عاجلمحافظات

تمويل 101 مشروعًا وتوفير 131 فرصة عمل ضمن مبادرة «مشروعك» خلال سبتمبر ببني سويف

محافظ الشرقية يعلن تنفيذ 25 مشروع خدمي وتنموي بالشرقية بتكلفة 966 مليون جنيه ... أسوة بباقي المحافظات.. مواطنون بـ قنا يطالبون بخفض أسعار التصالح في مخالفات البناء ... مساحتها 45 ألف فدان.. «زراعة المنيا»: تعميم تجربة الري بالرش والتنقيط بالأراضي الصحراوية ... 151 ألفا و540 طلب تصالح في مخالفات البناء بالقليوبية.. وتحصيل 855 مليون جنيه

تمويل 101 مشروعًا وتوفير 131 فرصة عمل ضمن مبادرة «مشروعك» خلال سبتمبر ببني سويف

تمويل 101 مشروعًا وتوفير 131 فرصة عمل ضمن مبادرة «مشروعك» خلال سبتمبر ببني سويف
تمويل 101 مشروعًا وتوفير 131 فرصة عمل ضمن مبادرة «مشروعك» خلال سبتمبر ببني سويف

كتب : وراء الاحداث

ناقش الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، التقرير الدوري لمبادرة المشروع القومي للتنمية المجتمعية والمحلية «مشروعك»،والذي عرضه السكرتير العام، حيث بلغ إجمالي تمويل المشروعات المنفذة خلال شهر سبتمبر الجاري، 101 مشروعًا بقيمة 19 مليون و656 ألف جنيهًا، والتي توفر 131 فرصة عمل. 

وأكد محافظ بني سويف على أهمية المبادرة التي تنفذها وزارة التنمية المحلية، وبمشاركة عدد من البنوك الوطنية (بنك مصر، الأهلي، القاهرة، الزراعي، الإسكان، الإسكندرية)، بهدف خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين (غير الموظفين)، وخاصة الشباب عن طريق تسهيل إجراءات حصول المتقدمين على قروض لإقامة المشروعات أو تطويرها وتوسعتها من خلال تلك البنوك، مشيرًا إلى أن هذه المبادرة عزًزت بشكل ملموس من جهود المحافظة في مجال دعم وتشجيع الشباب على الإقدام على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتشجيع ثقافة العمل الحر،والدفع بجهود الدولة نحو الاتجاه إلى الإنتاج وتعظيم سلاسل القيمة المضافة

من جانبها، أضافت نهى محمد، مدير مشروعك على مستوى المحافظة، أنه تنفيذا لتوجيهات المحافظ، فقد تم توفير منظومة عمل بالمحافظة متكاملة لدعم المبادرة وتعظيم الاستفادة منها، وذلك ضمن خطة المحافظة للنهوض بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال عدد من الخطوات العملية منها دعم جهود الجهات المعنية مثل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتيسير أعمال المنظومة بالجهاز، بجانب تنفيذ حزمة من البرامج التوعوية بالمشاركة مع المجتمع المدني بأهمية العمل الحر والإنتاج.

فيما أوضح المهندس سامح ماهر، مساعد مدير مشروعك، أنه خلال الشهر الجاري تقدم 145 مواطنا بطلبات للحصول على تمويل لمشروعات بقيمة 43 مليون و776 ألف جنيه، حيث تمت الموافقة على 101 مشروعًا منها بقيمة 19 مليونًا و656 ألف جنيه، والتي انطبقت عليها شروط ومعايير التمويل، مشيرًا إلى تكليفات المحافظ بمتابعة المقرات والمتقدمين والمستفيدين من خلال لجان بالمراكز ،والتي تقوم بالمرور الدوري والمستمر على المشروعات لرصد المشكلات والعقبات والتأكد من جدية المقترضين وإعداد تقارير دورية أسبوعية وشهرية وعمل اجتماعات بمسؤولي المقرات وممثلي الجهات المختلفة المشاركة في المشروع وكذا استقبال المواطنين المتقدمين بالمكتب لتذليل العقبات وحل المشكلات ومتابعة وتطوير الأداء لتعظيم الاستفادة من المشروع ولتحقيق الغرض منه. 

من ناحية اخرى تابع الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، سير العمل في الحملة القومية للتحصين ضد أمراض الحمى القلاعية والوادي المتصدع. 

