أخبار عربية ودوليةأخبار مصرعاجل

عثماني يطالب بتسهيل توريد الغذاءلإفريقيا والتعايش بين روسيا وأوكرانيا .. نسعى لبناء شراكات عادلة مع كافة الدول وخاصة بالمجال الاقتصادي

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى: الرئيس السيسى بذل مجهودا كبيرا لخدمة القارة ... .رئيسة بنك التنمية التابع لبريكس: لدينا قدرات توفير موارد الاستثمارات

عثماني يطالب بتسهيل توريد الغذاءلإفريقيا والتعايش بين روسيا وأوكرانيا ..نسعى لبناء شراكات عادلة مع كافة الدول وخاصة بالمجال الاقتصادي

عثماني يطالب بتسهيل توريد الغذاءلإفريقيا والتعايش بين روسيا وأوكرانيا ..نسعى لبناء شراكات عادلة مع كافة الدول وخاصة بالمجال الاقتصادي
عثماني يطالب بتسهيل توريد الغذاءلإفريقيا والتعايش بين روسيا وأوكرانيا ..نسعى لبناء شراكات عادلة مع كافة الدول وخاصة بالمجال الاقتصادي

كتب : وراء الاحداث

طالب رئيس الاتحاد الإفريقي غزالي عثماني بتسهيل توريد الغذاء الى إفريقيا في ظل ارتفاع الأسعار التي تعاني منها .

وقال عثماني، خلال كلمته في القمة الروسية الأفريقية بمشاركة الرئيس السيسي، أن الأزمة الروسية الأوكرانية تؤثر بشكل سلبي على العالم أجمع ، وعلى القارة الإفريقية بشكل خاص ، مشيرا الى ان وقف تصدير الحبوب الأوكرانية يؤثر على إفريقيا .

واشار غزالي عثماني الى استعداد الاتحاد الإفريقي وضع آلية ومنظومة للتعاون والعلاقات الجيدة تكون مضمونة وموثوقة لكل من الدول الإفريقية وروسيا ، مشددا على ضرورة أن تتكيف هذه الآليات والمنظومات مع التغيرات التي يشهدها العالم والدول الإفريقية للحصول على نتائج تصب في مصلحة الدول الإفريقية.

وانطلقت اليوم ، فعاليات النسخة الثانية من القمة الروسية ـ الإفريقية بمدينة سان بطرسبرج بروسيا الاتحادية ، وتتضمن القمة الثانية هذا العام عقد جلستين عامتين وسيصدر عنها إعلان ختامي.

يشار الى أن القمة الروسية ـ الإفريقية تم تدشينها عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، حيث عقدت دورتها الأولى في سوتشي تحت الرئاسة المصرية الروسية المشتركة، وذلك بهدف دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الإفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

واكد رئيس جمهورية جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي غزالي عثماني اليوم الخميس إن القارة الأفريقية تسعى لبناء شراكات عادلة مع كافة الدول في المنظومة الدولية وخاصة في المجال الاقتصادي.

وأضاف عثماني – في كلمته أمام النسخة الثانية للقمة الأفريقية- الروسية بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي- أن روسيا تحتل مكانة استثنائية في إطار الشراكة مع القارة الأفريقية ، مؤكدا استعداد الاتحاد الأفريقي للتعاون مع موسكو في كافة القضايا الآنية للأجندة الحالية للاتحاد.

وأوضح أن المنتدى الاقتصادي الأفريقي- الروسي, يأتي في الوقت الحاسم للقارة الأفريقية ، حيث تحتاج أفريقيا لشراكات ثنائية وكذلك شراكات متعددة الأطراف لتحسين الوضع الاقتصادي بها.

ونوه بأن القارة الأفريقية, تعتبر أداة هامة للتنويع الاقتصادي وخاصة في المجالات الواعدة مثل الزراعة والصحة والتعليم والطاقة ، لافتا إلى أن الشركات الأفريقية والمشاريع تحتاج إلى الدعم لزيادة الانتاجية والوصول إلى الأسواق الجديدة.

وأشار رئيس الاتحاد الأفريقي إلى أن 80% من إجمالي الناتج المحلي يأتي من الخامات والثروات المعدنية, مؤكدا ضرورة تنويع الاقتصاد وبناء الشراكات في ظل العمل على توفير فرص جديدة للشباب ، وبالتالي فمن الضروري توفير المزيد من الشراكات الحكومية والخاصة في السياق الروسي- الأفريقي الأمر الذي يمكن جميع الأطراف المعنية بالمشاركة فيه.

فقيه

وخلال المنتدى قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقيه، إن العلاقات بين أفريقيا وروسيا متطورة جدا منذ عهد الاتحاد السوفياتي، بعدما دعم نضال دول القارة ضد الاستعمار، ودرب آلاف الكوادر والكفاءات، وبالتالي فإن هناك أسس وقاعدة جيدة يمكن بناء الشراكة الجديدة والنوعية.
وأضاف “فقيه”، في كلمته خلال اجتماع الرئيس الروسي فلادمير بوتين مع رؤساء المنظمات الإقليمية الأفريقية، ضمن فعاليات أعمال القمة الروسية الأفريقية الثانية بسان بطرسبرج : “قبل كل شيء، أشير إلى البنية التحتية، هنا الرئيس عبدالفتاح السيسي كان يعمل كثيرا وبذل مجهودا كبيرا لخدمة القارة الأفريقية في هذا المجال، لأن أفريقيا 30 مليون كيلو متر مربع وهذه مساحة شاسعة لكننا نفتقر إلى المطارات والسكك الحديدية”.

وتابع: “اليوم، نحن شكلنا أكبر منطقة تجارية في العالم، لكن علينا أيضا أن نوصل البلدان مع بعضها البعض حتى نستفيد جيدا من الموارد والمصادر المتاحة، وبالتالي، فإن المشروع الأكبر في القارة هو البنية التحتية والطاقة.. هذان شرطان ضروريان للتنمية”.

1
أكدت ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية التابع لبريكس الاقتصادي، أن لدى البنك قدرات توفير موارد الاستثمارات، مشيرة الى أننا نعمل فى بنك بريكس وفقا للأسلوب متعدد الأطراف لنقل خبرات التنمية.

وأضافت روسيف – في كلمتها أمام القمة الروسية الافريقية في سان بطرسبرج بمشاركة الرئيس السيسي – أننا قطعنا اشواطا للتغلب على جائجة كورونا في مختلف الدول

وأوضحت أن بنك بريكس للتنمية يهدف الى التعامل بعملات مختلفة تناسب معاملات الدول النامية.

https://youtu.be/0Zm7f34fat0
https://youtu.be/0Zm7f34fat0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!