أخبار عربية ودوليةعاجل

بالفيديو.. المؤسسة الوطنية للنفط تحذر من كارثة أكبر من انفجار بيروت في ليبيا

ما هى رسالة السفير الأمريكي لدى طرابلس ليبحث مع قيادة "الوفاق" الجهود الرامية لإيجاد حل للأزمة الليبية ... الوفاق الليبية ترد بلغة الغزاة والمستعمرين على ترسيم مصر واليونان حدودهما البحرية: لن نسمح لأحد بالاعتداء على حقوقنا .... ليبيا.. "حراك رشحناك" الداعم لسيف الإسلام القذافي يوجه رسالة لحكومة السراج

بالفيديو.. المؤسسة الوطنية للنفط تحذر من كارثة أكبر من انفجار بيروت في ليبيا

بالفيديو.. المؤسسة الوطنية للنفط تحذر من كارثة أكبر من انفجار بيروت في ليبيا
قاعدتا مصراتة والوطية لضمان حضور تركي دائم في ليبيا

كتب: وكالات الانباء

على خلفية الانفجار المدمر الذي هز الثلاثاء الماضي مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، حذرت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط من خطر تكرار مثل هذه الكارثة على نطاق أوسع في ليبيا.

وحذر رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، صطفى صنع الله، في تصريح مصور نشر اليوم السبت، من خطر الإغلاقات وتواجد المرتزقة الأجانب وتأثير عسكرة المنشآت على السلامة العامة للموظفين والسكان المحليين، مشيرا إلى أن هذه الإغلاقات والتوتر الأمني القائم تهدد بـ”عواقب وخيمة جدا” للبلاد.

وذكر أن “عسكرة المنشآت النفطية وتواجد المرتزقة والتصعيد العسكري يزيد من مخاطر المواد الهيدروكربونية والكيماوية المخزنة في الموانئ النفطية على العاملين والسكان المحليين وقد يتسبب في كارثة أكبر مما حصل في مرفأ بيروت”.

وأوضح صنع الله أن كارثة بيروت قد تتكرر في الموانئ الليبية مثل راس لانوف والسدرة والبريقة، مشيرا إلى تخزين أكثر من 15 ألف طن من غاز الأمونيا الفتاك وشديد الانفجار في البريقة.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية أن إغلاق الموانئ يمنع تصدير هذه الشحنة الخطرة، وتابع: “إذا تعرضت خزانات النفط لأي مصدر حرارة أي مصدر اشتعال فستكون كارثة كبيرة جدا”

وحذر المسؤول من أن “مثل هذه الكارثة المحتملة ستلحق دمارا هائلا وستخرج ليبيا من السوق النفطية لسنوات طويلة وستضيع عليها فرص بيعية ستستفيد منها دول منتجة أخرى وستقدر تلك الفرص بمئات المليارات من الدولارات، فيما ستتطب إعادة الإعمار عشرات المليارات في ظل محدودية الميزانيات المتاحة”.

وأشار رئيس المؤسسة الوطنية إلى أن “نفاد السعات التخزينية للمكثفات سوف يتسبب في توقف إنتاج الغاز المصاحب خلال الأيام القادمة، مما سيتسبب في زيادة طرح الأحمال الكهربائية في المنطقة الشرقية بشكل كبير جدا، وخصوصا في ظل استنزاف الميزانية المخصصة لاستيراد الوقود بهدف تعويض نقص الغاز الطبيعي ومنتجات المصافي المحلية في الفترة الماضية”.

ولفت صنع الله إلى أن الشركات العامة بالنظام التجاري، مثل الشركة الليبية النرويجية، تواجه صعوبات مالية خانقة بسبب توقف إنتاجها.

 
 

السفير الأمريكي لدى طرابلس يبحث مع قيادة      

بينماأعلنت السفارة الأمريكية لدى طرابلس أن السفير ريتشارد نورلاند، أجرى اتصالين هاتفيين، يوم الجمعة، مع كل من رئيس الوزراء الليبي، فائز السراج، ووزير داخليته، فتحي علي باشاغا.

