برلمانعاجل

«حقوق الإنسان» بالبرلمان تهاجم البيان الأممي في حضور وزير الخارجية الذى يؤكد ليس لدينا ما نخشاه أو نخفيه

شكري: بعض المنظمات تنظر إلى ملف حقوق الانسان بمفهومه الضيق ويؤكد لابد أن تتفق أقوال تركيا مع الأفعال ونتابع التزام قطر باتفاق العلا... «النواب»: بيان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يحمل مغالطات

«حقوق الإنسان» بالبرلمان تهاجم البيان الأممي في حضور وزير الخارجية الذى يؤكد ليس لدينا ما نخشاه أو نخفيه

في حضور وزير الخارجية الذى يؤكد ليس لدينا ما نخشاه أو نخفيه
في حضور وزير الخارجية الذى يؤكد ليس لدينا ما نخشاه أو نخفيه

كتب: وراء الاحداث

شهدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة طارق رضوان هجوما حادا من أعضاء اللجنة على بيان مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في مصر وذلك في حضور وزير الخارجية سامح شكري.

وقال النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن بيان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تتضمن عبارات مطاطية ويحمل الكثير من المغالطات، ومعلومات هي من طرف واحد، تتعارض مع المواثيق الدولية متسائلاً: أين هم من حقوق الإنسان في سوريا أو حتى من الانتهاكات في بلادهم. 

وقال أبو العلا، إن الدولة المصرية ماضية قدما في مرحلة البناء، وهناك تقدم كبير في مجال حقوق الإنسان وفقا لمنظورنا وبما يتفق مع الدين، مضيفا: “ولا ننسا الجهود الدؤوبة فيما يخص المرأة وحقوق الأقباط لكن لا أحد يتحدث عنها”. 

وأشار وكيل اللجنة، إلى أن هناك مدرستين في هذا الأمر، أحدهما تقضي بعدم الرد علي البيان والمضى في مسيرتنا نحو التنمية،  والمدرسة الثانية، تذهب إلى تفنيد الإدعاءات، لكن ما يهمني حقا هو توقيت خروج هذا البيان الذي يحمل الكثير من المغالطات، فبدأ الأمر بتصريح من الخارجية الأمريكية، أعقبه صدور البيان، وتمكنت أمريكا من تشكيل “لوبي” وبعد ذلك كان البيت الأبيض والكونجرس الأمريكي.  

وشدد وكيل لجنة حقوق الإنسان، إلى أهمية أن يكون هناك دور قوي للسفراء بالخارج لتوضيح الصورة الحقيقية لأوضاع حقوق الإنسان، مضيفا:”أمريكا استطاعت تشكيل لوبي ضغط، وآن الآوان ليكون هناك لوبي لنا”. 

وكان وزير الخارجية السفير سامح شكرى، قال خلال الاجتماع، “مصر تهتم بملف حقوق الإنسان بمفهومه الشامل، مشيرًا إلى أن الإصلاح الاقتصادي والاجتماعى وجهود الدولة بالتنسيق مع المجلس القومي لحقوق الإنسان.  

وأضاف شكري “مصر تستمر في خارطة الطريق الرامية  لتجاوز أي سلبيات وتمنح المواطن حقوقه في إطار خصوصيات المجتمع ومراعاة كافة الاعتبارات والعمل على تحقيق الاستحقاقات المؤكدة والعمل مستمر تقوم به كافة مؤسسات الدولة. 

وأكد أن مصر تدير الحوار في هذا الملف بشفافية وليس لديها ما تخاف منه أو تخفيه قائلا: “قمنا باستحقاقات انتخابية وأصدرنا تشريعات هامة، والتمثيل النسائي في المجالس النيابية يتجاوز ٢٥٪ وهذه النسبة لم تتحقق في كثير من الدول المتقدمة والشركاء يغفلون الكثير من الإيجابيات. 

و قال شكرى “المنظمات النشطة في هذا الملف يركزون السلبيات دون النظر للصورة في مجملها ولا يمكن أن نقول أننا نحقق تقدم في مجالات بعينها ونغفل أخرى، مؤكدًا، ليس لدينا ما نخشاه وليس لدينا ما نخفيه.

وأشاد وكيل اللجنة النائب محمد عبد العزيز، بالبيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية فى مواجهة بيان عدد من الدول بمجلس حقوق الإنسان الأممي، موضحا أنه تضمن الكثير من الادعاءات الكاذبة وذو أغراض سياسية. 

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن حقوق الانسان في مصر منصوص عليها  بالقانون والدستور وتعمل الدولة على تنفيذه ولكن بعض المنظمات تنظر من منظور ضيق إلى ملف حقوق الانسان وليس لدينا ما نخشاه أو نخفيه وهناك حقوق نجحت فيها مصر مثل حقوق المرأة.