وتبين التقرير اليومي، الذي يعده الدكتور طارق الوكيل مدير عام الطب البيطري، أن العدد الإجمالي للحيوانات التي تم تحصينها، بلغ 12 ألف و704 رأسا بواقع 11 ألف و381 رأسا من الأبقار و1291من الجاموس و32 من الأغنام، وذلك بعد مرور أسبوع على انطلاق الحملة القومية، فيما تتواصل أعمال التحصين وفقا للجدول المحدد لتغطية المستهدف بكافة قرى مراكز المحافظة.

ونوًه المحافظ عن توجيهاته لرؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق والتواصل مع مسؤولى قطاع الطب البيطري وتقديم التسهيلات المطلوبة والتيسيرات اللازمة، لتحقيق كامل المستهدف للحملة القومية لتحصين الثروة الحيوانية ضد أمراض الحمى القلاعية والوادي المتصدع، مع ضرورة حشد جهود المجتمع المدني بجانب الجهود الرسمية لإنجاح الحملة وتوعية المواطنين وأصحاب الماشية بأهمية التحصين في حماية الحيوانات والحفاظ عليها والقضاء على الأمراض والأوبئة التي تؤثر على الثروة الحيوانية.

من جهته، أشار طارق الوكيل، مدير الطب البيطري، إلى أنه وتنفيذا لتوجيهات المحافظ، حيث تم الإعداد والتجهيز للحملة قبل انطلاقها، وتوفير كافة المستلزمات البيطرية، مشيرا إلى أن الحملة يتم تنفيذها في 84 وحدة بيطرية، وتستهدف ما يقرب من 200 ألف رأس من الثروة الحيوانية على مدار شهر كامل، لافتا إلى تواجد الأطباء البيطريين ومعاونيهم في تلك الوحدات، علاوة على الحملات المرورية على التجمعات والمزارع ومناطق الثروة الحيوانية، وفي ظل التزام تام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

 - صورة أرشيفية

بينما أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن المحافظة تولي اهتماما كبيراً بتطوير البنية التحتية ورفع كفاءتها، وتسعي جاهدة إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين من خلال التوسع في إنشاء المشروعات الخدمية والاستثمارية بمراكز ومدن المحافظة، للمساهمة في توفير احتياجات المواطنين، وتوفير فرص عمل للشباب الجاد وكذلك المشاركة في بناء مصرنا الجديدة التي نحلم بها.

أضاف محافظ الشرقية، أن المتابعة المستمرة لموقف المشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها بنطاق المحافظة، يُسهم وبشكل كبير في التعرف على أي تحديات أو معوقات قد تواجه تنفيذ هذه المشروعات، وصولاً للانتهاء منها وفقاً للبرامج الزمنية المحددة لها، ودخولها الخدمة دعماً لما يقدم من خدمات للمواطنين من خلال هذه المشروعات .

وأشار المحافظ إلى أنه جاري تنفيذ 25 مشروع خدمي وتنموي بقطاعات مياه الشرب والصرف الصحي، والصحة، والطرق والكباري، والأبنية التعليمية، والشباب والرياضة، والكهرباء بمركز ومدينة أبوحماد، بتكلفة بلغت 966 مليون و900 ألف جنيه.

وأوضح محافظ الشرقية أن المشروعات الجاري تنفيذها تتمثل في 5 مشروعات بقطاع الصرف الصحي، بتكلفة بلغت 655 مليون جنيه، وذلك لتقديم مشروع صرف صحي آمن وسليم حفاظا على البيئة والصحة العامة للمواطنين، كما أنه جاري إنشاء مستشفى حميات أبوحماد بالسعدية بتكلفة 106 مليون جنيه، بالإضافة إلى أنه جاري تطوير مركز شباب الحلمية بتكلفة 463 ألف جنيه، وكذلك الانتهاء من استخراج التصاريح وطرح المناقصات الخاصة بإنشاء موزع كهرباء الصوة ذو الجهد المتوسط.

