بالعبريةعاجل

الوفد المصري يعرض تسهيلات على حماس

وزير إسرائيلي: نقترب من عملية عسكرية واسعة في غزة

الوفد المصري يعرض تسهيلات على حماس

 الوفد المصري يعرض تسهيلات على حماس
الوفد المصري يعرض تسهيلات على حماس

نتانياهو: أمريكا ستواصل التشدد مع إيران رغم إقالة بولتون

نتانياهو يترك المنصة أثناء تجمع انتخابي بسبب إنذار من هجوم محتمل

غارة إسرائيلية على بيت لاهيا في شمال قطاع غزة

كتب : وكالات الانباء

عرض الوفد الأمني المصري على حركتي حماس والجهاد في قطاع غزة رزمة تسهيلات جديدة تشمل أيضاً إدخال بضائع عن طريق معبر رفح البري.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، نقل الوفد الأمني المصري الذي زار القطاع مطلع الأسبوع رسالة من إسرائيل حول استعدادها لتطبيق رزمة من التسهيلات مقابل الهدوء على الحدود ووقف التصعيد.

وتتضمن إعادة مساحة الصيد من 6 إلى 15 ميلاً، والمباشرة في إدخال تحسينات على الكهرباء والوقود، والسماح بإدخال مواد كانت ممنوعة تحت تصنيف “مزدوجة الاستعمال”، وزيادة كميات البضائع المصدرة.

وعرض المصريون على حماس أيضاً دراسة إدخال مزيد من البضائع للقطاع المحاصر، عبر معبر رفح البري الواصل بين غزة والأراضي المصرية.

وتطلب إسرائيل مقابل ذلك وقف أي هجمات عبر غزة، بما في ذلك المسيرات والصواريخ والبالونات الحارقة، إضافة إلى وقف الأساليب الخشنة المعتمدة في مسيرات العودة التي تجري أسبوعياً يوم الجمعة.

نتانياهو: أمريكا ستواصل التشدد مع إيران رغم إقالة بولتون

وقالت مصادر للصحيفة إن “حركة حماس طلبت ضمانات من أجل التزام إسرائيل بالاتفاق الذي تباطأت في تنفيذه عدة مرات. والتسهيلات التي طرحتها إسرائيل هي التسهيلات نفسها التي يجري الحديث حولها من أعوام”.

ولان الوضع سيبقى كما هو عليه أخبر مسؤولو حماس المسؤولين المصريين، أنه لا يمكن لهم إقناع بقية الفصائل بالاستمرار في الدوران في الحلقة المفرغة نفسها .

وزير إسرائيلي: نقترب من عملية عسكرية واسعة في غزة

من ناحية اخرى أكد وزير إسرائيلى، أن الأوضاع في قطاع غزة تقترب من عملية عسكرية واسعة، بعد استمرار إطلاق الصواريخ على المدن والبلدات المحتلة المحاذية للقطاع.

وقال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد أردن: “نحن في الوضع الأقرب إلى عملية عسكرية واسعة في غزة، منذ حرب الجرف الصامد” الحرب الإسرائيلية على غزة في 2014.

وجاءت تصريحات الوزير الإسرائيلي، بعد تكرار إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل، في الأيام القليلة الماضية، كان آخرها مساء أمس، حيث أطلقت فصائل فلسطينية صواريخ على مدينة أسدود، خلال مهرجان انتخابي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

واضطر نتانياهو لإخلاء المسرح عندما كان يخطب في أنصاره، ما تسبب في انتقادات واسعة له واتهامه بالسماح بتكرار إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

واعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية، ما جرى انتانياهو إهانة لدولة إسرائيل، تستدعي رداً قوياً.

غارة إسرائيلية على بيت لاهيا في شمال قطاع غزة

كما شنت طائرة استطلاع إسرائيلية مساء الأربعاء، غارة على بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، بأن طائرة استطلاع إسرائيلية أطلقت صاروخين على موقع في بلدة بيت لاهيا.

ورصد الجيش الإسرائيلي في وقت سابق الأربعاء، إطلاق 3 قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوب إسرائيل في استمرار للتوتر لليوم الثاني على التوالي، دون إصابات أو أضرار.

ولم تعلن أي جهة فلسطينية مسؤوليتها عن إطلاق القذائف.

وفجر الأربعاء شنت طائرات حربية إسرائيلية غارات على قطاع غزة، دون وقوع إصابات.

