أخبار مصرعاجل

عبدالغفار يستعرض تقريراً أمام الحكومة عن الحالة الوبائية لـ”كورونا”

«التعليم العالى» تعتمد نتيجة الإعلان الموحد لخطة البعثات الخارجية

عبدالغفار يستعرض تقريراً أمام الحكومة عن الحالة الوبائية لـ”كورونا”

عبدالغفار يستعرض تقريراً أمام الحكومة عن الحالة الوبائية لـ"كورونا"
عبدالغفار يستعرض تقريراً أمام الحكومة عن الحالة الوبائية لـ”كورونا”

كتب : وراء الاحداث

عرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تقريراً حول الحالة الوبائية محلياً وعالمياً.

وأشار الوزير إلى إعلان منظمة الصحة العالمية مصر مركزاً إقليمياً لتصنيع لقاحات الحامض الرسولي (mRNA) بما يمثل تتويجاً للريادة المصرية في مجال تصنيع الأدوية واللقاحات، وتكليلاً للجهد المبذول في إبراز الإنجازات المحققة في مجال البحث العلمي، موضحاً أن مصر نجحت في انتاج كمية ضخمة من اللقاحات محلياً، إلى جانب تطوير هيئة الدواء المصرية لتتواكب مع الاجراءات القياسية لمنظمة الصحة العالمية، فضلاً عن منح حقوق الملكية الفكرية للقاحات والأدوية المصنعة.

وتناول الوزير عدداً من المؤشرات الإيجابية فيما يتعلق بمتابعة الموقف الوبائي لفيروس كورونا خلال الشهر الجاري، موضحاً أن الأسبوع الثالث من شهر فبراير شهد انخفاض أعداد المرضى المشتبه اصابتهم بكورونا بنسبة 22.3%، وانخفاض أعداد المرضى المُقرر عزلهم منزلياً بنسبة 16.5%، وانخفاض أعداد المرضي المحولين من الأقسام الداخلية بالمستشفيات إلى أقسام الرعاية المركزة بنسبة 24%، وذلك مقارنة بالأسبوع الأول من الشهر الجاري.

وحول الموقف الحالي لتعاقد وتوريد وإستهلاك لقاحات فيروس كورونا محلياً، أوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن إجمالي عدد اللقاحات التي تم توريدها منذ ديسمبر 2020 حتى فبراير 2022 بلغ نحو 142.6 مليون جرعة، من مختلف أنواع اللقاحات، مضيفاً أنه تم استهلاك حوالي 69 مليون جرعة حالياً، وبلغ عدد من تم تحصينهم بالكامل باللقاح نحو 30 مليون مواطن، وفي إطار تقديم الجرعة الثالثة التنشيطية تم تقديم 986 الف جرعة حتى الآن.

وأشار الوزير إلى استمرار جهود التوسع في أماكن توفير اللقاح، من خلال توفير فرق متنقلة وأخرى في مقار متنوعة لتوفير اللقاح للراغبين في تلقيه، مشيرأً إلى أن هذه الجهود ساهمت في تلقي التطعيم بنحو 5 ملايين جرعة.

من ناحية اخرى اعتمد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، نتيجة الإعلان الموحد عن خطة البعثات للعام الخامس 2021-2022 (الجزء الأول) من الخطة الخمسية الثامنة 2017- 2022، والتى تشمل: إيفاد بعثات خارجية- إشراف مشترك- مهمة علمية ما بعد الدكتوراة- بعثة للحصول على الماجستير، وهو الإعلان الذى جاء بالشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى.

وأشار عبدالغفار إلى تقدم 282 باحثًا وباحثة للإعلان من مختلف الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، استوفى الشروط منهم 245 باحثًا وباحثة، وتم عقد لجان علمية لمراجعة المقترحات البحثية ومقابلة المتقدمين من خلال جلسات تحكيم ضمت أكثر من 70 عضوًا فنيًا.

من جانبه أكد الدكتور أشرف العزازى، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، أنه تم قبول 133 متقدمًا فى مختلف أنواع الإيفاد موزعة كالتالى: 41 بعثة خارجية، و21 إشرافا مشتركا، و67 مهمة علمية، و4 للحصول على الماجستير، وكان عدد الباحثات بنسبة تقارب 39% من إجمالى الباحثين لهذا العام. وأضاف العزازى أن البعثات التى تم اعتمادها شملت أرقى الجامعات والمعاهد البحثية فى 28 دولة، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية بواقع 28 بعثة، تليها 23 بعثة للمملكة المتحدة، ثم كندا بواقع 13 بعثة، وضمت القائمة جامعات ذات تصنيف عالمى متميز مثل جامعة هارفارد، وجامعة ستانفورد، وجامعة ييل، وجامعة نورث ويسترن، وكينجز كولدج، وإمبريال كولدج لندن، وجامعة كامبردج، وجامعة كولومبيا البريطانية، وجامعة ماكجيل.

يذكر أن عدد البعثات التى تم منحها للدارسين فى القطاع الطبى بلغ 60 بعثة، بما يمثل نحو نصف العدد الإجمالى، بالإضافة إلى 22 بعثة فى مجال الزراعة وأمن الغذاء، و10 بعثات فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى عدد من البعثات فى العديد من المحاور الدراسية مثل: (المياه- البيئة- تقنيات الصناعة الاستراتيجية- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والفضاء- تطوير التعليم والتعلم- الاستثمار والتجارة والنقل- العلوم الاجتماعية والإنسانية). وجاءت جامعة المنيا فى مقدمة الجامعات الحاصلة على عدد من البعثات بواقع 14 بعثة، وحصلت جامعة المنصورة والإسكندرية على 11 بعثة، وجامعة طنطا وأسيوط على 10 بعثات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!