رياضةعاجل

بعد انسحاب الكونغو.. مصر تحصل رسميًا على تنظيم دورة الألعاب الإفريقية 2027

الزمالك يهزم ساجرادا بقذيفة "زيزو" ويحقق العلامة الكاملة فى الكونفدرالية ...دوري أبطال أفريقيا.. الوداد يتخطى سيمبا والترجي يتعثر أمام بترو أتلتيكو وسقط الأهلي فى فخ التعادل مع شباب بلوزداد (0-0) في دوري أبطال إفريقيا

بعد انسحاب الكونغو.. مصر تحصل رسميًا على تنظيم دورة الألعاب الإفريقية 2027

بعد انسحاب الكونغو.. مصر تحصل رسميًا على تنظيم دورة الألعاب الإفريقية 2027
بعد انسحاب الكونغو.. مصر تحصل رسميًا على تنظيم دورة الألعاب الإفريقية 2027

كتب : تيسير الدسوقى وحسام مهدى

وقع وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، خلال تواجده بفرنسا، اتفاقية مع وزير الشباب والرياضة الكونغولي فرانسوا كابولو، ورئيس اتحاد اللجان الأوليمبية الإفريقية مصطفى براف، بحضور سفير مصر في فرنسا علاء يوسف، بشأن انسحاب دولة الكونغو من سباق الحصول على استضافة منافسات دورة الألعاب الإفريقية 2027 ومساندة الملف المصري.

ذكرت وزارة الرياضة، في بيان اليوم السبت- أنه بذلك يكون قد أنهى الدكتور أشرف صبحي كافة الإجراءات والمتطلبات الرسمية الخاصة بالاستضافة من خلال الحصول على الموافقة النهائية من الاتحاد الإفريقي (AU) عقب توقيع اتفاقية رسمية مع الكونغو ورغبتها في الانسحاب لصالح الملف المصري.

وتحصل مصر بموجب هذه الاتفاقية على الموافقة الرسمية والنهائية من الاتحاد الإفريقي المعني بالأساس بمنح الموافقة الخاصة بطلبات الاستضافة لدورات الألعاب الأفريقية.

وفي هذا الإطار، استكمل الدكتور أشرف صبحي التنسيق مع المؤسسات الرياضية المعنية بالجانب الفني للاستضافة وهي اتحاد اللجان الأوليمبية الإفريقية (الأنوكا) وكذلك اتحاد الكونفيدراليات الرياضية الإفريقية (الأوكسا)، وخاصة في ضوء تلقي وزير الشباب والرياضة خطابا رسميًا من مصطفى براف رئيس الأنوكا للتأكيد على استضافة مصر لمنافسات الدورة، وكذلك توجيه الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم ملف الدولة المصرية للترشح لاستضافة منافسات دورة الألعاب الأوليمبية 2036 لأول مرة في تاريخ الحركة الرياضية الإفريقية.

وقال صبحي- خلال توقيع الاتفاقية- «نعمل وفق توجيهات الرئيس السيسي، ودعمه ومتابعته المتواصلة لملف العمل بمنظومة الشباب والرياضة، والتي وضعت مصر في مكانة عالمية غير مسبوقة سواء من حيث استضافة البطولات والمحافل الرياضية العالمية أو من خلال النتائج التي يحققها أبطالنا في مختلف المنافسات، وذلك بفضل توافر البنية الإنشائية الرياضية ذات المواصفات العالمية التي أصبحت تتمتع بها مصر حاليًا، الأمر الذي جعلنا جاهزين دائما وبشكل مستمر لاستضافة البطولات الدولية والقارية».

الزمالك يهزم ساجرادا بقذيفة "زيزو" ويحقق العلامة الكاملة فى الكونفدرالية

فى سياق البطولة الكونفدرالية الافريقية واصل فريق الزمالك انطلاقته الأفريقية المميزة بالفوز على ساجرادا الأنجولى بهدف نظيف سجله أحمد سيد “زيزو” فى الدقيقة 42 من عمر المباراة التي جمعتهما مساء اليوم، السبت على ملعب السلام ضمن منافسات الجولة الثالثة من بطولة كأس الكونفدرالية.

وحقق الزمالك العلامة الكاملة منذ انطلاق دور المجموعات، حيث فاز في الجولة الأولى على أبو سليم الليبى بهدف نظيف، ثم اكتسح نظيره سوار الغينى برباعية نظيفة فى الثانية، واختتم انتصاراته أمام ساجرادا الأنجولى بهدف نظيف بالجولة الثالثة.

بهذه النتيجة يواصل فريق الزمالك تصدر مجموعته في الكونفدرالية برصيد 9 نقاط، جمعها من الفوز على بطل ليبيا وغينيا وأنجولا، فيما يحتل أبو سليم الليبى المركز الثانى برصيد 3 نقاط ويليه ساجرادا الأنجولى المركز  الثالث بذات الرصيد،ثم يتذيل فريق سوار الغينى المجموعة دون نقاط، الأمر الذى يجعل حظوظ الفارس الأبيض كبيرة فى التأهل للدور  المقبل.

ضغط مكثف من الزمالك من بداية اللقاء في محاولة لفرض السيطرة وانتزاع المبادرة الهجومية،بدأت بتسدية قوية من محمود عبد الرازق “شيكابالا” في الدقيقة 16 أبعدها ناثان مبروكى، وفى الدقيقة 19 هدد محمد أشرف “روقا” مرمى بطل أنجولا مجدداً.

وفى الدقيقة 42 نجح أحمد سيد “زيزو” في فض الاشتباك مع ساجرادا الأنجولى بتسجيله الهدف الأول من تسديدة قوية مرت من تحت أيدى مبروكي حارس الفريق الأنجولى ليعلن تقدم الفريق الأبيض بهدف نظيف.