وأضاف أنه جاري تنفيذ مشروعين بقطاع الطرق والكباري بتكلفة بلغت 111 مليون جنيه، شملت إعادة رصف طريق العباسة أبوحماد أبوالأخضر بطول 24 كم وبتكلفة 99 مليون و500 ألف جنيه، ورصف مدخل أبوحماد بطول 2.5 كم بتكلفة 11 مليون و500 ألف جنيه، وذلك بهدف تحقيق السيولة المرورية المطلوبة وفتح الطريق أمام السيارات وعبور المواطنين.

وفي قطاع الأبنية التعليمية ولتخفيف الكثافة الطلابية داخل الفصول، والقضاء على نظام الفترتين، أكد محافظ الشرقية أنه جاري تنفيذ 15 مشروع بتكلفة 94 مليون و500 ألف جنيه، شملت تلك المشروعات إنشاء مدرسة البوز الإعدادية لإضافة 9 فصول بتكلفة 5 مليون و300 ألف جنيه، وإنشاء مدرسة الحرية للتعليم الأساسي لإضافة 11 فصل بتكلفة 6 مليون و200 ألف جنيه، وإنشاء مدرسة صلاح عبدالله الشافعي للتعليم الأساسي لإضافة 11 فصل بتكلفة 6 مليون و800 ألف جنيه، وإنشاء مدرسة محمد عبدالسميع للتعليم الأساسي لإضافة 22 فصل بتكلفة 7 مليون و900 ألف جنيه، وإنشاء مدرسة أبوزكريا الثانوية لإضافة 9 فصول وبتكلفة 5 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء مدرسة نظله موسي جعفر الثانوية لإضافة 9 فصول بتكلفة 7 مليون و100 ألف جنيه، وإنشاء مدرسة صلاح حبارة للتعليم الأساسي لإضافة 11 فصل بتكلفة 6 مليون و600 ألف جنيه، فضلا عن إنشاء مدرسة كفر أبوالنور لإضافة 11 فصل وبتكلفة 7 مليون و200 ألف جنيه.

وأضاف محافظ الشرقية أنه جاري تنفيذ أعمال الإحلال الكلي لمدرسة الحلمية الابتدائية المشتركة، لتطوير 16 فصل بتكلفة 7 مليون و600 ألف جنيه، وإحلال كلي لمدرسة الشهيد نبيل الوقاد للتربية الفكرية لتطوير 11 فصل بتكلفة 6 مليون و100 ألف جنيه، وإحلال جزئي لمدرسة أبوحماد الثانوية التجارية لتطوير 36 فصل وبتكلفة 9 مليون و800 ألف جنيه، وأعمال توسعة 15 فصل بمدرسة الشيخ ذكري للتعليم الأساسي بتكلفة 5 مليون و400 ألف جنيه، وأعمال توسعة 23 فصل بمدرسة جمال عبدالناصر الإبتدائية بتكلفة 5 مليون و900 ألف جنيه، وأعمال توسعة 8 فصول بمدرسة الشهيد رامي إسماعيل الإبتدائية بتكلفة 3 مليون و400 ألف جنيه، بالإضافة إلى أعمال توسعة 13 فصل بمدرسة السناجرة الإبتدائية القديمة بتكلفة 4 مليون و100 ألف جنيه. 

فى سياق متصل ترأس المحاسب على الصناديلي رئيس مركز ومدينة بلبيس، حملة بالتنسيق مع الوحدة المحلية بالزوامل، أسفرت جهودها عن إزالة هنجر مخالف بالمنطقة الصناعية بالزوامل على مساحة ٤٠٠ متر، حيث تم إزالة المخالفة تماماً وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

ومن جانبه أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، استمرار الأجهزة التنفيذية والأمنية في شن حملاتها المفاجئة لضبط المخالفين، وإزالة أي تعديات في المهد وتطبيق القانون على الجميع.

اللواء أشرف الداودي ، محافظ قنا - صورة أرشيفية

فى حين طالب أهالى محافظة قنا بضرورة تدخل الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لخفض أسعار التصالح الخاصة بمخالفات البناء اسوة بباقى المحافظات خاصة أن هناك العديد من المناطق خارج الحيز العمرانى وتتعامل معاملة المدن و يطبق عليها اسعار المدن مما يمثل عبء مالى جديد على كاهل الأهالى.

