أخبار مصراقتصاد وسياحةعاجل

بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة.. 10 قروض للموظفين بأقل سعر فائدة .. قروض بنك ناصر ويقرر زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 200 نقطة

3 قرارات جديدة بشأن حدود السحب النقدي من ماكينات ATM بعد رفع سعر الفائدة

بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة.. 10 قروض للموظفين بأقل سعر فائدة .. قروض بنك ناصر ويقرر زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 200 نقطة

بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة.. 10 قروض للموظفين بأقل سعر فائدة .. قروض بنك ناصر ويقرر زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 200 نقطة
بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة.. 10 قروض للموظفين بأقل سعر فائدة .. قروض بنك ناصر ويقرر زيادة أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 200 نقطة

كتب : وراء الاحداث 

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، عددا من الإجراءات الإصلاحية لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل.

وقال البنك المركزي، في بيانه، الخميس، لقد واجه الاقتصاد العالمي العديد من الصدمات والتحديات التي لم يشهد مثلها منذ سنوات. فقد تعرضت الأسواق العالمية في الآونة الأخيرة لانتشار جائحة كورونا وسياسات الإغلاق، ثم استتبعها الصراع الروسي الأوكراني، والذي كان له تداعيات اقتصادية وخيمة. وقد تسبب ذلك في الضغط على الاقتصاد المصري، حيث واجه تخارجًا لرؤوس أموال المستثمرين الأجانب، فضلا عن ارتفاع في أسعار السلع.

وفي ضوء ما سبق، تم اتخاذ إجراءات إصلاحية لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل.

وتحقيقًا لذلك سيعكس سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن، مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار. وبالتالي، سيمكن ذلك البنك المركزي المصري من العمل على تكوين والحفاظ على مستويات كافية من الاحتياطيات الدولية. وسيقوم البنك المركزي المصري بإلغاء تدريجي للتعليمات الصادرة بتاريخ ۱۳ فبراير ۲۰۲۲ والخاصة باستخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد حتى إتمام الإلغاء الكامل لها في ديسمبر ۲۰۲۲. ويعد ذلك بمثابة حافز لدعم النشاط الاقتصادي على المدى المتوسط. كما سيعمل البنك المركزي المصري على بناء وتطوير سوق المشتقات المالية بهدف تعميق سوق الصرف الأجنبي ورفع مستويات السيولة بالعملة الأجنبية.

ومن أجل دعم هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط، قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع ۲۰۰ نقطة أساس ليصل إلى ١٣٫٢٥٪ و14،٢٥% و13.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع ۲۰۰ نقطة أساس ليصل إلى 13.75%.

ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ 7٪ (+ ۲ نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام ٢٠٢٢. وتؤكد اللجنة على أن الهدف من رفع أسعار العائد هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن جانب الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والآثار الثانوية لصدمات العرض.

وستواصل لجنة السياسة النقدية الإعلان عن المعدلات المستهدفة للتضخم والتي بدأت منذ عام ٢٠١٧ بما يتسق مع المسار النزولي المستهدف لمعدلات التضخم. وقد نجحت سياسة استهداف التضخم في خفض معدلات التضخم حتى ظهور الصدمات العالمية الأخيرة. ويجب التنويه على أن تحقيق معدلات تضخم منخفضة ومستقرة على المدى المتوسط يدعم الدخل الحقيقي للمواطن ويحافظ على مكاسب التنافسية للاقتصاد المصري.

وسوف يتابع البنك المركزي عن كثب كافة التطورات الاقتصادية ولن يتردد في استخدام كافة أدواته النقدية لتحقيق هدف استقرار الأسعار.

وفى سياق متصل قروض بنك ناصر.. يجري عديد من المواطنين عمليات بحث متكررة عن عبارة قروض بنك ناصر، حتى أصبحت من الكلمات الأكثر بحثا على «جوجل»، ويقدم بنك ناصر مجموعة من الخدمات التي تستقطب أكبر عدد من العملاء للتعامل معه، ومن الخدمات التي امتياز بها هي تقديم قروض للعملاء بضمان المرتب وبدون فوائد.

