سياسةعاجل

تعقيبا على الاجراء الاثيوبى الاحادى سفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة: ندعم اتفاق مصر مع السودان وإثيوبيا حول سد النهضة

السودان: بدء توليد الكهرباء في سد النهضة خرق لالتزامات إثيوبيا ... مصر: تشغيل سد النهضة «إمعانٌ فى خرق الاتفاق»

تعقيبا على الاجراء الاثيوبى الاحادى سفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة: ندعم اتفاق مصر مع السودان وإثيوبيا حول سد النهضة

تعقيبا على الاجراء الاثيوبى الاحادى سفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة: ندعم اتفاق مصر مع السودان وإثيوبيا حول سد النهضة
تعقيبا على الاجراء الاثيوبى الاحادى سفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة: ندعم اتفاق مصر مع السودان وإثيوبيا حول سد النهضة

كتب : وراء الاحداث

أكد كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة، أن موقف الاتحاد لم يتغير فيما يتعلق بسد النهضة، وندعم اتفاق الدول الثلاث، مصر والسودان واثيوبيا، ونرى أن لذلك آثارا اقتصادية مهمة.

وأضاف: «أن ملء السد لا بد أن يكون وفق هذا الاتفاق الثلاثي بين مصر والسودان واثيوبيا»، كما كشف عن أن مبعوثة الاتحاد الأوربي في هذا الصدد ستكون في القاهرة قريبا لإجراء لقاءات مع مسئولي وزارتي الخارجية والري». 

وجاء ذلك  تعقيبا علي الاجراء الاثيوبي الاحادي ببدء تشغيل السد الاثيوبي مؤخرا،وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده السفير الاوربي مساء اليوم قي اسوان خلال زيارته الحالية لها.

من جانبها أعلنت السودان رفضه للإجراءات أحادية الجانب فيما يتعلق بملء سد النهضة وتشغيله، ووصف بدء تشغيل توربينات توليد الكهرباء بأنه خرق جوهري لالتزامات إثيوبيا القانونية الدولية.

وفي بيان بشأن الموقف الراهن في ملف سد النهضة، قال فريق التفاوض إن حكومة السودان تابعت التطورات الأخيرة في ملف سد النهضة، وأوضحت أن السودان يؤكد “موقفه الثابت في ملف سد النهضة المتمثل في ضرورة الوصول الى اتفاق قانوني بشأن ملء وتشغيل السد”.

وأضاف البيان أن السودان يؤكد “موقفه الرافض لكل الإجراءات أحادية الجانب في كل ما يتعلق بملء وتشغيل السد، ويرى أن ما تم اتخاذه من إجراءات لا سيما الملء الأول والثاني والإجراء الأخير المتعلق ببدء تشغيل توربينات توليد الكهرباء، أمر يتنافى مع روح التعاون ويشكل خرقا جوهريا للالتزامات القانونية الدولية لإثيوبيا، كما يخالف ما تم الاتفاق عليه بين الدول الثلاث في إعلان المبادئ”.

وأكد السودان موقفه الثابت فى ملف سد النهضة المتمثل في ضرورة الوصول إلى أتفاق قانوني بشأن ملء وتشغيل السد،  وأن موقف السودان قائم على مرجعية القانون الدولي ، وإعلان المبادئ المُوقع فى مارس 2015 بواسطة الدول الثلاث .

وأكد السودان أن مشاركته، في جميع جولات التفاوض ، تنطلق من قناعته بإمكانية تحقيق أتفاق يُراعي مصالح الأطراف الثلاث، بما في ذلك مبادراته المهمة التي توجت بالتوقيع على اتفاقية إعلان المبادئ بالخرطوم في مارس 2015 .
ورحب السودان بتولي السنغال رئاسة الاتحاد الأفريقي، ودعا إلى “تعزيز دور الاتحاد الإفريقي بما يمكّن الأطراف من الوصول إلى اتفاق في إطار زمني محدد، وبما يشمل تغيير منهجية التفاوض القائمة”.

من جانبها شدّدت مصر على أن الإعلان الرسمى الصادر عن رئيس الوزراء الإثيوبى، آبى أحمد، عن إنتاج الكهرباء من سد النهضة الإثيوبى على النيل الأزرق، خطوة تُعد إمعانًا من أديس أبابا فى خرق التزاماتها بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ.

وكان «آبى أحمد» أعلن، فى تصريحات خلال جولة فى محطة توليد الطاقة: «هذه المياه ستستمر فى التدفق إلى السودان ومصر أثناء توليد الطاقة، ونجحنا فى أن نجعل العالم يشاهد ما كنا نتحدث عنه، وهو أن شعب وحكومة إثيوبيا ليس لديهم أى نوايا لبناء السد من أجل تجويع أو تعطيش إخواننا المصريين والسودانيين».

وأوضح أن إثيوبيا تستطيع إنشاء الكثير من المشروعات المائية وتوليد المزيد من الكهرباء التى تكفى لنا ولدول أخرى، مردفًا فى تغريدة له على «تويتر»: «بتمويل كامل من الإثيوبيين، سيكون سد النهضة رمزًا للإصرار والوحدة، وأُرسل التهانى لكل الإثيوبيين فى جميع أنحاء العالم».

وأفادت وسائل إعلام رسمية بأن السد الواقع فى غرب إثيوبيا، قرب الحدود مع السودان، بدأ توليد 375 ميجاوات من الكهرباء من أحد توربيناته الـ13، وقال مسؤول، خلال مراسم الافتتاح، إن هذا السد العظيم بناه الإثيوبيون، لكن ليس للإثيوبيين فقط، بل ليستفيد منه أيضًا أشقاؤنا الأفارقة.

وأوضحت وكالة الأنباء الإثيوبية «إينا»: «بدأت الاستفادة من سد النهضة فى توليد الطاقة الكهربائية»، مشيرة إلى أن أعمال البناء الكلية بلغت أكثر من 80%، وتسعى أديس أبابا من خلاله لتوليد 6 آلاف ميجاوات عند الانتهاء، وبلغت تكلفة بناء سد النهضة أكثر من 5 مليارات دولار.

وتعقيبًا على الإعلان الإثيوبى البدء بشكل أحادى فى عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحاديًا فى المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد، أكدت وزارة الخارجية المصرية على أن هذه الخطوة تُعد إمعانًا من الجانب الإثيوبى فى خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة ٢٠١٥، الموقّع من قِبَل رئيس الوزراء الإثيوبى.

فى سياق متصل، أكد د. محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، خلال اجتماعه مع المدير الإقليمى لإدارة التنمية المستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولى، والوفد المرافق لها، أن مصر من أكثر دول العالم التى تعانى من الشُّح المائى، ولذلك تبذل جهودًا كبيرة لمواجهة التحديات المائية التى تواجهها من خلال تنفيذ عملية تطوير وتحديث شاملة للمنظومة المائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!