عاجلمحافظات

خلال ايام إزالة 212 عقارا من عزبة الإخلاص بالنزهة وتعويض 800 أسرة

نائب محافظ القاهرة تناقش تحديد المحاور الرئيسية بالعاصمة

خلال ايام إزالة 212 عقارا من عزبة الإخلاص بالنزهة وتعويض 800 أسرة

خلال ايام إزالة 212 عقارا من عزبة الإخلاص بالنزهة وتعويض 800 أسرة
خلال ايام إزالة 212 عقارا من عزبة الإخلاص بالنزهة وتعويض 800 أسرة

كتب: وراء الاحداث 

كشف الدكتور ابراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية عن موعد إزالة عزبة الإخلاص بحي النزهة.

وأكد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أنه من المقرر إزالة العزبة خلال الاسبوع الحالي، مؤكدا أنه تم تحديد التعويضات اللازمة لهم.

واردف صابر أنه من المقرر إزالة 212 عقارا وتعويض 800 أسرة، مؤكدا أنه تم تحديد سعر المتر السكني بـ4000 جنيها وسعر المتر التجاري بلغ 7000 جنيها.

وعن تخطيط المنطقة أشار نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية أنه لم يتم بناء ابراج على غرار مثلث ماسبيرو بسبب قرب المنطقة من مطار القاهرة الدولي مضيفا أن الهيئة الهندسية هي التي ستقوم بالإشراف على عملية التطوير.

من جانب آخر شدد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة على ضرورة القيام بحملات نظافة دورية بكافة أحياء العاصمة لتحسين مستوى نظافة الشوارع والميادين الرئيسية والفرعية ، وتحسين المظهر العام مؤكدًا أن قياس مدى تحسن مستوى النظافة في الشارع والحصول على رضا المواطنين عن الخدمة المقدمة هو معيار نجاح المنظومة الجديدة للنظافة.

وطالب محافظ القاهرة بضرورة تكثيف أعمال النظافة اليومية ورفع المخلفات أولا بأول وتفعيل دور الرصد البيئي لرصد المخلفات ، والمتابعة المستمرة لمشرفي المربعات وإدارات المتابعة الميدانية بالمناطق والأحياء ومحاسبة المقصرين.

وأكد اللواء محافظ القاهرة أن الدولة قامت بتقديم كل الدعم اللازم لضمان نجاح المنظومة الجديدة للمخلفات بالعاصمة مشيرًا إلى أن معيار نجاح المنظومة الجديدة للنظافة قائم على إحداث تغيير فعلى يشعر بوجوده المواطن على أرض الواقع ، مشددًا على ضرورة الاهتمام بمنظومة الجمع السكنى والتجارى للمخلفات فى جميع الأحياء وزيادة الاهتمام بالشوارع الفرعية.

وطالب محافظ القاهرة المواطنين بالمشاركة فى انجاح منظومة النظافة الجديدة بعدم إلقاء المخلفات بالشارع والإلتزام بالقائها فى الأماكن المخصصة لذلك.

نائب محافظ القاهرة تناقش تحديد المحاور الرئيسية بالعاصمة 

فى سياق متصل عقدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية اجتماعا موسعا بمقر المنطقة الجنوبية حضره مدير مديرية الإسكان والمرافق ومدير مديري الطرق ومدير وحدة المتغيرات المكانية والتفتيش الفني وممثلي الهيئة العامة للتخطيط العمراني وجهاز التنسيق الحضاري و رؤوساء أحياء المنطقة الجنوبية لتحديد المعايير التخطيطية التي سيتم على اساسها تحديد المحاور الرئيسية لمحافظة القاهرة. 

أكدت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية خلال لقاءها، أن أهم مهام اللجنة تحديد المعايير التخطيطية لاهم المحاور الرئيسية وما سيتم استثناءه من تطبيق الاشتراطات البنائية مع مراعاة بيان أسباب الاستثناء وعرض الشوارع في تلك المناطق . 

وأضافت أن اللجنة باشرت عملها بداية من تحديد مفهوم ووضع تعريف محدد لمفهوم المحاور الرئيسية والذي يربط بين حي وخي اخر وله مساحه عرض محددة موضحة سيادتها بأنه ما تم وضعه من اشتراطات بنائية هي الية فعالة ومنظمة بشكل عام للعمران في مصر . من خلال منح العديد من السلطات للسيد اللواء المحافظ لتعديل بعض الاشتراطات لبعض المناطق التي تحتاج الى الاستثناءات لتنظيم اعمال البناء والحفاظ على الثروة العقارية ومنع ظهور العشوائيات والتي تأتي استكمالا للجهود المبذولة والانجازات التي شهدها الملف خلال السنوات الاخيرة . 

