أخبار مصرتحقيقاتعاجلمحافظات

تطوير محور المشير فؤاد أبو ذكري 18 حارة مرورية فوق المياه و18 كوبرى بطول 18 كيلو متراً

حزمة من المشروعات التنموية القومية شمالي مصر .. خريطة تنموية جديدة في فترة قياسية

تطوير محور المشير فؤاد أبو ذكري 18 حارة مرورية فوق المياه و18 كوبرى بطول 18 كيلو متراً

تطوير محور المشير فؤاد أبو ذكري 18 حارة مرورية فوق المياه و18 كوبرى بطول 18 كيلو متراً
تطوير محور المشير فؤاد أبو ذكري 18 حارة مرورية فوق المياه و18 كوبرى بطول 18 كيلو متراً

 

كتب : وراء الاحداث

الجمهورية الجديدة تعيد رسم خريطة مصر التنموية بطفرة تنموية كبيرة تشهدها محافظات الوجه البحري في مصر ولا سيما محافظة الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية.

وتنفيذًا لقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الوطني للشباب يوليو 2017، بزيادة الحيز العمراني لمدينة “الإسكندرية” بنحو 18 ألف فدان، وإعداد مخطط شامل لتطوير المحافظة، تم تنفيذ العديد من المشروعات فضلًا عن تطوير عدد من المحاور المرورية.

ويأتي محور “أبو ذكري” كأحد أهم هذه المحاور بالقرب من مدينة الإسكندرية، وجاءت تسمية هذا المحور باسم المشير فخري فؤاد محمد أبو ذكري، تخليدًا لذكراه، حيث أنه كان يعد أحد أبرز قادة القوات البحرية في التاريخ المصري الحديث، والذي شغل منصب قائد القوات البحرية في حرب أكتوبر 1973، فضلًا عن دوره في التخطيط لعملية تدمير المدمرة الإسرائيلية “إيلات” عام 1967. 

محور المشير فؤاد

وتم تنفيذ هذا المحور خلال الفترة من أكتوبر 2020 حتى نوفمبر 2022، على مرحلتين، الأولى بطول 35 كيلومترا بداية من الطريق الصحراوي وصولا إلى كوبري سيدي كرير، والثانية بطول 15 كيلو مترا من سيدي كرير لمدخل مدينة برج العرب، بهدف ربط كافة أنحاء المحافظة ببعضها البعض، والتخفيف من التكدسات المرورية، وتيسير حركة تنقل المواطنين، وذلك بمشاركة 8 مكاتب استشارية، وعدد 15 شركة مقاولات و46 ألف مهندس وفني وعامل، كما تم إنشاء 15 منطقة استثمارية بمحيط المحور على مرحلتين؛ بهدف جذب مزيد من الاستثمارات. 

وشملت المرحلتين الأولى والثانية أعمال توسعة للمحور من 6 حارات مرورية في كلا الاتجاهين إلى 18 حارة بعرض يتراوح بين 90- 120 مترا، وإنشاء عدد 18 كوبري بطول يبلغ نحو 18 كيلو مترا.

كما تم تنفيذ أعمال الصيانة لعدد 6 كباري قائمة بإجمالي مسطح بلغ 130 ألف متر، وتركيب عدد 4600 عامود إنارة، و7100 كشاف إنارة، إلى جانب إقامة عدد 25 غرفة محول كهربائي، بإجمالي طاقة تبلغ 6400 كيلو فولت.

كما تم تنفيذ شبكة كابلات كهربائية جديدة بطول 40 ألف متر وزراعة عدد 700 نخلة، و3300 شجرة مثمرة، إلى جانب 52 ألف شتلة وإنشاء 14 كوبري بإجمالي أطوال بلغت 14 كيلو مترا، وتم تكريك البحيرات لتنفيذ التوسعات بامتداد المحور، وردم عدة مناطق بالملاحات، وجاري تنفيذ عدد 12 منطقة استثمارية كمرحلة أولى على مساحة 180 ألف متر مربع تضم العديد من الخدمات منها محطات وقود ذكية وشحن كهربائي ووحدات تجارية وكافيهات، ومنطقة معارض للسيارات ومسجد يسع 800 فردا وقاعتين مناسبات تسع 200 فرد لكل قاعة ودور عرض سينمائي مجهزة بـ 3 قاعات بأحدث التقنيات ومسرح يسع 500 فرد ومنطقة سياحية تضم فندقا عصريا سعته 70 شاليه ومطعم معلق يضم مجموعة من المطاعم المختلفة، و3 مناطق أخرى في المرحلة الثانية.

وجاءت التحديات التي واجهها المشروع من حيث طبيعة التربة الطينية وصعوبة إزالة الرواسب لتنفيذ أعمال الردم. وتطهير طبقة الملح بعمق ما بين 3-5 متر ونقل خطوط الكهرباء فائقة الجهد الموازية والمتقاطعة مع المحور لمسافة 50 مترا وتأمين الخطوط الناقلة لشركات البترول وتأمين خطوط نقل المياه وشبكات الري، إلى جانب الحفاظ على البحيرات المحيطة بالمحور.

