برلمانعاجل

تعديل قانون الشرطة و98 أداة رقابية لوزير التموين على رأس جدول أعمال النواب

لجنة حقوق الإنسان بالنواب تتسلم التقرير السنوي للمجلس القومي لحقوق الإنسان

تعديل قانون الشرطة و98 أداة رقابية لوزير التموين على رأس جدول أعمال النواب

تعديل قانون الشرطة و98 أداة رقابية لوزير التموين على رأس جدول أعمال النواب
تعديل قانون الشرطة و98 أداة رقابية لوزير التموين على رأس جدول أعمال النواب

كتب : وراء الاحداث

يستأنف مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس يوم /الأحد/ المقبل، جلساته العامة، بمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة، فيما خصص المجلس جلسة الثلاثاء المقبل لبحث 98 أداة رقابية موجهة لوزير التموين والتجارة الداخلية حول سبل الرقابة على الأسواق، ومواجهة الاحتكار، وارتفاع الأسعار.

ويستعرض المجلس خلال جلسة الأحد طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة، مقدمة من العضو فتحي قنديل وعشرين عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن تحديد سعر طن قصب السكر، والنائبة سناء السعيد وعشرين عضوا، عن سياسة الحكومة بشأن مواجهة ارتفاع الأسعار وضبط الأسواق، والنائبة مرثا محروس وعشرين عضوا عن سياسة الحكومة بشأن موجبات مواجهة آثار التضخم الاقتصادي.

ويناقش المجلس خلال الجلسة نفسها تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، عن طريقة إقرار الموافقة على اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها بين مصر وكرواتيا، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 553 لسنة 2023.

كما يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة، وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء جهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها.

وخلال جلسة الاثنين، يواصل مجلس النواب نظر بقية الموضوعات المدرجة على بنود جدول أعمال الجلسة السابقة.

وقرر مكتب مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي إدراج طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة الموجهة للدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بجدول أعمال جلسة المجلس يوم الثلاثاء، حيث بلغ عدد الأدوات الرقابية الموجهة له نحو (98) أداة رقابية تضمنت تساؤلات حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وحول خطة الوزارة في الحفاظ على المخزون الاستراتيجي، وعن أعمال تنقية بطاقات التموين، وتصويب منظومة الدعم والخبز، وإنشاء المخابز ومستودعات الدقيق والمطاحن، والرقابة على جودة رغيف الخبز، وإنشاء وتطوير مكاتب التموين.

لجنة

فى سياق اخر اجتمعت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان اليوم /الأربعاء/ مع أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان برئاسة السفيرة مشيرة خطاب بمناسبة استلام التقرير السنوي الصادر عن المجلس الحقوقي.

وقام رضوان بتعريف دور مجلس النواب في مناقشة المجلس القومي لحقوق الإنسان والذي يبدأ بتلقي لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب التقرير السنوي الصادر عن المجلس القومي لحقوق الإنسان ويتم تقديم التقرير لأعضاء اللجنة للاطلاع عليه ودراسته.

وقامت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان بعرض التقرير من حيث المبدأ فيما قال النائب طارق رضوان رئيس اللجنة إنه سيتم دراسة التقرير على أن تقوم لجنة حقوق الإنسان بتخصيص جلسات في جدول أعمال اللجنة لمناقشته حيث يتمكن النواب من طرح الأسئلة والاستفسارات حول المواضيع المطروحة في التقرير ومناقشتها بشكل عام.

وأضاف رضوان أن اللجنة ستقوم بدراسة التوصيات التي تم ذكرها في التقرير السنوي ويتم التحقق من تنفيذ هذه التوصيات ومدى تأثيرها على واقع حقوق الإنسان في البلاد.

وأشار إلى أن مجلس النواب سيتخذ القرارات المناسبة لتعزيز حقوق الإنسان في البلاد في ضوء التقرير والتي يمكن أن تشمل إصدار قوانين جديدة أو تعديل القوانين الحالية لحماية حقوق الإنسان بشكل أفضل وكذلك متابعة التنفيذ مع السلطة التنفيذية.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!