أخبار مصرعاجلمحافظات

بيان رسمي من «الري» بشأن تحذيرات غرق بعض المحافظات النيلية

محافظ دمياط تناقش خطة مواجهة ارتفاع منسوب مياه نهر النيل ...محافظ كفرالشيخ عن فيضان النيل: «نحن في أمان.. وأعددنا خطه لمواجهة أي أخطار ...محافظ البحيرة: لا يوجد أي مشكلة بسبب ارتفاع منسوب النيل

بيان رسمي من «الري» بشأن تحذيرات غرق بعض المحافظات النيلية

بيان رسمي من «الري» بشأن تحذيرات غرق بعض المحافظات النيلية
بيان رسمي من «الري» بشأن تحذيرات غرق بعض المحافظات النيلية

كتب: وراء الاحداث

أصدرت وزارة الري بيانا لتوضيح التحذيرات التي تداولتها الصحف والمواقع بشأن حدوث غرق في بعض المحافظات النيلية. 

وقالت الوزارة، في بيانها، إنها تُهيب بالجميع عدم نشر أي أخبار إلا بعد الرجوع لها، حيث تقوم الوزارة باتخاذ كل الإجراءات الاحترازية المناسبة بالتنسيق مع المحافظات المعنية للتعامل مع الفيضان للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وأكدت الوزارة أن التحذيرات تخص من يقوم بالزراعة على أراضي طرح النهر والذي تُعتبر جزء من مجرى نهر النيل دون غيرهم.

وأهابت الوزارة بالمواطنين احترام القوانين التي تُنظم التعامل مع مجرى نهر النيل وفرعيه ومنافعهم، والالتزام بالإجراءات التي تتخذها الوزارة، في ظل الزيادة الملحوظة للتعديات على مجرى النهر خلال السنوات الماضية، والتي تتصدي لها الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

وفيما يخص المناطق المتأثرة بارتفاع المناسيب فهي مناطق معروفة داخل المجرى والقطاع المائي، ويتم زراعتها بالمخالفة، ومعتاد غمرها بالمياه مثلما حدث العام السابق، وكذلك الأسابيع الماضية، ومن المحتمل أن يستمر ارتفاع المناسيب بها حتى نهاية شهر أكتوبر الحالي.

بمجرد صدور بيان وزارة الرى واعلان بعض المحافظات حالة الطوارئ عقدت الدكتورة منال عوض ميخائيل محافظ دمياط، عصر اليوم إجتماعًا طارئًا مع اللواء جمال عبد الرشيد السكرتير العام المساعد و اللواء ياسر فاروق مدير شئون الخدمة والعمليات بمديرية أمن دمياط، و رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن و رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى و مديرى مديرية الرى و إدارة الحماية المدنية ومديرى إدارات المتابعة و التفتيش المالى والإدارى و الأملاك و المركبات و شئون البيئة والأزمات بالديوان العام وذلك لوضع خطة عاجلة لمواجهة ارتفاع منسوب مياه نهر النيل وفقاً لما أكدته وزارة الموارد المائية والرى بمؤشرات موسم الفيضان للعام المائى الحالى، والتى تشير إلى احتمالية إمرار تصرفات زائدة بمجرى النهر وما يتبعه ذلك من ارتفاع مناسيب المياه بفرعى دمياط ورشيد الأمر الذى قد يؤدى إلى حدوث غمر لأراضى طرح النهر المحصورة داخل القطاع المائى للمجرى..

 ناقشت المحافظ كافة الإجراءات الإحترازية الواجب تنفيذها فورًا بشأن ارتفاع منسوب النيل والتى قد تؤدى الى غرق عدد من المناطق المتاخمة للنهر كما استمعت إلى شرح تفصيلى عن الخطوات التى اتخذتها شركة مياه الشرب والصرف الصحى بشأن جاهزية محطات الصرف الصحي وكذلك استعدادات مديرية الرى لمجابهة تلك الأزمة…

وفى سياق متصل.. أكدت الدكتورة منال عوض على إخلاء المناطق المحصورة داخل القطاع المائى للمجرى والمتعدى عليها من واضعى اليد بالزراعة أو الردم أو البناء أو الأقفاص السمكية ، وذلك لتفادى الأضرار التى قد تنتج عن غرق الأراضى الزراعية، وحفاظًا على أرواح المواطنين..

 أكدت محافظ دمياط على ضرورة التنبيه على المواطنين فوراً باخلاء المبانى والحظائر و الأقفاص السمكية وإزالة أية تشوينات للمحاصيل الزراعية و المزروعات على أراضى طرح النهر وأى متعلقات قد تتعرض للتلف نتيجة إمرار تصرفات زائدة بمياه نهر النيل لحين مرور تلك الأزمة..

كما شددت المحافظ على ضرورة تنسيق الجهود وتنفيذ جميع الإجراءات الإحترازية اللازم اتباعها لمنع حدوث أية أخطار أو أضرار قد تحدث خلال الفترة القادمة..

لواء جمال نور الدين

مع إعلان بعض المحافظات حالة الطواريء بسبب فيضان النيل، وما تردد عن مخاطر من فيضانات محتملة خلال الأيام القادمة؛ أكد اللواء جمال نور الدين محافظ كفرالشيخ، أن المحافظة في أمان. 

وقال: «الحمد لله نحن في أمان، وما يتردد مبالغ فيه، خاصة أن محافظتنا في نهاية فرع رشيد الذي يبدأ من أسوان، وفي حالة أية فيضانات محتمله لا قدر الله سنعلم بها قبل أن تصل إلينا، وسنتعامل معها قبل أن تصل إلينا».

وأضاف: «رغم ذلك فجميع المحافظات المطلة على فرع رشيد والنيل أعدت خطه لمواجهة أية إحتمالات للفيضانات، ويتم ذلك بالتنسيق مع جميع الأجهزه المعنية، كما أن مسؤولي الري يتابعون منسوب النيل أولا بأول، وهناك متابعة مستمره لمواجهة أية أخطار لا قدر الله».

وتاببع: «أطمئن أبناء المحافظة بأن الأمور طبيعية ولا توجد أي مخاطر،ونحن مستعدون بخطط معده مسبقًا».

اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة - صورة أرشيفية

بينما قال اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، إنه لا يوجد أي مشكلة بسبب ارتفاع منسوب النيل، لافتاً إلى أن المحافظة معتادة على هذا الأمر.

وأضاف اللواء هشام آمنة، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج «رأي عام» المذاع على فضائية «TeN»، اليوم الاثنين، أن بيان المحافظة جاء كنوع من أنواع توعية المواطنين، مشيراً إلى أن ارتفاع منسوب المياه يؤثر على الزراعات القريبة من النهر.

أشار محافظ البحيرة، إلى أن المحافظة قامت بآلاف الازالات على مجرى النهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!