مشروعات مصر | بشاير الخير 2

كما تعد مشروعات بشاير الخير، أحد المشروعات القومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو مقسم على 12 مرحلة في الإسكندرية والبحيرة بهدف القضاء على العشوائيات وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، من خلال تطوير المناطق الغير آمنة، وإحلالها بمساكن مزودة بكل المرافق والخدمات وتضم بشاير الخير بغيط العنب: في الفترة من يناير 2015 إلى ديسمبر 2022 وتضم : بشاير الخير1 : شملت تنفيذ 1632 وحدة سكنية وبشاير الخير 2 المرحلة الأولى: شملت تنفيذ 1869 وحدة سكنية، وبشاير الخير 2 المرحلة الثانية: شملت تنفيذ 992 وحدة سكنية وبشاير الخير2 المرحلة الثالثة : شملت تنفيذ 1100 وحدة سكنية. 

وشملت مدينة بشاير الخير”3- 5″ بالقباري، إنشاء عدد 15200 وحدة سكنية، تم تسكين 7600 وحدة في بشاير الخير” 5″، بنسبة إشغال وصلت لـ 53%. 
كما تم إنشاء عدد 10000 وحدة سكنية، تم تسكين 7360 وحدة ببشاير الخير” 3″ ، بنسبة إشغال بلغت 74% ثالثا: مدينة بشاير الخير” 5″ المرحلة الثالثة بالقباري ، حيث تمت إقامة المدينة على مساحة 110 أفدنة، تضمنت إنشاء 186 عمارة سكنية بإجمالي 9672 وحدة سكنية لصالح إسكان بشاير الخير ، فضلًا عن إقامة إسكان استثماري بعدد 77 عمارة سكينة تضم 4000 وحدة سكنية. 

وبالنسبة للمنطقة الحرفية بالقباري، تقام على مساحة 20 فدان، تشمل إنشاء 1580 ورشة بمساحات مختلفة، بهدف إقامة أنشطة حرفية متنوعة. 

الإسكندرية بلا عشوائيات.. كل ما تريد معرفته عن مشروع "بشائر | مصراوى

وتضم مدينة مشارف بالعامرية الجديدة، مرحلتين، الأولى على مساحة 550 فدانا، تضم تنفيذ 964 عمارة سكنية، بعدد 50 ألف وحدة، من بينها 15 ألف وحدة سكنية مخصصة للإسكان الاجتماعي، و35 ألف وحدة خاصة بإسكان بشاير الخير” 6-7-8-9″، إلى جانب تخصيص 480 ألف متر مربع للأنشطة التجارية والثانية على مساحة 1000 فدان، تتضمن إنشاء 30 ألف وحدة سكنية مخصصة للإسكان الاستثماري بالإضافة إلى أنه جاري تنفيذ المنطقة الصناعية بمساحة 490 فدان ومحور عمر سليمان “القوس الشرقي.

وبالنسبة لمدينة بشاير الخير” 4″ برشيد الجديدة في محافظة البحيرة، فهي تقام على مساحة 34 فدانا، وتضم إنشاء 66 عمارة سكنية بإجمالي وحدات 4600 وحدة، فضلًا عن تخصيص 9 آلاف متر مربع للأنشطة التجارية بالمدينة. 

وتقام ضاحية راية بكفر الدوار- محافظة البحيرة على مساحة 360 فدانا، تضم إنشاء 805 عمارات سكنية، بإجمالي عدد 36 ألف وحدة سكنية، مقسمة إلى 28 ألف وحدة مخصصة لإسكان بشاير الخير” 10-11-12″، فضلًا عن 8 آلاف وحدة خاصة بالإسكان الاستثماري؛ بالإضافة إلى تخصيص 200 ألف متر مربع للأنشطة التجارية. 

وتأتي المشروعات الاستثمارية التي يتم تنفيذها ضمن مبادرة القيادة السياسية “معًا نبني المستقبل،” بهدف إنشاء العديد من التجمعات العمرانية الجديدة، بإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومشاركة من مؤسسات المجتمع المدني في الإسكندرية وتشمل المشروعات التالية، إنشاء مدينة بروج بطاقة 11 ألف وحدة سكنية لتتناسب مع جميع الفئات المختلفة من شقق وفيلات بمختلف المساحات وتجمع حضاري يضم فندق ونادي رياضي واجتماعي ودور للعبادة ومستشفى تخصصي ومجمع مدارس ومنطقة تجارية على مساحة 250 ألف مت ر مربع. 

كما تم تنفيذ مشروع صواري، على مساحة 417 فدانا يضم 12 ألف وحدة سكنية متنوعة المستويات ما بين شقق وفيلات ونادي رياضي واجتماعي ومجمع تعليمي ومناطق تجارية على مساحة 20 فدان ومشروع ممشى أهل الإسكندرية بجوار محور أبو ذكري ومشروع صواري وأليكس تاون.. بإجمالي 137 فدانا وبطول 5 كيلومترات تضم مناطق تجارية وكافيهات وسلسلة مطاعم ونادى للرياضات المائية ومسجد وساحة كبرى للاحتفالات. 