وأوضحت السفارة أن اتصال نورلاند بالسراج كان من أجل الحصول على إحاطة حول الجهود الرامية للتوصل إلى صيغة نهائية لحل في ليبيا، من شأنه تعزيز وقف دائم لإطلاق النار، وزيادة الشفافية في المؤسسات الاقتصادية، ودفع العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة.

وذكرت السفارة، في بيان منشور على صفحتها في “فيسبوك”، أن السفير نورلاند “أشاد بقيادة رئيس الوزراء، بينما تتنادى الأطراف الليبية المسؤولة وتوحد جهودها للدفاع عن سيادة ليبيا ولتنفيذ حل بشأن نزع السلاح في وسط ليبيا وتمكين المؤسسة الوطنية للنفط من استئناف عملها الحيوي نيابة عن جميع الليبيين”.

كما تشاور السفير نورلاند عبر الهاتف، يوم 8 أغسطس، مع وزير الداخلية باشاغا حول الجهود المبذولة لبناء الثقة بين الأطراف، بما من شأنه أن يؤدي إلى حل ليبي شامل في سرت والجفرة. وقالت السفارة إنها ستظل منخرطة بنشاط مع جميع الأطراف الليبية التي ترفض التدخل الأجنبي وتسعى إلى الاجتماع في حوار سلمي، بما في ذلك حكومة الوفاق الوطني ومجلس النواب. 

الوفاق الليبية ردا على ترسيم مصر واليونان حدودهما البحرية: لن نسمح لأحد بالاعتداء على حقوقنا     

وبلغة الغزاة والمستعمرين واصلت حكومة الوفاق الليبية المدعومة من تركيا ردت على أنها لن تسمح لأي جهة بالاعتداء على حقوقها البحرية، ردا على إبرام مصر واليونان أمس الخميس اتفاقية خاصة بترسيم الحدود البحرية بينهما.

وذكرت وزارة الخارجية في حكومة الوفاق الليبية المتمخضة عن اتفاق الصخيرات، في بيان نشر على صفحتها في “فيسبوك”، أنها “تابعت باهتمام شديد” توقيع الاتفاقية الخاصة بتحديد مناطق اقتصادية خالصة في البحر الأبيض المتوسط بين الدولتين (مصر واليونان) والتصريح الذي أدلى به وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس أثناء مؤتمر صحفي عقده أمس في القاهرة. 

وواصلت الوزارة ببجاحة الغزاة  “وفي الوقت الذي ادعت فيه (وزارة خارجية حكومة الوفاق) بأن ليبيا دعت ولا زالت تدعو إلى أن يكون المتوسط بحيرة سلام، وأن تسلك الدول المتشاطئة سلوكا يسمح بتحديد الحدود البحرية بينها على أساس قائم على التوافق وعلى مبادئ القانون الدولي المعتبرة، فإن الوزارة تؤكد على عدم السماح لأي جهة كانت الاعتداء على حقوقنا البحرية”.

وجددت الوزارة كذبها واداعاتها على تنفيذ مذكرة التفاهم الخاصة بترسيم الحدود البحرية المبرمة بين حكومة الوفاق وتركيا في نوفمبر الماضي، مشددة على أن هذه الاتفاقية “لا تتعارض مع القانون الدولي للبحار والاتفاقيات والمواثيق الدولية بالخصوص”.

وكانت تركيا قد أعلنت عن رفضها للاتفاقية المصرية اليونانية، مشددة على أنها تمس منطقة تابعة للجرف القاري التركي وتخالف الحقوق البحرية لليبيا.

ليبيا..

على صعيد اخر أصدر “حراك رشحناك من أجل ليبيا اخترناك” الداعم لتولى سيف الإسلام القذافي قيادة ليبيا، بيانا يوم السبت، بشأن تظاهرات 20 أغسطس الجاري التي ينظمها الحراك.

ووجه الحراك بيانه إلى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، ووزير الداخلية فتحي باشا آغا، وآمر غرفة العمليات المشتركة بالمنطقة الغربية اللواء أسامة الجويلي.

ليبيا..

ليبيا..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!