أخبار عربية ودوليةبالعبريةعاجل

جبروت القطب الاوحد واشنطن يفشل محاولة فرنسا إصدار قرار أممي للتهدئة بين فلسطين وإسرائيل

بعد اربع مكالمات هاتفيةبايدن يبلغ نتانياهو بضرورة خفض العنف اليوم تمهيداً لوقف إطلاق النار ... وزير الدفاع الأمريكي يبلغ نظيره الإسرائيلي بضرورة خفض التصعيد في غزة ... في ظل حديث العالم عن التهدئة.. مستشار الأمن القومي الأمريكي يبحث الأزمة في المنطقة مع تل أبيب والقاهرة ... بلينكن بعد محادثة مع أشكنازي: نتوقع خفض التصعيد ...

جبروت القطب الاوحد واشنطن يفشل محاولة فرنسا إصدار قرار أممي للتهدئة بين فلسطين وإسرائيل

جبروت القطب الاوحد واشنطن يفشل محاولة فرنسا إصدار قرار أممي للتهدئة بين فلسطين وإسرائيل
جبروت القطب الاوحد واشنطن يفشل محاولة فرنسا إصدار قرار أممي للتهدئة بين فلسطين وإسرائيل

كتب : وكالات الانباء

لان موقف الادارة الامريكية ضبابى امام العالم فهى لاتحدد تسير على خطى اوباما ام على خطى ترامب لذلك فهى مازلت تتحسس التصرف منما وضعها فى موقف محرج امام العالم بدعمها اسرائيل  واضاعة الوقت لتعطى الفرصة لاسرائيل ام نتنياهو بتحقيق مجد شخصى له وليس لاسرائيل لان اسرائيل تخوض حرب استنزاف عسكرى واقتصادى وبشرى هى الخاسر الاول لان الشعب الاسرائيلى يعيش فى هلع وفزع وعدم الامان من الواريخ التى يتم رشق المدن الاسرائيلية بحوالى 4000 الاف صاروخ من غزة بها منما ادى الى سقوط ضحايا وشهداء ومصابين ومشوهين بجانب الخوف والفزع لدى العائلات الاسرائيلية انه مجد شخصى زائف ملوث بدماء ابرياء لنتياهو لضمان استمراره فى السلطة بجانب الموافقة على صفقة اسلحة ذخيرة ومقذوفات وغيرها بقيمة 750 مليون دولار … ولان الادارة الامريكية مازالت تتخبط فى تحديد استراتيجتيها نحو الشرق الاوسط والقضية الفلسطينية الاسرائيلية لذلك عرقلت جهود المبادرة الفرنسية لإصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف فورى الاعمال القتالية بين طرفى الصراع  بعد ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة، والضفة الغربية، بما فيها القدس، إلى 257 فضلاً، عن 7898 جريحاً على الأقل، وبمقتل هذه السيدة يرتفع عدد القتلى في غزة إلى 229 بينهم 65 طفلاً، و39 سيدة، بينما بلغ عدد الجرحى في القطاع 1628 و14 قتيلا ونحو 413 جريحا من الجانب الإسرائيلي خلال احدى عشر يوما من حرب الاستنزاف تحت مسمى العملية العسكرية مترو… ولان العالم يتحدث عن التهدئة ارسلت واشنطن مستشار الامن القومى جيك سوليفان الى الشرق الاوسط لبحث تطورات التصعيد القتالى خلال الساعات الماضية مع مع نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات ومسؤولين في الحكومة المصرية لان مصر هى مفتاح امن واستقرار الفلسطنيين والاسرائيليين لما لديها من خبرات طويلة مع طرفى النزاع .

وأضافت الوكالة أن عدد القتلى في الضفة الغربية ارتفع إلى 27، بينهم 4 أطفال، وسيدة، و5164 جريحاً، مشيرة إلى مقتل شاب في مدينة القدس، وإصابة 1108 آخرين، ومقتل شابين في مدينتي اللد وأم الفحم

وقدأعلن سفاك الدماء الفلسطينية والاسرائيلية  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الأربعاء، أن حملة القصف الجوي على قطاع غزة تهدف إلى “سحق حماس” إذا لم تنجح في “ردعها”.

وقال: “هناك طريقتان فقط يمكن التعامل بهما معهم، أي حماس إما أن تسحقهم، وهذا دائماً احتمال مفتوح، أو تردعهم، ونحن منخرطون الآن في ردع قوي”.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أمام سفراء أجانب في تل أبيب “لكن يجب أن أقول إننا لا نستبعد أي احتمال”.

ذكرت البعثة الأمريكية بالأمم المتحدة إنها لن تدعم “تحركات نرى أنها تقوض جهود التهدئة” بين إسرائيل والفلسطينيين، وذلك في معرض ردها أمس الأربعاء على سؤال عن مبادرة فرنسية لإصدار قرار من مجلس الأمن الدولي في هذا الصدد.

وقال دبلوماسيون إن فرنسا، وزعت مسودة لنص القرار على أعضاء مجلس الأمن أمس الأربعاء.

