أخبار مصرعاجل

وزير النقل يبحث خطة تحسين إدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو

خلال زيارته لفرنسا وزير النقل يلتقي نظيره الفرنسي لتعزيز التعاون بين الجانبين

وزير النقل يبحث خطة تحسين إدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو

وزير النقل يبحث خطة تحسين إدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو
وزير النقل يبحث خطة تحسين إدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو

كتب: وراء الاحداث

بحث المهندس كامل الوزير وزير النقل، خطة تحسين إدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق وكذلك الاستعداد لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي (السلام / العاصمة الإدارية / العاشر من رمضان).

وذكر بيان لوزارة النقل اليوم الأربعاء، أن ذلك خلال لقاء المهندس كامل الوزير وزير النقل يرافقه السفير علاء يوسف سفير مصر في فرنسا ورئيس الهيئة القومية للأنفاق الدكتور عصام والي مع الرئيس التنفيذي لشركة “RATP Dev” الفرنسية السيدة لورانس باتيل، والتي تقوم حاليا بإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو، كما ستتولى إدارة وتشغيل القطار الكهربائي الخفيف جزش (السلام / العاصمة الإدارية / العاشر من رمضان).

وأضاف البيان أنه تم ،خلال اللقاء، مناقشة آلية رفع عوائد وإيرادات الخط الثالث والقطار الكهربائي من الأنشطة التجارية والإعلانية. عقب ذلك، قام وزير النقل والوفد المرافق له بزيارة الخط الأول لمترو باريس والذي تم وضعه بالتشغيل منذ عام 1900، حيث قامت السيدة لورانس باتيل باستعراض الإجراءات التي اتخذتها الشركة لتطوير الخط بشكل كامل وتحويل نظام القيادة بقطارات الخط إلى النظام الأتوماتيكي بدون سائق.

ثم استقل وزير النقل القطار من محطة جورج الخامس وحتى محطة الباستيل، حيث تفقد مركز التحكم والمراقبة الخاص بالخط والذي يتم تشغيله بمعرفة شركة “RATP Dev”.

جدير بالذكر أن الشركة الفرنسية تعمل في 13 دولة حول العالم، وتقوم بتشغيل 22 خط مترو حول العالم، إضافة إلى 20 خط ترام، ونحو 12 ألف أتوبيس و5 خطوط قطارات إقليمية بإجمالي 16 مليون راكب يوميا.

فى سياق متصل خلال زيارته لدولة فرنسا التقى الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل السيد/ جون باتيست جيباري وزير النقل الفرنسي حيث تناولت المباحثات تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا في مجالات النقل المختلفة سواء في النقل السككي او البحري وخاصة في ظل العلاقات التاريخية المتميزة بين الشعبين الصديقين والتعاون التاريخي بين مصر وفرنسا في كافة مجالات النقل.

وأشاد الفريق مهندس كامل الوزير خلال الاجتماع بالتعاون الحالي مع الشركات الفرنسية لافتا إلى تنفيذها العديد من المشروعات المختلفة في مجالات النقل حيث تقوم شركة الستوم الفرنسية بتنفيذ مشروعي مونوريل العاصمة الادارية و السادس من اكتوبر كما تقوم الشركة بتطوير نظم الاشارات بخط سكة حديد بني سويف اسيوط بطول ٢٥٠ كم بالاضافة الى تنفيذ نظم الاشارات بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الانقاق والذي يقوم بتنفيذه تحالف للشركات المصرية الفرنسية بقيادة شركة فينسي الفرنسية .

مضيفاً انه يتم التعاون أيضاً مع الشركات الفرنسية في مجال الادارة والتشغيل لمشروعات النقل المختلفة حيث تقوم شركة RATP Dev الفرنسية لادارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو انفاق القاهرة الكبرى.

كما ستقوم نفس الشركة بادارة وتشغيل القطار الكهربائي السلام / العاصمة الادارية / العاشر من رمضان كما جاري التفاوض مع شركة CMA الفرنسية لادارة وتشغيل المحطة متعددة الاغراض بميناء الاسكندرية كما يجري التفاوض مع شركةTransdev الفرنسية بالتعاون مع مجموعة شركات مصرية لانشاء وادارة وتشغيل اول مشروع BRT في مصر.

وأشار وزير النقل الى الأهمية الكبيرة لتوقيع وزارة النقل المصرية خارطة طريق مشتركة مع وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية تضمنت قيام الحكومة الفرنسية بتقديم حزمة تمويلية لتنفيذ عدد من مشروعات مترو الانفاق وهي مشروع تصنيع وتوريد عدد ٥٥ قطار للخط الاول وكذلك المشاركة في انشاء الخط السادس لمترو الانفاق من خلال تنفيذ اعمال انظمة السكة (الاشارات – الاتصالات – التحكم – القوي الكهربائية – منظومة التذاكر – ..) بالاضافة الي الوحدات المتحركة اللازمة للخط السادس كما تضمنت خارطة الطريق قيام الشركات الفرنسية بتوطين صناعة النقل خاصة الوحدات المتحركة بمصر من خلال التعاون مع شركة سيماف التابعة للهيئة العربية للتصنيع.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!