهمة كبيرة لتوحيد المؤسسات المالية والاقتصادية

وتابع قائلا إن ذلك من شأنه إنهاء الانقسام والدفع بتحسين الخدمات وتعزيز الشفافية المالية وتوزيع للعوائد النفطية بما يضمن العدالة في التنمية.

وأكد أن وحدة ليبيا لا يمكن ضمانها إلا بمصالحة يشارك فيها الجميع لنبني شراكة وطنية أساسها وحدة الوطن والإخلاص والصدق، مشيرا إلى أن الشعب الليبي عانى عبر سنوات الانقسام والحروب الذي كانت نتائجها تردي في الخدمات وتأكل للدخل السنوي وتوقف التنمية.

واختتم تدوينته قائلا إنه يتقدم بالشكر للأخوة الغيورين بمختلف ربوع ليبيا، ولكل الدول الصديقة التي ساهمت في تمكين المؤسسة الوطنية للنفط لعودة التصدير وعلى رأسها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والولايات المتحدة وباقي الأطراف الإقليمية.

وأفاد بأن حكومة الوفاق تتطلع لاستمرار التعاون والدعم حتى تتغلب المؤسسة على المشاكل الفنية والعودة لمستويات الإنتاج السابقة بما يحقق الانتعاش الاقتصادي للبلاد.

جدير بالذكر أن المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أعلنت في وقت سابق من يوم الجمعة، رفع “القوة القاهرة” عن كل صادرات النفط من ليبيا، وأن الناقلة “كريتي باستيون” ستكون أول سفينة تقوم بالتحميل من ميناء السدرة النفطي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!