كما شمل تطوير الأراضي الملاصقة لمطار النزهة وأرض عزبة نادي الصيد على مساحة 280 فدانا والتخطيط لإنشاء 15 ألف وحدة سكنية متنوعة المستويات والمساحات، مع نطاق هائل من الخدمات الرياضية والتعليمية والتجارية على مسطح 100 ألف مت ر مربع بجانب استكمال محور المحمودية بمحافظة البحيرة بطول 268.6 كيلو متر، حيث تم تنفيذ 22.1 كيلو متر، وجاري تنفيذ نحو 55 كيلو مترا فضلًا عن إعداد مخطط لتنفيذ 191.5 كيلو متر للربط بين المحور ومحافظات الدلتا، وفرع دمياط وصولًا لقناة السويس، ويضم على جانبيه العديد من المشروعات منها مشروع فراندا سموحة، وهو عبارة عن تنفيذ 22 عمارة تحتوى على 1000 وحدة سكنية وفندقية مختلفة المساحات، مع وجود مسطحات إدارية وترفيهية داخل تجمع تجاري بمساحة 8538 مترا مربعا، وتنفيذ مشروع كومباوند جاكراندا بمنطقة النزهة على مساحة إجمالية بلغت 24 ألف و500 متر مربع، تحتوي على 450 وحدة سكنية، بالإضافة إلى منطقة تجارية على مساحة 3800 متر مربع وإنشاء ضاحية راية في مدينة كفر الدوار على مساحة 260 فدانا، حيث تم التخطيط لإنشاء 22 ألف وحدة سكنية، مع تنفيذ مجمع تجاري كبير على مساحة 200 ألف متر مربع. 

ويشمل أيضا مشروع تطوير حدائق قصر المنتزه في أغسطس 2020 حيث صدر قرارا رئاسيا بتحويل المنتزه لوجهة سياحية عالمية لتكون أكبر حديقة ساحلية على حوض البحر المتوسط لخدمة 5 ملايين سائح مصري وأجنبي سنويا، بزيادة عدد الوحدات الفندقية من 225 إلى 926 وحدة موزعة بين قصر السلاملك – فندق خمس نجوم – فندق أربع نجوم – فندق فلسطين.

وفي إطار خطة التطوير تم القيام بتنفيذ العديد من المشروعات، منها تنفيذ عدد 4 بحيرات صناعية يربط بينها 3 شلالات من الأحجار الطبيعية على مساحة 31 ألف متر مربع وتعتبر رئة جديدة للزوار وعامل جذب إضافي، بالإضافة إلى عمل البحيرة كخزان مياه لري حدائق قصر المنتزه بطاقة إجمالية 20 ألف متر 3/يوم.

كما جرى رفع كفاءة البوابات والأسوار بإجمالي 2600 متر ، بالإضافة إلى المنشآت المحيطة منها “طاحونة الهواء وصهريج المياه وبرج الساعة “وإعادتهم بنفس آلية عملهم القديمة، فضلا عن الانتهاء من إنشاء 31 كابينة لهواة التخييم بالغابات الساحلية. 

ومن بين المشروعات، الانتهاء من ترميم قصر السلاملك تحت إشراف وزارة الآثار وإعادة افتتاح غرفة الملك والمطعم الأزرق والأجنحة الملكية بالإضافة إلى خدمات القصر مثل “النادي الصحي والقاعات المتعددة الأغراض والمطاعم.”، إلى جانب رفع كفاءة الكورنيش “الممشى الأزرق” الممتد بطول 5 كيلو متر، وكذلك إعادة تأهيل المنشآت الملحقة بجزيرة الشاي منها “كشك الشاي والأحواض السمكية و فنار المنتزه”.

وتضمنت خطة التطوير أيضا إعادة إنشاء قرية البرادايس، على طراز القرى الساحلية للبحر المتوسط بإجمالي عدد 152 غرفة متعدد المستويات بالإضافة إلى إعادة إنشاء كابينة الرئيس الراحل أنور السادات والتي تحولت لمزار تاريخي وسياحي على شاطئ البحر. 

وتم الانتهاء أيضا من تنفيذ جراج حضاري بسعة إجمالية بلغت 2278 باكية للسيارات و14 باكية للأتوبيسات السياحية، بالإضافة إلى إنشاء مبنى للزوار، و4 مباني للاستقبال، وتحويل الطبقة الأسفلتية للطرق بالحدائق إلى مشايات صديقة للبيئة من المواد الطبيعية بإجمالي أطوال 18.500 ألف متر. 

كما اشتملت مشروعات التطوير أيضا على مشروع ضاحية ماريا ببرج العرب خلف استاد الجيش المصري، ومشروع أبراج السلام بكورنيش مصطفي كامل، ومشروع تطوير شرق الإسكندرية الذي يضم مدينة “أبي قير الجديدة” و” جزيرة “المنتزه الجديدة.”، ومشروع جنات بالحديقة الدولية.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!