أعاد بنك ناصر الاجتماعي التأكيد على استمراره في تقديم قرض مستورة للسيدات لتمويل مشروعاتهم متناهية الصغر من خلال فروع البنك ليصل إلى 50 ألف جنيه كحد أقصى.

وقرض مستورة لتمويل السيدات هي مبادرة رئاسية جاءت من خلال توقيع بروتوكول تعاون بين بنك ناصر الاجتماعي وصندوق تحيا مصر لدعم المرأة وتمكينها اقتصاديا من خلال إتاحة التمويل الأزم لمشروعاتها.

وكان بنك ناصر الاجتماعي قرر في يونيو الماضي 2022 رفع الحد الأقصى لتمويل مستورة بدلا من 30 ألف جنيه إلى 50 ألف جنيه ومد فترة السداد إلى 3 سنوات بدلا من عامين بحسب بيان سابق له.

وهناك عدد من الإجراءات التي لابد من اتباعها كي يحصل العميل على قروض بنك ناصر، وأهمها تحقيق الشروط التي وضعها البنك.

ونستعرض في السطور التالية شروط وخطوات الحصول على قرض.

بعد رفع اسعار الفائدة: كيفية الحصول على قرض من بنك ناصر 2022

يقدم بنك ناصر لعملائه خدمات بنكية للحصول على قروض منها قرض بدون فوائد وقرض بضمان المرتب، وعن تلك القروض التي تقدم بدون فوائد خصها بنك ناصر بفئات محدودة، وهم المواطنين الذين تعجز موارهم الذاتية عن مواجهة ظروف الحياة الموجودة بالوقت الحالي.

انواع قروض بنك ناصر الاجتماعي

    1. قرض شراء سيارة
    1. قرض شراء عقار
    1. قرض المصروفات المدرسية
    1. قرض النقل التشاركي
    1. الاستثمارت الانتاجية
    1. قرض تأثيث شقة الزوجية
    1. قرض العمليات الاستثمارية
    1. قرض عمليات الاسكان
    1. قرض مستورة
    1. قرض حسن بدون فائد

الفئات المستحقة للحصول على قروض بنك ناصر بدون فوائد

 

حدد بنك ناصر الاجتماعي عددا من الفئات التي يمكنها الحصول على قرض بدون فوائد وهم:

1-أصحاب المرتبات

2-أصحاب المعاشات

3- ورثة المعاشات.

بعد رفع سعر الفائدة.. قروض بنك ناصر الاجتماعي بدون فوائد

يبلغ الحد الأقصى لقروض بنك ناصر الاجتماعي 10 آلاف جنيه، وتقدم هذه القروض بدون فوائد، فيما يتم دفع مصروفات إدارية بسيطة طبقا لقرارات البنك، ويقوم العميل بتسديد قيمة القرض شهريا على مدار 3سنوات، ولا يمكن كسر القرض أو إسقاطه إلا في حالة واحدة وهي وفاة المقترض.

قروض بنك ناصر بضمان المرتب

يتيح بنك ناصر القروض بضمان المرتب في حالة زواج المقترض أو زواج أحد ممن یعولهم، وحالة أخرى وهي مرض المقترض أو من یعوله من الدرجة الأولى، وتقديم مساعدة دراسیة للأبناء.

دولار ، دولار أمريكي ، أسعار الدولار

قرض بنك ناصر بضمان المرتب

يضع بنك ناصر شروطا للاقتراض بضمان المرتب منها ألا تقل مدة خدمة المقترض الفعلیة عن 3 سنوات، ألا يكون المقترض مُدانا بالتزامات أو أقساط، كما أن قسط القرض المطلوب لا يزيد على ربع المرتب إلا في حالة تحویل راتبه على البنك.

شروط الحصول على قروض بنك ناصر

يتوجب على المقترض إحضار مجموعة من الأوراق لتحقيق كافة شروط البنك حتى تحصل على القرض.

يشترط وجود

_بیان بالرقم التأميني للمقترض والضامن.

_صورة بطاقة الرقم القومي للمقترض والضامن.

_بیان مفردات المرتب للمقترض والضامن.