الاتحاد الأوروبي: خطة نتانياهو لضم غور الأردن يقوض فرص السلام

على صعيد اخر هون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الأربعاء، من إقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، قائلاً إن واشنطن لا تزال تتخذ موقفاً متشدداً من إيران.

واستشهد نتانياهو بإعلان عقوبات أمريكية جديدة ضد الحرس الثوري الإيراني بعد إقالة بولتون أمس الثلاثاء، وقال للقناة العشرين في التلفزيون الإسرائيلي، لا يساورني الشك في أي وضع… سيتخذ الرئيس دونالد ترامب وإدارته موقفاً متشدداً جداً جداً من إيران.

نتانياهو يترك المنصة أثناء تجمع انتخابي بسبب إنذار من هجوم محتمل

فى حين أظهرت لقطات تلفزيونية اندفاع حراس نحو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وإبعاده عن منصة كان يقف عليها أثناء تجمع انتخابي في جنوب إسرائيل يوم الثلاثاء، وذلك بعد دوي صفارات الإنذار للتحذير من هجوم صاروخي محتمل من غزة.

ولم يُصب نتانياهو بأذى وعاد بعدها بدقائق لمواصلة كلمته التي كان يبثها حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه على الهواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

غير أن هذه الواقعة، التي جاءت قبل أسبوع واحد من الانتخابات، أثارت اتهامات من خصومه السياسيين بأنه لم يفعل ما يكفي لوقف الهجمات الصاروخية عبر الحدود على جنوب إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي إن صاروخين أُطلقا من قطاع غزة باتجاه مدينة أسدود، حيث كان مقر التجمع الانتخابي، ومدينة عسقلان الساحلية جنوبي أسدود وإن نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ تصدى لهما.

ولم تعلن حتى الآن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي جاء بعد وقت قصير من إعلان نتانياهو عزمه ضم غور الأردن بالضفة الغربية المحتلة إذا فاز بفترة جديدة في انتخابات 17 سبتمبر .

السعودية: القضية الفلسطينية قضية المملكة الأولى

من جانبها علقت السعودية فأكد وزير الخارجية السعودي إبراهيم بن عبد العزيز العساف، أن القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للمملكة، مشدداً على حرص حكومة بلاده على وحدة وسيادة وسلامة الأراضي العربية بشكل عام، وأمن الخليج العربي بشكل خاص.

وجاء في بيان، أن الوزير قال في الدورة العادية 152 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية المنعقدة اليوم بالقاهرة، إن “القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للمملكة العربية السعودية منذ عهد المؤسس، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود”.

وأكد أن “المملكة ستواصل دعمها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتمسكها بمبادرة السلام العربية التي اعتمدتها الجامعة العربية في 2002، ورحب بها المجتمع الدولي”.

وأضاف “أن المملكة تؤكد ضرورة إحياء المفاوضات في إطار عملية السلام بالشرق الأوسط، وفق قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية، وتدعو المجتمع الدولي ليتحمل مسؤولياته نحو إعادة الحقوق الفلسطينية، والتدخل لوقف الممارسات العدوانية ضد الشعب الفلسطيني”.

وقال العساف: “منذ اندلاع الأزمة السورية، دعت المملكة للالتزام بإعلان جنيف رقم 1، وقرار مجلس الأمن رقم 2254، والتعاون بشكل كامل مع المبعوث الأممي لدى سوريا،” مشيراً إلى أنه فيما يتعلق بالأزمة في اليمن، فإن المملكة هي الداعم الأكبر لحل الأزمة، وتبذل جهودها لدعم أمن واستقرار هذا البلد، والحفاظ على سيادته وسلامة أراضيه، وقدمت المملكة منذ بداية الأزمة أكثر من 14.5 مليار دولار من المساعدات في اليمن، ورفع المعاناة الإنسانية.

وذكر البيان، أن الوزير “ناشد المجتمع الدولي للعمل الجاد لوقف الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران عن هجماتها المتكررة بالصواريخ والطائرات دون طيار، التي تستهدف المناطق المدنية الآهلة بالسكان والمطارات والمرافق والمنشآت المدنية في المملكة.

وعن الأزمة الليبية، قال إن “المملكة تواصل دعواتها للأشقاء في ليبيا لضرورة ضبط النفس وتغليب المصلحة العليا والحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية وسيادتها، وإقامة حوار وطني حقيقي يقود إلى سلام شامل بين الأشقاء الليبيين .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!