وبالنسبة للشأن التركي، أوضح شكري، أن هناك تصريحات لفتح قنوات الحوار مع تركيا من الجانب التركي ونحرص على العلاقة الوثيقة بين الشعبين المصري والتركي، ولكن الوضع السياسي والمواقف لبعض الساسة الأتراك كانت سلبية ولكنها لا تؤثر على العلاقات بين الشعبين.

وتابع شكري، خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب: «لو وجدنا تغيير في السياسة والمنهج والأهداف التركية لتتوافق مع السياسات المصرية، ومع يعيد العلاقات الطبيعية لمصلحة المنطقة من الممكن أن تكون هذه الأرضية لاستعادة الأوضاع الطبيعية ولكن الأقوال وحدها لا تكفي لابد لن تكون الأقوال مقرونة بأفعال». 

وبالنسبة لالتزام قطر، باتفاق العلا قال الوزير سامح  شكري، نحن بدأنا بالالتزام بما علينا بالاتفاق وننتظر أن يكون هناك التزام من قطر ونتتبع ونرصد ونقيم مدى التزام قطر بالتزاماتها وإذا وجدنا التزاما سنطوي صفحة الماضي والمقاطعة، وعودة العلاقات الطبيعية مع كل شركائنا العرب وسنستمر في متابعة تنفيذ قطر بالتزاماتها تجاه مصر باتفاق العلا، وتلقينا إشارات إيجابية من المسئولين في قطر عن الالتزام والتواصل مع مصر.

وأكد شكري، أن إثيوبيا لم تظهر حتى الآن أي إرادة سياسية حقيقية حول السد الإثيوبي ولكن نستمر للسعي للتوصل لاتفاق عادل لكل الأطراف، وهناك استعداد لكل التطورات، والاحتمالات ولكن نلتزم بالحكمة، وحكمة الرئيس السيسي، في التعامل وهناك شركاء نثق فيهم يسعون لتقريب وجهات النظر للوصول لاتفاق عادل ومنصف.

وتابع قائلا: حدثت آثار سلبية على السودان خلال المرحلة الأولى لملء السد، ونحن مدركون للاجراءات الأحادية من إثيوبيا”.

وأكد سامح شكري، خلال اجتماع اللجنة اهتمام مصر بقضية حقوق الانسان قبل أن يهتم بها الآخرون مشيرا إلى أن هناك خريطة طريق لتلافي السلبيات وتمتع المواطن بكافة حقوقه.

وأضاف الوزير، أن بعض  المنظمات تركز على السلبيات من منظور ضيق مع تجاهل للشق الاقتصادي والاجتماعي.

وشدد شكري، اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم وتوطيد العلاقات المصرية الأفريقية وحرص الرئيس على حضور كل القمم الأفريقية، والزيارات إلى دول أفريقية، واستقبال زعماء الدول الأفريقية.

وأكد شكري، على التوجه المصري لدعم الترابط المصري الإفريقي في إطار تحقيق المصالح المشتركة وفي إطار التعاون وليس الصراع.

وأوضح وزير الخارجية، أن الدولة انتهجت سياسات رشيدة خلال جائحة كورونا، انعكست على نظرة العالم لمصر وحافظت على النمو الاقتصادي.

أكد “شكري” أن السياسة الخارجية متزنة وتراعي التوازنات الاقليمية و الدولية و هي ليست في مواجهة اي طرف و إنما تقوم على التوازن، وأوضح أن هناك صعوبات خاصة في ظل  التطورات و الاستقطاب الذي تشهده الساحة الدولية.

و حول قضية حقوق الانسان قال “شكري” إن مصر تهتم بهذا الملف بمفهومه الشامل ومصر كانت من أول المستفيدين من الإصلاح الاقتصادي و الإجتماعي وجهود كثيرة تبذلها الدولة بالتنسيق مع المجلس القومي لحقوق الانسان”.

 
و اضاف شكري إن مصر تستمر في خارطة الطريق الرامية  لتجاوز أي سلبيات، و تمنح  المواطن حقوقه في إطار خصوصيات المجتمع و مراعاه كافة الإعتبارات.

مؤكدا أن مصر تدير الحوار بشفافية قائلا:” ليس لدينا ما نخاف منه او نخفيه و قمنا باستحقاقات انتخابية و اصدرنا تشريعات هامة في مجال حقوق الإنسان و التمثيل النسائي في المجالس النيابية يتجاوز ٢٥ ٪؜  وهذه النسبة لم تتحقق في كثير من الدول المتقدمة، مؤكدا أن الشركاء الأوربيون يغفلون الكثير من الايجابيات.

و قال شكرى :”المنظمات النشطة في هذا الملف يركزون على السلبيات فقط دون النظر للصورة في مجملها .

وأوضح شكري أن الأعباء كثيرة وكبيرة ولكن السير في الطريق الصحيح وإن كانت وعرة يحقق عائد مباشر وإيجابي للمواطن المصري.
و حول القضية الفلسطينية أكد أن هناك جهود كبيرة تبذل لاستكمال العملية السلمية مع الشركاء الدوليين و المشاركين في مسار تحقيق السلام بالقدر الذي يساهم في بناء الثقة و الاطمئنان، وتابع قائلا:” نعمل لصالح السلام و الاستقرار  كي تنعم المنطقة بشكل كامل من عوائد السلام”.