ودفع معتمد جمال المدير الفني للزمالك بالتبديل الأول في الدقيقة 46 بنزول يوسف أوباما وخروج السنغالى إبراهيما نداى لتنشيط الخط الأمامى للقلعة البيضاء، وشهدت الدقيقة 53 تصدى حارس ساجرادا لتسديدة قوية من أحمد سيد “زيزو” نجم الزمالك.

مباراة الوداد وسيمبا في دوري أبطال أفريقيا

فى سياق بطولة افريقيا ابطال الدورى فاز فريق الوداد البيضاوي المغربي، مساء اليوم السبت، على نظيره سيمبا التنزاني بهدف دون رد، بينما فرض بترو أتلتيكو الأنجولي التعادل على مضيفه الترجي الرياضي التونسي، في إطار منافسات مسابقة دوري أبطال أفريقيا موسم 2023/24.

والتقى الوداد وسيمبا على ملعب «مراكش»، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الثانية بمسابقة دوري أبطال أفريقيا.

وأحرز زكريا دراوي هدف المباراة القاتل لأصحاب الأرض في الدقيقة الـ90+5.

ليقفز وداد الأمة للمركز الثالث بجدول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط، من فوز وهزيمتين.

بينما تذيل الفريق التنزاني جدول ترتيب المجموعة برصيد نقطتين، من تعادلين وهزيمة.

وعلى ملعب «الأولمبي حمادي العقربي» بمدينة رادس استضاف الترجي نظيره بترو أتلتيكو، ضمن منافسات الجولة ذاتها من المسابقة الأفريقية.

وخيم التعادل السلبي على مجريات اللقاء وفشل أصحاب الأرض في التسجيل لينتهي اللقاء بنتيجة 0-0.

ليصبح رصيد الترجي 4 نقاط في وصافة جدول ترتيب المجموعة الثالثة، بينما يواصل الفريق الأنجولي الصدارة برصيد 7 نقاط، من فوزين وتعادل.

الترجي التونسي - دوري أبطال أفريقيا

بينما فقد فريق نادي الترجي التونسي نقطتين جديدتين على ملعبه ووسط أنصاره في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أفريقيا بعد تعادل سلبي مع بتروأتلتيكو الأنجولي.

وحسم التعادل السلبي نتيجة مباراة الترجي ضد بتروأتليكو في الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات من دوري أبطال أفريقيا 2023-2024.

وتراجع الترجي إلى المركز الثاني في مجموعته مانحًا بتروأتلتيكو الصدارة.

وتضم مجموعة الترجي التونسي كل من مواطنه النجم الساحلي، وبترو أتلتيكو الأنجولي والهلال السوداني.

واستهل الترجي مشواره في المجموعات بالفوز على انجم بهدفين ثم الخسارة على يد الهلال بثلاثية والتعادل الليلة في رادس سلبيًا مع بطل أنجولا.

ترتيب مجموعة الترجي في دوري أبطال أفريقيا

 

ونستعرض ترتيب مجموعة الترجي في دوري أبطال أفريقيا بعد نهاية الجولة الثالثة.

1- بترو أتلتيكو الأنجولي 7 نقاط

2- الترجي التونسي 4 نق

3- الهلال السوداني 3 نقاط

4- النجم الساحلي التونسي 3 نقاط 

بث مباشر مباراة الأهلي وشباب بلوزداد

الأهلي يواصل نزيف النقاط بالسقوط أمام شباب بلوزداد .الجزائرى

بينما واصل فريق الأهلي نزيف النقاط فى دوري  أبطال أفريقيا بعد السقوط فى  فخ  التعادل أمام ضيفه شباب بلوزداد الجزائري فى اللقاء الذى أقيم بين الفريقين على ملعب الجيش المصري ببرج العرب بالإسكندرية في الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

ارتفع رصيد الأهلي عند 5 نقاط في الصدارة كما رفع فريق شباب بلوزداد رصيده عند 4 نقاط في المركز الثاني.

يانج أفريكانز - صورة أرشيفية

يانج أفريكانز يتعادل مع مدياما الغاني

وقد حسم التعادل الإيجابي مواجهة يانج أفريكانز التنزاني وميدياما الغاني، بهدف لكل فريق في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة، على ملعب بابا يارا، بدار السلام، في إطار منافسات الجولة الثالثة من بطولة دوري أبطال أفريقيا.
وافتتح جوناثان سواه التسجيل لصالح ميدياما الغاني بالدقيقة الـ 26 من علامة الجزاء، ليسددها قوية تسكن شباك يانج أفريكانز.

 

مازيمبي

 

 

ترتيب مجموعة بيراميدز في دوري أبطال إفريقيا بعد تعادل مازيمبي مع نواذيبو

بينما فشل مازيمبي الكونغولي في العودة من موريتانيا بنقاط المباراة الثلاثة أمام نواذيبو في ثالث جولات دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا.

وتعثر مازيمبي بالتعادل سلبيًا ليفقد نقطتين هامتين في صراع التأهل لدور الثمانية من المسابقة الإفريقية.

ويمتلك مازيمبي 4 نقاط من 3 مباريات من خلال الفوز في لقاء والخسارة في مباراة والتعادل في لقاء.

من جانبه بات نواذيبو يمتلك 4 نقاط هو الآخر من 3 مواجهات بعدما حقق الفوز في لقاء والخسارة في مباراة والتعادل في لقاء.

ترتيب مجموعة بيراميدز في دوري أبطال إفريقيا

1/ مازيمبي: 4 نقاط من 3 مباريات

2/ نواديبو: 4 نقاط من 3 مباريات

3/ صن داونز: 3 نقاط من مباراتين

4/ بيراميدز: 3 نقاط من مباراتين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!