_تقديم أصل وثیقة عقد قران إذا كان القرض بهدف الزواج، ويشترط ألا يمر على العقد 7 سنوات حتى تاريخ طلب القرض.

_ تقديم شهادة طبیة حدیثة معتمدة من أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، اذا كان بغرض العلاج.

_تقديم المستندات الدالة على الحالة التي یتقدم بها طالب القرض معتمد من جهة الاختصاص، اذا كان القرض للحالات الطارئة.

خطوات التسجيل في قروض بنك ناصر

_يجب على العميل اتباع مجموعه من الخطوات للحصول على قروض بنك ناصر.

_حيث يتم تقديم الطلب لفرع البنك إذا كان المتقدم عميلًا جديدًا، كما يقوم بسداد 1% عن كل سنة من سنوات القرض.

_يقوم المقترض باستلام نموذج يسمح له بالحصول على الخدمة من الفرع واستيفائه من الجهة المختصة بتسوية المعاش.

_يلزم على العميل الجديد فتح حساب جاري بالبنك وتحویل القسط الشهري علیه، وتبلغ قيمة القسط على هذا الحساب 25 جنيه

_يقدم المقترض طلب الحصول على قرض بنك ناصر مجاني دمغة نسبية بواقع 2% من قيمة التمويل.

 - صورة أرشيفية

وعلق هاني ابو الفتوح الخبير المصرفي، بأن البنك المركزي المصري اتخذ خطوة مفاجئة وغير متوقعة في اجتماع استثنائي فاجأت الأسواق والمحللين ورفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 200 نقطة أساس إلى 13.25% للإيداع، و14.25% للإقراض.

أشار: يبدو أن القرار جاء سريعا بعد مشاركة القائم بأعمال محافظ البنك المركزي في المؤتمر الاقتصادي، وصدور توصيات تتعلق بالسياسية النقدية تم ترجمتها في البيان الذي أصدره المركزي صباح اليوم.

تفاصيل القرارات الأخيرة الصادرة عن المركزي المصري

وعلى وجه التحديد التأكيد على مرونة سعر الصرف ليعكس ديناميكيات السوق من العرض والطلب كأداة لامتصاص الصدمات الخارجية، والعمل على تفعيل سوق المشتقات للعملة والعقود الآجلة كأداة تحوط ضد مخاطر تذبذب سعر الصرف، وإصدار مؤشر للجنيه المصري مُقوما ببعض العملات لأهم الشركاء التجاريين والذهب.

جدير بالذكر أن كبار مسؤولي البنك المركزي أكدوا مؤخرًا وفي مناسبات مختلفة أن التحدي الأكثر أهمية هو كبح جماح التضخم، و استقرار الأسعار على المدى المتوسط وليس استهداف سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

قرار البنك المركزي مدعوم بارتفاع السيولة المحلية

تابع: معدل السيولة المحلية مرتفع حيث بلغ حجم السيولة نحو 6.708 تريليون جنيه في نهاية يوليو الماضي، بالإضافة إلى التوقعات باستمرار ارتفاع معدل التضخم عالميا ومحليا والآثار الثانوية لصدمات العرض والتي قد تؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم نسبيا عن المعدلات المستهدفة البالغة 7 ( ±٪ 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022 ، والتي ينوي البنك المركزي تعديلها لاحقا بما يتناسب مع الأوضاع الراهنة والمتغيرات في الاقتصاد المصري بما يدعم الدخل الحقيقي للمواطن ويحافظ على مكاسب التنافسية للاقتصاد.

البنك المركزي يؤكد عدم ربط الجنيه المصري بالدولار

ومن ناحية أخرى، شدد محافظ البنك المركزي على عدم ربط الجنيه المصري بالدولار، وأوضح أن مصر ليست دولة مصدر للبترول كي يكون سعر الصرف مرتبط بالدولار تمهيدا لاستحداث مؤشر للجنيه المصري لقياس أداء العملة المصرية مقابل سلة من العملات وعناصر أخرى مثل الذهب.
وفي ذات السياق انخفض سعر الجنيه لأدنى مستوياته على الإطلاق كقابل الدولار عند 23 جنيها، عقب قرار البنك المركزي رفع الفائدة 200 نقطة أساس

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!