وأكد شكرى على الدور المؤثر للولايات المتحدة الأمريكية في عملية السلام وهو دور مهم للإدارة الأمريكية الحالية، مؤكدا أن جميع الدول تأثرت بوباء كورونا وهو ما جعل الإدارة الأمريكية تضعها من الأولوليات. 

وأوضح شكري أن هناك أهمية  نوليها  للأعتبار السياسي و الإنساني للشعب الفلسطيني و حقوقه المشروعة التي حرم منها و حقوق الانسان الفلسطني يجب أن تكون في مقدمة الأولويات. 

وعن العلاقات العربية قال شكري إن علاقة مصر و الاشقاء العرب تشهد تميز كبير بما يحقق الأمن القومي المصري و العربي و منطقة الخليج، مؤكدا أن الأمن العربي ركيزة للأمن القومي المصري و هي علاقات مبنية على أسس و قواعد راسخة تقوم على التاريخ المشترك و المستقبل المشترك و الثقافة المشتركة و التكامل و التعاون و توفير فرص للتقدم و الازدهار لشعوبنا جميعا.

 وأوضح شكري أن هناك علاقات استيراتيجية بين مصر و الولايات المتحدة و روسيا و الصين الشعبية و يربط بينهما رباط قوى في إطار التعاون الاقليمي بين دول صاحبة حضارة و تاريخ و لها دور ريادي في المنطقة. و قال إن مصر تنمي علاقاتها مع  الاتحاد الاوربي  و يرى  الشركاء الاوروبيين جهود مصر التنموية و الاصلاحية و استطرد قائلا:” و تأتي جائحة كورونا و آثارها و مصر حرصت على مساعدة  الأشقاء في افريقيا و التعاون بهدف احتواء الجائحة والتعامل سوياً من أجل تخفيف آثار الجائحة. 
 

النائب أيمن أبو العلا وكيل لجنة حقوق الإنسان

فى سياق متصل قال النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن بيان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تضمن عبارات مطاطية ويحمل الكثير من المغالطات، ومعلومات هي من طرف واحد، تتعارض مع المواثيق الدولية متسائلاً: أين هم من حقوق الإنسان في سوريا أو حتى من الانتهاكات في بلادهم. 

وقال أبو العلا، إن الدوله المصرية ماضية قدما في مرحله البناء، وهناك تقدم كبير في مجال حقوق الانسان وفقا لمنظورنا وبما يتفق مع الدين، مضيفا : “ولا ننسا الجهود الدؤوبة فيما يخص المرأة وحقوق الاقباط لكن لا أحد يتحدث عنها”. 

وأشار وكيل اللجنة، إلي أن هناك مدرستين في هذا الأمر، احداهما تقضي بعدم الرد علي البيان والمضى في مسيرتنا نحو التنمية،  والمدرسة الثانية، تذهب إلي تفنيد الادعاءات، لكن ما يهمني حقا هو توقيت خروج هذا البيان الذي يحمل الكثير من المغالطات، فبدأ الامر بتصريح من الخارجية الاميريكية، اعقبه صدور البيان، وتمكنت امريكا من تشكيل “لوبي” وبعد ذلك كان البيت الابيض والكونجرس الأمريكي.  

وشدد وكيل لجنة حقوق الإنسان، إلي أهمية أن يكون هناك دور قوي للسفراء بالخارج لتوضيح الصورة الحقيقه لاوضاع حقوق الإنسان، مضيفا: “أمريكا استطاعت تشكيل لوبي ضغط، وآن الأوان ليكون هناك لوبي لنا”. 

وكان وزير الخارجية السفير سامح شكرى، قال خلال الاجتماع، إن مصر تهتم بملف حقوق الإنسان بمفهومه الشامل، مشيرا إلى أن الإصلاح الاقتصادي  والاجتماعى  وجهود الدولة بالتنسيق مع المجلس القومي لحقوق الإنسان.  

وأضاف شكري: “مصر تستمر في خارطة الطريق الرامية  لتجاوز أي سلبيات وتمنح  المواطن حقوقه في إطار خصوصيات المجتمع و مراعاة كافة الاعتبارات والعمل على تحقيق الاستحقاقات المؤكدة و العمل مستمر تقوم به كافة مؤسسات الدولة”. 
 
وتابع: “ندير الحوار في هذا الملف بشفافية و ليس لدينا ما نخاف منه أو نخفيه و قمنا باستحقاقات انتخابية وأصدرنا تشريعات هامة، والتمثيل النسائي في المجالس النيابية يتجاوز ٢٥ ٪؜ و هذه النسبة لم تتحقق في كثير من الدول المتقدمة و الشركاء يغفلون الكثير من الإيجابيات”. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!