برلمانعاجل

خطة النواب توافق على تحديد نسب الصناديق الخاصة لضمها لخزانة الدولة

اعــداد تقريرا بشأنه ورفعه للجلسة العامة تمهيدا لإقراره نهائيا

خطة النواب توافق على تحديد نسب الصناديق الخاصة لضمها لخزانة الدولة

خطة النواب توافق على تحديد نسب الصناديق الخاصة لضمها لخزانة الدولة
خطة النواب توافق على تحديد نسب الصناديق الخاصة لضمها لخزانة الدولة

كتب : وراء الاحداث

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماعها، اليوم الأحد، برئاسة النائب حسين عيسى على مشروع قانون مقدم من الحكومة بأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة الى الخزانة العامة للدولة، على أن تعد تقريرا بشأنه يرفع للجاسة العامة تمهيدا لإقراره نهائيا.

وتنص المادة الأولى من مشروع القانون على أن تؤول للخزانة العامة للدولة نسبة من ارصد الصناديق الخاص والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص فى 30/6/2019 على النحو الاتى:

– “5”% من الأرصدة التى تزيد على 5 ملايين ولاتجاوز 7.5 مليون جنيه.

– “10”% من الأرصدة التى تزيد على 7.5مليون جنيه ولا تجاوز 15 مليون جنيه.

– 15″% من الارصدة التى تزيد على 15% مليون جنيه، ولايسرى حكم هذه الفقرة على حسابات المشروعات البحثية المنح البحثية الممولة من المنح او الاتفاقيات الدولية ولاتسرى ايضا على حسابات المستشفيات الجامعية والمراكز البحثية والعلمية والادارات الصحية والمستفيات وصناديق تحسين الخدمات الصحية بها.

كما لاتسرى على مشروعات الاسكان الاجتماعى وصناديق الرعاية الصحية والاجتماعية للعاملين بالجهات المشار اليها بالفقرة الاولى من هذه المادة وكذا صناديق التامين الخاص بهم.

ونصت الماد الثانية من مشروع القانون على أن يؤول للخزانة ما يعادل نسبة 10% من أرصدة الفوائض المرحلة للهيئات العامة الخدمية والاقتصادية والقومية فى 30/6/2019 لمرة واحدة ويستثنى من ذلك كليا أو جزئيا بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض وزير المالية.

ونصت المادة الثالثة على ان تلتزم الجهات المشار اليها فى المادة الاولى والثانية من هذا القانون بتوريد النسب المنصوص عليها خلال خمسة عشر يوما على الاكثر من تاريخ العمل بهذا القانون الى الحساب المفتوح لهذا الغرض بالبنك المركزى المصرى لدعم موارد الموازنة العامة للدولة وفى حالة عدم الالتزام هذه الجهات بالتوريد يرخص لوزارة المالية بخصم هذه النسب مباشرة من الحسابات المخصصة لذلك

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!