سياسةعاجل

خلال لقائه رؤساء تحرير صحف وكُتاب رأي وإعلاميين بالمجلس الأعلى للإعلام شكري يشرح التحديات الخارجية التي تواجه مصر والأزمات الإقليمية والدولية

شكري:مصر تتعامل مع قضية الهجرة استنادا لرؤية استراتيجية متوازنة

خلال لقائه رؤساء تحرير صحف وكُتاب رأي وإعلاميين بالمجلس الأعلى للإعلام شكري يشرح التحديات الخارجية التي تواجه مصر والأزمات الإقليمية والدولية

خلال لقائه رؤساء تحرير صحف وكُتاب رأي وإعلاميين بالمجلس الأعلى للإعلام  شكري يشرح التحديات الخارجية التي تواجه مصر والأزمات الإقليمية والدولية
خلال لقائه رؤساء تحرير صحف وكُتاب رأي وإعلاميين بالمجلس الأعلى للإعلام شكري يشرح التحديات الخارجية التي تواجه مصر والأزمات الإقليمية والدولية

كتب : وراء الاحداث

تم تنظيم لقاء عُقد اليوم ٢٥ الجاري، شارك فيه وزير الخارجية سامح شكري مع لفيف من رؤساء تحرير الصحف وكُتاب الرأي والإعلاميين بمقر المجلس الأعلى للإعلام، وذلك  تلبيةً لدعوة من رئيس المجلس الأعلى للإعلام كرم جبر.

وجّه الوزير شكري الشكر للأستاذ كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، على الدعوة الكريمة وما تمثله من فرصة هامة لتبادُل وجهات النظر والرؤى حول أبرز الملفات والقضايا السياسية الخارجية مع نخبة من صنّاع الفكر وقادة الصحافة والإعلام في مصر.

وقد تناول اللقاء أهم التحديات الخارجية التي تواجه الدولة المصرية خلال المرحلة الحالية، وكذلك عدد من القضايا والأزمات الإقليمية والدولية حيث استعرض وزير الخارجية أهم ملامح السياسة الخارجية المصرية وثوابت الموقف المصري والرؤية إزاء مختلف الملفات، فضلاً عن محدّدات التحرُك على الأصعدة المختلفة للدفاع عن مصالح مصر وعلاقاتها الخارجية اتساقاً مع الأولويات الوطنية.

وساد اللقاء مناخ ودي صريح، تم الاستماع خلاله لمُجمل التساؤلات والأفكار المطروحة من جانب كبار الصحفيين والكتاب والإعلاميين. هذا، وأكد الحضور على أن حجم التحديات الحالية التي تُحيط بالدولة المصرية تستوجب من الجميع بذل كل جهد مُمكن في سبيل الدفاع عن المصالح والثوابت المصرية، والعمل على إبراز ما ما يتحقق بشكل مستمر من إنجازات.

شارك وزير الخارجية سامح شكري، ببيان مُسجل، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي الأول لاستعراض الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، الذي تنظمه المنظمة الدولية للهجرة، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، وجامعة الدول العربية، بالتعاون مع شبكة الأمم المتحدة الإقليمية للهجرة في المنطقة العربية خلال يومي 24 و25 فبراير الجاري.

أشار وزير الخارجية خلال البيان إلى أن انعقاد المؤتمر بعد مرور أكثر من عامين على تبني الاتفاق العالمي يمثل فرصة جيدة للوقوف على التحديات والفرص والتجارب الناجحة التي مرت بها الدول العربية في تنفيذه، موضحاً أن المؤتمر يمثل منبراً لتعزيز التفاعل والتنسيق بين دول المنطقة في مجال الهجرة وتسهيل تبادل الخبرات فيما بينها لإرشاد صانعي السياسات بشأن أفضل الممارسات المتعلقة بتنفيذ الاتفاق الدولي للهجرة، مؤكدا أن الاتفاق الدولي للهجرة أقر بعدم وجود دولة قادرة بمفردها على إدارة الهجرة بشكل فعال بدون التعاون مع غيرها.

كما أكد وزير الخارجية أن مصر تتعامل مع قضية الهجرة استنادا إلى رؤية استراتيجية توازن ما بين الاعتبارات الخاصة بكونها دولة مصدر ومقصد ومعبر للهجرة في آن واحد. وتتسق تلك الرؤية مع المبادئ التي تضمنها الاتفاق الدولي للهجرة، وعلى رأسها التعامل مع قضايا الهجرة من منظور شامل يراعي البعد التنموي ويدرك أهمية معالجة الأسباب الجذرية المؤدية للهجرة غير النظامية، ولا يقتصر فقط على البعد الأمني المرتبط بها والمتعلق بإدارة الحدود.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!