يقول مؤمن عبدالنعيم محامى من منطقة الحميدات بقنا اننى تقدمت بشكوى إلى مجلس الوزراء تتضمن تتضررنا من ارتفاع أسعار تقنين التصالح بشأن البناء موضحا أن المنطقة بها جمعية زراعية وتتعامل معاملة القرى إلا أنه يتم معاملتها فى التصالح كمدينة رغم أن معظم نجوعها خارج الحيز العمرانى موضحا أنه تم تحرير محضر له منذ عدة سنوات يتضمن أن المنطقة نجع وليس مدينة مطالبا بتطبيق سعر المخالفة ب 50 جنيها مثلها مثل القرية

واضاف صلاح محمد موظف بالمعاش أن نسبة التخفيض التى أقرها محافظ قنا وهى 25٪ غير كافية الأهالى مقارنة بنسبة التخفيض فى المحافظات الأخرى والتى وصلت مابين ٣٠حتى ٧٠٪ مطالبا بتخفيض النسبة مراعاة لظروف المواطنين بقنا وإعادة النظر فى نسبة التخفيض المقررة بالمحافظة.

منظومة الري الجديدة في المنيا

فيما بدأت مديرية الزراعة في المنيا، اليوم السبت، تعميم تجربة الري بالرش والتنقيط بجميع الأراضي الصحراوية، والبالغ مساحتها 45 ألف فدان، وذلك يأتي للحد من إهدار مياه الري، والبدء في تطبيق منظومة جديدة للحفاظ على المياه.

وأصدرت المديرية كتاب دوري على جميع الإدارات والجمعيات الزراعية بحظر القيام بأعمال الري للأراضي الصحراوية سواء بالغمر، واستبدالها بالرش والتنقيط، وتوقيع عقوبات رادعة على المخالفين.

وقال المهندس عبدالعاطي صديق، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، إنه تم البدء في تطبيق منظومة الري بالرش والتنقيط بجميع الأراضي المنزرعة بالظهير الصحراوي الغربي، والبالغ مساحتها 45 ألف فدان من العدوة شمالا حتى دير مواس جنوبًا، وذلك في إطار ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها، ضمن منظومة المشروع القومي للرئيس عبدالفتاح السيسي، لتأهيل وتبطين الترع، والحفاظ على مياه النيل.

وقال المهندس أيمن سمير، مدير الإدارة الزراعية بمركز المنيا، إنه تم تنفيذ التجربة بالعديد بالأراضي المنزرعة سواء بالصحراء الغربية أو داخل الوادي، مشيدًا بتعاون بعض المزارعين في تطبيق منظومة الري بالرش والتنقيط.

في سياق متصل، بدأت مديرية الري بالمنيا، برئاسة المهندس عمرو درويش، وكيل وزارة الري بالمحافظة، تنفيذ حملة توعية للمواطنين بجميع القرى والمدن بالحفاظ على المجاري المائية، وعدم إلقاء المخلفات بها، في أعقاب تنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، ونشرت المديرية على صفحاتها عبارات «حافظ_عليها_تلاقيها»، «شوف إحنا بنعمل إيه، والواجب إللي عليك إيه»، «ليك ولأبنائك وأحفادك وللأجيال إللي جاية».

زحام على تقديم طلبات التصالح في مدينة الخصوص بالقليوبية - صورة أرشيفية

بينما أعلن اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، ارتفاع أعداد طلبات التصالح على بعض مخالفات البناء التي تم تسلمها من المواطنين خلال الفترة الماضية، حيث بلغت 151 ألفا و540 طلب تصالح كما تم تحصيل 854 مليون و940 ألف جنيه.

وأوضح محافظ القليوبية أنه تم إصدار قرار بشأن تخفيض أسعار التصالح ليكون ما بين 10-33% ويصل إلى أكثر من 55% عند الدفع الفوري، مشيرا إلى أنه تم إعطاء توجيهات لرؤساء المدن والقرى بتقديم كافة التسهيلات للمواطنين المتقدمين للتصالح.

وواصلت الوحدات المحلية في القرى والمدن استقبال طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء من المواطنين، اليوم السبت، بناءا على تعليمات اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية باستمرار عمل لجان تلقى الطلبات يومى الجمعة والسبت «الإجازات». وتفقد أحمد الوزيرى، رئيس مدينة طوخ، أعمال اللجان قرى بلتان وترسا ومشتهر وتابع اللجان وطالب القائمين بتسهيل الإجراءات أمام المواطنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!