وتطالب مسودة النص الذي اطلعت عليه رويترز بوقف فوري للأعمال القتالية.

وتندد المسودة “بإطلاق الصواريخ العشوائي على مناطق مدنية” دون أن تلقي بالمسؤولية على أحد، وتحث المسودة على حماية المدنيين، وإحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، التي تسعى إلى حل الدولتين. 

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، إنه يأمل أن يتسنى لأعضاء مجلس الأمن الدولي  التصويت على مشروع القرار في أسرع وقت ممكن.

ويحتاج إصدار قرار لتسعة أصوات، دون اعتراض أي دولة دائمة العضوية، أي روسيا، والصين، وفرنسا، والولايات المتحدة، وبريطانيا.

ورداً على سؤال عن سعي فرنسا لإصدار قرار، عاود متحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة  الأربعاء تأكيد ثبات الموقف الأمريكي، وقال: “كنا واضحين وثابتين على موقفنا، وهو أننا نركز على الجهود الدبلوماسية المكثفة لوضع حد للعنف، ولن ندعم أي تحركات نعتقد أنها ستقوض جهود التهدئة”.

وجاء التحرك الفرنسي في الأمم المتحدة، بعد معارضة واشنطن مرارا إصدار بيان من مجلس الأمن تتعين الموافقة عليه بالإجماع.

ويعتقد دبلوماسيون فرنسيون أن قرار مجلس الأمن الدولي قد يزيد الضغط على طرفي الصراع لإنهاء القتال ويكمل المبادرات الدبلوماسية الأخرى.

وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأربعاء: “نعتقد أن لحديث مجلس الأمن بصوت واحد قوي، وزن في الواقع، ليس فقط في هذه الحالة ولكن في حالات الصراع الأخرى”.

الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)

فى سياق متصل وبعد اربع مكالمات هاتيفية بين بايدين ونتنياهو أفاد البيت الأبيض بأن الرئيس جو بايدن تحدث اليوم الأربعاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وأبلغه بأنه يتوقع “خفضاً كبيراً للعنف اليوم تمهيداً لوقف إطلاق النار”.

وبحسب بيان البيت الأبيض، فإن الجانبين أجريا “مشاورات مفصلة حول الأحداث في غزة، وتقدم إسرائيل في إضعاف قدرات حماس والعناصر الإرهابية الأخرى، والجهود الدبلوماسية المتواصلة من جانب حكومات المنطقة والولايات المتحدة”.

وزير الدفاع الأمريكي يبلغ نظيره الإسرائيلي بضرورة خفض التصعيد في غزة

فى حين قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إنه أبلغ نظيره الإسرائيلي بيني غانتس بضرورة خفض التصعيد في قطاع غزة.

وقال أوستن في تغريدة عبر “تويتر”: “تحدثت صباح اليوم مع جانتس وشددت على دعمي المستمر لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، مشيرا إلى “أننا راجعنا تقييمات الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة، وشددت على ضرورة على وقف التصعيد”.

وقال البيت الأبيض في وقت سابق اليوم إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صباح اليوم، وأبلغه بأنه يتوقع خفض العنف والتصعيد بشكل كبير اليوم.

فيما كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إنه رغم الضغوط التي يمارسها بايدن لوقف القتال في غزة، فإن إسرائيل تلمح إلى أنها ستواصل حملتها العسكرية.

فنشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إنه رغم الضغوط التي يمارسها الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف القتال في غزة، فإن إسرائيل تلمح إلى أنها ستواصل حملتها العسكرية.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيجري تقييما للوضع مع كبار قادة الجيش.

وكان البيت الأبيض أعلن في وقت سابق اليوم أن بايدن تحدث مع نتنياهو صباح اليوم، وأبلغه بأنه يتوقع خفض العنف والتصعيد بشكل كبير اليوم.

في ظل الحديث عن تهدئة.. مستشار الأمن القومي الأمريكي يبحث الأزمة في المنطقة مع تل أبيب والقاهرة

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إنه بحث التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط مع نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات ومسؤولين في الحكومة المصرية.

وكتب سوليفان في تغريدة: “تحدثت اليوم مرة أخرى مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات والحكومة المصرية حول الأزمة المستمرة. الولايات المتحدة منخرطة في دبلوماسية مكثفة وجهودنا ستستمر”.

 

ويأتي هذا في وقت تتوقع حركة “حماس” أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة خلال يوم أو يومين.

وفي وقت سابق من الأربعاء ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن التقديرات الحالية تشير إلى أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ ظهر يوم الجمعة المقبل.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (أرشيف)

بينما ذكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الخميس، إنه تحدث مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكينازي، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تتوقع خفضاً للتصعيد.

وقال بلينكن في تغريدة عبر حسابه على تويتر مساء الأربعاء: “تحدثتُ مع وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي حول جهود إنهاء العنف في إسرائيل والضفة الغربية، وغزة، والذي أودى بحياة مدنيين إسرائيليين وفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال، وتتوقع الولايات المتحدة أن ترى خفضاً للتصعيد بوقف إطلاق النار”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!