سياسةعاجل

وزير الخارجية ونظيره الأرميني يعقدان جلسة مباحثات بالقاهرة

شكري: مصر تعتز بالرباط التاريخي القوي مع أرمينيا وتدعم كل الجهود للتوصل لحل للأزمة الليبية ... وزير خارجية أرمينيا: ندعم الدور المصري في المنطقة

وزير الخارجية ونظيره الأرميني يعقدان جلسة مباحثات بالقاهرة

وزير الخارجية ونظيره الأرميني يعقدان جلسة مباحثات بالقاهرة
وزير الخارجية ونظيره الأرميني يعقدان جلسة مباحثات بالقاهرة

كتب: وراء الاحداث

عقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، جلسة مباحثات مع زوهراب مناتساكانيان وزير خارجية أرمينيا، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى القاهرة.

وبحث الجانبان -خلال اللقاء المتواصل حتى الآن- مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلا عن القضايا والملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. 

قال سامح شكري وزير الخارجية إن مصر تعتز بالرباط التاريخي القوي مع أرمينيا ، بالإضافة إلى تقارب الرؤى بين البلدين يعزز من العلاقات الثنائية.

وأضاف شكري خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأرميني زوهراب مناتساكانيان، اليوم الأحد، أن ظروف جائحة الكورونا حالت دون زيارة الرئيس السيسي لـ أرمينيا .

وأوضح، أن هناك إرادة سياسية قوية لتعزيز أوجه التعاون المشترك فى مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، وأن المباحثات تطرقت لحجم التبادل التجاري بين البلدين.

واكد وزير خارجية أرمينيا ، أن العلاقات بين بلاده ومصر والعالم العربي مبنية على الصداقة، كجزء من منطقة الشرق الأوسط، وسلم الوزير دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي من رئيس بلاده لزيارة أرمينيا في وقت قريب، مشيدا بدور مصر في دعم اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين وكذلك مع الاتحاد الأوروبي.

وشدد على احترام سيادة الدول والرغبة في تحقيق سلام أكثر واستقرار أكبر في منطقة شرق البحر المتوسط وشمال أفريقيا، وهي نفس الرغبة لتحقيق السلام في شمال القوقاز، مؤكدا دعم بلاده لقبرص واليونان في استثمار المناطق الاقتصادية. 

قال زوهراب مناتساكانيان وزير خارجية أرمينيا، إن العلاقات مع مصر ممتدة والشعب الأرمانى جزء من الحضارة المصرية ومصر دولة مهمة ومحورية في الشرق الأوسط، مؤكدا دعم بلاده للدور المصرى فى المنطقة.

وأضاف مناتساكانيان – خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره سامح شكرى – نسعى دائما للتواصل المشترك ونفخر بالعلاقات المشتركة مع مصر ونسعى دائما لتعزيز للتعاون المشترك.

وشدد وزير خارجية أرمينيا أن أى محاولة لزعزعة الاستقرار فى المنطقة وخاصة نقل الارهابيين إلي بعض المناطق، أمر مرفوض تماما ومرفوض من جانبنا، ونتطلع لزيارة وزير الخارجية سامح شكري لـ أرمينيا لتعزيز العمل الثنائي.

شكري ونظيره الأرميني يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين

كما أكد وزير الخارجية سامح شكري، ووزير خارجية أرمينيا زوهراب مناتساكانيان، على عمق علاقات التعاون التي تربط بين البلدين في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده الوزيران، اليوم الأحد، في ختام مباحثاتهما التي عقدت بمقر وزارة الخارجية.

ورحب شكري بنظيره الأرميني – الذي يقوم حاليا بزيارة إلى مصر- مشيرا إلى أن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والارتباط العميق بين الشعبين، ووجود قطاع كبير من المواطنين المصريين من أصل أرميني والذين أصبحوا جزءا لا يتجزأ ونفتخر به في المجتمع.

وأشار إلى أنه تم كذلك بحث جهود الدولتين لمكافحة فيروس كورونا وما تأكد من أهمية العمل الدولي المشترك لمواجهة التحديات التي تتعدى الحدود الوطنية، بالإضافة إلى تكثيف الزيارات والدعوة التي كانت موجهة للرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة أرمينيا وسيتم تحديدها.

وشدد شكري على وجود إرادة سياسية قوية لتدعيم العلاقات الثنائية سياسيا واقتصاديا، لافتا إلى وجود رؤية مشتركة حيال عدد من القضايا، وقال”إننا سنستمر في التنسيق الوثيق للتأكيد على الروابط التي تجمع بين البلدين”.

من جانبه أعرب وزير الخارجية الأرمينى عن شكره لنظيره المصري على حسن الاستقبال في أول زيارة لمصر التي تعد الأولى له فى الشرق الأوسط، لافتا إلى أن العلاقات ممتدة بين أرمينيا ومصر والدول العربية.

وأكد أن مصر والدول العربية لعبوا دورا كبيرا فى استقبال آلاف الأرمينيين الذين فروا من الحرب وساهم الأرمن في تطوير المؤسسات، وهم ينتهزون كل الفرص للحفاظ على هويتهم ولكنهم يشعرون بالفخر بالهوية المصرية أيضا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!