 وجهت كلا في جهته بتجهيز خريطة موقعة ومعتمدة وبيان للطرق والمحاور المرورية الرئيسية طبقا لقرار وزير النقل واتي تقع بنطاق احياء المنطقة الجنوبية مع تحديد الطرق التي لا يقل عرضها عن ٢٤ متر وتحديد جميع المحاور والطرق الجديدة التي تم انشاؤها مؤخرا سواء التي تتبع الهيئة الهندسية او ضمن الخطة الاستثمارية للاحياء .

اكدت عبد المنعم على رؤوساء الأحياء بالمنطقة الجنوبية بتحديد المحاور والشوارع الرئيسية بنطاق احياءهم  ومراجعة الطرق المقترح استثناءها من الاشتراطات البنائية وأسباب الاستثناء وتحديد الكثافات المرورية بها. 

كما أوصت ممثلي الهيئة  العامة للتخطيط العمراني بتقديم مقترح للمعايير المطلوبة وتحديد تعريفات محددة للمحاور المرورية والشوارع الرئيسية والفرعية من خلال أكواد الطرق.

والاستعانة بممثلي الادارة العامة للمرور وشبكات المرافق (الصرف الصحي- المياه – الكهرباء – الاتصالات ….. وغيرها ) والاستعانة بهم لاتمام عمل اللجنة على الوجه الاكمل . 

يذكر أن لجنة تحديد المحاور الرئيسية بالمحافظة بكل منطقة طبقا لقرار محافظ القاهرة رقم ٢٢٦٦ لسنة ٢٠٢٢ برئاسة نائب المحافظ وعضوية السكرتير العام لمحافظة القاهرة ومدير مديرية الطرق والنقل ومدير مديرية الاسكان والمرافق ومدير الادارة العامة للتخطيط العمراني ومدير الادارة العامة للتفتيش الفني ومدير وحدة المتغيرات المكانية و رؤوساء أحياء المنطقة الجنوبية كل حسب نطاقه وممثلي الهيئة العامة للتخطيط العمراني والجهاز القومي للتنسيق الحضاري والاستعانة بمن تراه اللجنة مناسبا لاتمام عملها .

إحدى المعاينات لمنطقى مرصد حلوان 

كما تعقدنائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية المهندسة جيهان عبد المنعم غدا اجتماعا مع سكان أرض مرصد حلوان وذلك لحل مشاكلهم التي نشرناها في تحقيق تحت عنوان (أزمة بالمياه والكهرباء.. أهالي أرض مرصد حلوان يستطلعون «الحل» مشكلة المرافق).

واستعرض التحقيق مشاكل سكان أرض مرصد حلوان والتي بدأت منذ شراء الأرض في عام ١٩٩٢ وتتمثل في عدم دخول المرافق إلى الأرض وعدم استطاع البناء حتى الآن .

ومن المقرر أن تناقش غدا نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية المهندسة جيهان عبد المنعم كيفية دخول المرافق ودور المحافظة في ذلك .. 

يعيش أهالي منطقة أرض مرصد حلوان التابعة لحي حلوان بالقاهرة، التي يسكنها مئات الأسر واقعا أليما وسط الصرف الصحي المتردي وغياب مياه الشرب ومعاناة يومية مع انقطاع الكهرباء.

يقول مواطنون من سكان المنطقة إن الخدمات الأساسية (المرافق) غائبة منذ عام 1990، رغم تمتع المجتمعات العمرانية حولها بهذه المزايا، وبحسب الأهالي فإن أرض مرصد حلوان صدر قرار من محافظ القاهرة بتمليك الأرض رقم 81 لهم، والقائمة على مساحة 33 فدانًا، وذلك عام 1990، مؤكدين أنهم دفعوا جميع مستحقات الأرض والتي تشمل المرافق أيضا.

وأضافوا: «بعد استلام الأرض طالبتنا محافظة القاهرة بتسديد دفعة تأمين المرافق وذلك عام 2000، ثم في عام 2010 طالبتنا المحافظة أيضا بدفع استكمال المرافق، حيث تم دفع 7 ملايين جنيه قيمة كافة المرافق والإنارة والرصف، لكننا لم نحظ بها حتى الآن.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!