أخبار عربية ودوليةعاجل

بوتين يقرّ “عقيدة جديدة” للبحرية الروسية وميثاق الأسطول العسكري الروسي

العقيدة تنص على أن محاولة الولايات المتحدة للسيطرة على محيطات العالم تمثل "تهديدا للأمن القومي لروسيا" ...بوتين يسمي أول سفينة ستحمل صواريخ "تسيركون" فرط الصوتية

بوتين يقرّ “عقيدة جديدة” للبحرية الروسية وميثاق الأسطول العسكري الروسي

بوتين يقرّ "عقيدة جديدة" للبحرية الروسية وميثاق الأسطول العسكري الروسي
بوتين يقرّ “عقيدة جديدة” للبحرية الروسية وميثاق الأسطول العسكري الروسي

كتب : وكالات الانباء

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد على مرسومين حول إقرار العقيدة البحرية الروسية وميثاق الأسطول العسكري الروسي.

جرى ذلك في حفل أقيم في مبنى متحف تاريخ سان بطرسبورغ في قلعة بطرس وبولس، ضمن الفعاليات الاحتفالية بمناسبة يوم الأسطول الحربي الروسي.

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الفخر بالبحرية الروسية، وذلك خلال مشاركته اليوم الأحد في احتفال بذكرى تأسيس الأسطول البحري الروسي، بمدينة سان بطرسبرج.

وأكد بوتين جاهزية الأسطول الروسي للتصدي لكل ما يشكل تهديدا لأمن البلاد، وأن روسيا ستحمي حدودها البحرية بكافة السبل اللازمة، بما في ذلك في القطب الشمالي والبحر الأسود.

وأعلن بوتين أن الصاروخ زيركون، وهو صاروخ كروز فرط صوتي جديد، سيدخل الخدمة قريبا، حيث سيتم تسلميه خلال الأشهر المقبلة.

وذكر أن فرقاطة “الأدميرال جورشكوف” ستكون أول قطعة بحرية يتم تزويدها بالصاروخ.
وتنص العقيدة الروسية الجديدة على أن محاولة الولايات المتحدة للسيطرة على محيطات العالم تمثل “تهديدا للأمن القومي لروسيا”.

وتنص كذلك على توسيع البنية التحتية العسكرية في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا على البحر الأسود.

كما تتضمن العقيدة بناء حاملات طائرات حديثة.

ولم يذكر بوتين الحرب في أوكرانيا بشكل مباشر، لكنه شكر البحرية على قيامها بمهامها وأشاد بمستواها العالي في الاستعداد الدفاعي.

وتم تعديل العقيدة البحرية وفقا للتحديات الجديدة والأوضاع الجيوسياسية الراهنة في العالم “من أجل ضمان تنفيذ السياسة البحرية الوطنية لروسيا”، حسب المرسوم.

بذلك أصبحت العقيدة البحرية السابقة، التي تم اعتمادها في 17 يونيو 2015، تعتبر غير نافذة.

أما المرسوم الخاص بميثاق الأسطول العسكري الروسي فأدرج تعديلات في مواثيق الخدمة الداخلية وخدمات الحماية والحراسة للقوات المسلحة الروسية.

ودخلت كلا الوثيقتين حيز التنفيذ لحظة التوقيع عليهما.

وثيقة روسية: واشنطن والناتو “أكبر تهديد” للأمن القومي

تشكّل مساعي الولايات المتحدة للهيمنة على المحيطات وتوسّع حلف شمال الأطلسي أكبر تهديد تواجهه روسيا، بحسب عقيدة البحرية الروسية الجديدة التي وقّعها الرئيس فلاديمير بوتين، اليوم الأحد.

وجاء في الوثيقة الواقعة في 55 صفحة أن “التحديات والتهديدات الرئيسية” للأمن القومي والتنمية تتمثّل بهدف واشنطن “الاستراتيجي للهيمنة على محيطات العالم” وتحرّك البنى التحتية العسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) باتّجاه الحدود الروسية.

وذكرت الوثيقة التي تم توقيعها في عيد البحرية الروسية أن “سياسة روسيا المستقلة الداخلية والخارجية تواجه إجراءات معاكسة من الولايات المتحدة وحلفائها الهادفين للمحافظة على هيمنتهم في العالم، بما في ذلك في محيطاته”.

وترى موسكو في التحالف العسكري الغربي (الذي كان عدو الاتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة) تهديدا وجوديا، مستخدمة عضوية أوكرانيا لتبرير غزو 24فبراير (شباط).

ولفتت العقيدة إلى رغبة روسيا في تطوير ممر بحري “آمن وقائم على التنافسية” من أوروبا إلى آسيا يعرف بـ”الممر الشمالي الشرقي” عبر ساحل المنطقة القطبية الشمالية وضمان تشغيله طوال العام.

وأكدت أنه “لا يمكن لروسيا أن تكون موجودة اليوم من دون أسطول قوي.. وستدافع عن مصالحها في محيطات العالم بحزم وتصميم”.

 

بوتين يسمي أول سفينة ستحمل صواريخ

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، عن قرب تسلم الجيش والأسطول صواريخ “تسيركون” فرط الصوتية، وأن فرقاطة “الأميرال غورشكوف” ستكون أول سفينة تتسلح بـ”تسيركون” الأسرع من الصوت بـ9 مرات.

وقال بوتين في العرض البحري في مدينة بطرسبرغ بمناسبة يوم الأسطول الروسي إن تسليم صواريخ “تسيركون” سيتم في الأشهر المقبلة. 

وأشار بوتين إلى أن منطقة خدمة “الأميرال غورشكوف” “سيتم اختيارها بناء على متطلبات ضمان أمن روسيا”.

ويتكون طاقم “الأميرال غورشكوف” من 170 فردا، ويمكنها الإبحار بسرعة 29 عقدة بحرية.

وتتنوع أسلحتها بين مدافع أوتوماتيكية ورشاشات وصواريخ مضادة للسفن، وصواريخ “كاليبر” المجنحة، ومنظومات صاروخية مضادة للأهداف الجوية.

وصاروخ “تسيركون” يمكن إطلاقه من البر والبحر، وتفوق سرعته سرعة الصوت بـ9 أضعاف، حيث تبلغ 10200 كم في الساعة، ومداه 1500 كم.

ويؤكد الخبراء، أنه في حال إطلاقه من سفينة في المياه الدولية، فإن فترة بلوغه واشنطن لن تزيد عن 5 دقائق.

ووفق صحيفة “ميرور” البريطانية، يمكنه إصابة لندن خلال 4 دقائق.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!