أخبار مصرعاجل

بأكبر مزرعة نخيل وحوض سحب المياه.. مصر تدخل موسوعة جينيس

مصر تحطم الرقم القياسي بأكبر مزرعة نخيل تمور في العالم

بأكبر مزرعة نخيل وحوض سحب المياه.. مصر تدخل موسوعة جينيس

عربت فى كلمة لها أثناء افتتاح موسم حصاد القمح بشرق العوينات بحضور الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى، عن سعادتها لوجودها اليوم لإعلان نتائج فى محاولتين للتسجيل فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية، الأولى هى أكبر مزرعة نخيل التمر، والثانية أكبر حوض سحب مياه، مضيفة أن المحاولتين توفرت فيهما جميع الشروط والمتطلبات الخاصة بالموسوعة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط. وهنأت محكمة جينيس مصر على هذا الإنجاز الرائع، متمنية لمصر تحطيم المزيد من الأرقام القياسية فى المستقبل القريب.

كتب : وراء الاحداث

أعلنت محكم رسمي معتمد لدى موسوعة “جينيس” كنزي عماد الدفراوي، أن مصر حطمت الرقم القياسي بأكبر مزرعة نخيل تمور في العالم بمساحة 137 ألف كيلو متر مربع، وأكبر حوض سحب مياه في العالم بكمية 245 ألف متر مكعب.

وأعربت كنزي ـ في كلمة لها خلال افتتاح موسم حصاد القمح بشرق العوينات بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ـ عن سعادتها لوجودها اليوم لإعلان نتائج في محاولتين للتسجيل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، الأولى هي أكبر مزرعة نخيل تمور، والثانية أكبر حوض سحب مياه، مضيفة أن المحاولتين توفرت فيهما كافة الشروط والمتطلبات الخاصة بالموسوعة، مهنئة مصر على هذا الإنجاز الرائع، وتمنت لها تحطيم المزيد من الأرقام القياسية في المستقبل القريب .

وتسلم رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات اللواء أركان حرب كرم سالم محمد شهادة موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية من المحكمة الرسمية بالموسوعة كنزي عماد الدفراوي، وذلك عن أكبر مزرعة نخيل تمور في العالم، وأكبر حوض سحب مياه بالعالم .

وعقب ذلك، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس اليوم الأحد، افتتاح موسم حصاد القمح، حيث قال مهندس زراعي مختار جمال محمود من الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية المسئول عن حصاد محصول القمح من مزرعة توشكى “إن إجمالي المساحة المنزرعة من محصول القمح في توشكى وصل إلى 150 ألف فدان، تم حصاد 30 ألفا منها حتى الآن، ويجري حصاد مساحة 120 ألفا”.

من جانبه، قال المهندس الزراعي إبراهيم نصر إبراهيم من الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية المسئول عن حصاد محصول القمح من مزرعة الفرافرة “إنه تم زراعة 4500 فدان من حصول القمح، تم حصاد 1000 فدان منها حتى الآن، ويجري استكمال حصاد 3500 فدان”.

وقال المهندس الزراعي مصطفى نصر بشاري من الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية المسئول عن حصاد محصول القمح من مزرعة عين دلة “إنه تم زراعة 4 آلاف فدان قمح، تم حصاد 1200 فدان منها حتى الآن، ويجري استكمال حصاد 2800 فدان”.

وقال الدكتور ياسر عبد الحكيم المستشار الزراعي لجهاز مستقبل مصر المسئول عن حصاد محصول القمح من مشروع مستقبل مصر “إنه تم استصلاح 420 ألف فدان، حيث تم زراعة 300 ألف فدان للموسم الحالي عبارة عن 70 ألف فدان للقمح بغرض إكثار التقاوي وإنتاج الخبز، وتم حصاد 10 آلاف فدان من القمح ويجري استكمال حصاد 60 ألف فدان”.

وأضاف أنه تم زراعة 90 ألف فدان بنجر سكر و50 ألف فدان ذرة شامية و25 ألف فدان بطاطس و25 ألف فدان أشجار فاكهة، مشيرا إلى أنه تم أيضا زراعة عدد من المحاصيل على مساحات تتراوح من 2000 فدان إلى 10 آلاف فدان وهي (الطماطم والبصل والثوم والفاصوليا البيضاء والفول السوداني).

وتابع أنه تم زراعة عدد من المحاصيل كل محصول على مساحة 1000 فدان بغرض إجراء التجارب والبحوث عليه قبل التوسع في زراعتها وهي: محاصيل الألياف مثل محصول الكتان، ومحاصيل الزيوت مثل عباد الشمس وفول الصويا، ومحاصيل الأعلاف مثل الذرة الرفيعة والبرسيم وفول الصويا، ومن محاصيل الخضر البسلة والجزر والكنتالوب والبطيخ.

وقال المهندس الزراعي محمد حسن الغامري من قطاع الأمن الغذائي المسئول عن حصاد محصول القمح من مزرعة النوبارية “إنه تم زراعة 5 آلاف فدان من محصول القمح، تم حصاد 2000 فدان منها حتى الآن، ويجري استكمال حصاد مساحة 3 آلاف فدان”.

وقال المهندس محمد جمال غريب من شركة “مودرن فارم للاستثمار الزراعي” بالتعاون مع شركة مصر العليا لاستصلاح الأراضي والمسئول عن حصاد محصول القمح من مزرعة وادي الشيح بمحافظة أسيوط “إنه تم زراعة 1000 فدان بمحصول القمح، تم حصاد 200 فدان منها حتى الآن، ويجري استكمال حصاد 800 فدان”.​

وأعربت فى كلمة لها أثناء افتتاح موسم حصاد القمح بشرق العوينات بحضور الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى، عن سعادتها لوجودها اليوم لإعلان نتائج فى محاولتين للتسجيل فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية، الأولى هى أكبر مزرعة نخيل التمر، والثانية أكبر حوض سحب مياه، مضيفة أن المحاولتين توفرت فيهما جميع الشروط والمتطلبات الخاصة بالموسوعة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وهنأت محكمة جينيس مصر على هذا الإنجاز الرائع، متمنية لمصر تحطيم المزيد من الأرقام القياسية فى المستقبل القريب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!