أخبار عربية ودوليةعاجل

شاهد.. أول فيديو عن ملء خزان “سد النهضة” في إثيوبيا

مصر: التوافق على مواصلة المفاوضات والتركيز لبلورة اتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة ... الري السودانية: اتفقنا بالقمة الإفريقية على مواصلة المفاوضات لتجاوز الخلاف مع إثيوبيا ... رجل السلام الكذاب بقرار أحادى مثل نطحة الجاموس إثيوبيا تعلن انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة ...

شاهد.. أول فيديو عن ملء خزان “سد النهضة” في إثيوبيا

شاهد.. أول فيديو عن ملء خزان "سد النهضة" في إثيوبيا
شاهد.. أول فيديو عن ملء خزان “سد النهضة” في إثيوبيا

كتب : وكالات الانباء 

تداولت وسائل إعلام ومدونون، ليل اليوم الأربعاء، مقطع فيديو يبدو من التصوير أنه من موقع سد النهضة الإثيوبي، يظهر المستوى الذي وصلت إليه تعبئة خزان السد.

وتم تداول الفيديو تزامنا مع تأكيد أديس أبابا بدء الملء الأولي للسد، حيث ذكر مكتب رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، أن بلاده أنهت المرحلة الأولى من ملء سد النهضة بسبب موسم هطول الأمطار.

وكانت وكالة “رويترز”، قد نشرت صورا عبر الأقمار الصناعية عالية الدقة تظهر “سد النهضة” الإثيوبي ونهر النيل الأزرق في إثيوبيا.

جدير بالذكر أن وزير الري السوداني ياسر عباس، أكد أنه تم الاتفاق في القمة الإفريقية المصغرة على مواصلة المفاوضات لتجاوز النقاط الخلافية بشأن سد النهضة وتقريب وجهات النظر

Video Player

 

مصر: التوافق على مواصلة المفاوضات والتركيز لبلورة اتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة

فى احترام شديد لعراقتها الدبلوماسية بصدق النوايا قالت الرئاسة المصرية إنه تم التوافق في ختام القمة الإفريقية المصغرة على مواصلة المفاوضات والتركيز حاليا على منح الأولوية لبلورة اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على استمرار الرغبة الصادقة لدى مصر لتحقيق تقدم على صعيد القضايا الخلافية، والتي تعد جوهرية في أي اتفاق عادل ومتوازن يتم التوصل إليه بشأن “سد النهضة”. 

وشدد السيسي على أن الأمر يتطلب توافر الإرادة السياسية للتوافق حول تلك القضايا العالقة، بما يعزز فرص وجهود التوصل للاتفاق المنشود، ويدعم بناء الثقة والتعاون لتحقيق المصلحة المشتركة بين الدول الثلاث.

هذا وتم التوافق أيضا على أن يتم لاحقا العمل على بلورة اتفاق شامل لكافة أوجه التعاون المشترك بين الدول الثلاث فيما يخص استخدام مياه النيل.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي المراوغ آبي أحمد، قد قال إن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت على استمرار المناقشات الفنية حول ملء سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي حتى التوصل لاتفاق شامل.

وأعلن وزير الري السوداني ياسر عباس أن الدول الثلاث اتفقت على مواصلة المفاوضات لتجاوز نقاط الخلاف بشأن “سد النهضة”.

الري السودانية: اتفقنا بالقمة الإفريقية على مواصلة المفاوضات لتجاوز الخلاف مع إثيوبيا

بينما أكد وزير الري السوداني ياسر عباس، اليوم الثلاثاء، أنه تم الاتفاق في القمة الإفريقية المصغرة على مواصلة المفاوضات لتجاوز النقاط الخلافية بشأن سد النهضة وتقريب وجهات النظر.

وأوضح وزير الري أن القمة عقب استماعها لخطاب من رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، استمعت إلى تقرير من الخبراء الذين شاركوا في جولة المفاوضات السابقة كمراقبين، تضمن الجوانب القانونية بالتركيز على عقدة التفاوض (المشاريع المستقبلية على النيل الأزرق)، وذلك لارتباطها بالجانب الفني والقانوني.

وبين عباس أن حجة إثيوبيا تركز على أن اتفاقية سد النهضة تحجم أي تنمية مستقبلية في النيل الأزرق، مضيفا أن الخبراء أمنوا على مقترح السودان لتجاوز هذه النقطة.

ولفت إلى أن المقترح يعطي الحق لإثيوبيا في التنمية المستقبلية سواء كان بناء خزانات أو مشاريع أخرى بشرط أن تكون وفق القانون الدولي للمياه وعن طريق وإعلام دول أسفل النهر (السودان ومصر) بالمشاريع المستقبلية.

وأكد وزير الري والموارد المائية أنه بمجرد التوافق على هذه النقطة يحق لإثيوبيا تعديل بعض الأرقام المتعلقة بطرق التشغيل، مشيرا إلى أنه إذا تم اعتماد هذا المقترح يكون تم فك الارتباط العضوي بين التنمية المستقبلية والوصول إلى اتفاق فيما يخص الملء الأول وتشغيل السد.

وذكر عباس أن وجهات نظر المراقبين والاتحاد الإفريقي أمنت على أن مقترح السودان يمكن أن يصلح مادة للتفاوض خاصة وأن اثيوبيا وعدت بدراسته.

وفي رده على أسئلة الصحفيين، صرح الوزير بأن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك أبلغ القمة باعتراض السودان على الإجراءات الأحادية من قبل إثيوبيا فيما يخص قرار إثيوبيا بملء الخزان، موضحا أن القمة ثبتت مقترح السودان في هذه النقطة.

وعقدت، اليوم، بالعاصمة الخرطوم “قمة سودانية مصرية إثيوبية مصغرة” بشأن سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي، تمت خلالها مناقشة التقارير التي رفعت من قبل وفود الدول الثلاث عقب جولة المفاوضات الأخيرة والتي كانت برعاية السودان.

وهذه القمة عبر “الفيديو كونفرينس” كانت بدعوة من دولة جنوب إفريقيا، الرئيسة الحالية للاتحاد الإفريقي.

وكانت المباحثات التي جرت خلال الأسبوعين الماضيين برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور مراقبين من إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة، قد انتهت دون تحقيق تقدم يذكر في مفاوضات ملء وتشغيل سد النهضة.

Video Player

إثيوبيا تعلن انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة

فى حين أصدر رئيس الوزراء الإثيوبي،رجل السلام الكذاب المراوغ مع الاتحاد الافريقيى ومصر والسودان آبي أحمد، اليوم الثلاثاء، بيانا بشأن القمة الإفريقية المصغرة التي عقدت بخصوص أزمة سد النهضة، أعلن فيه انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

وبحسب البيان الصادر عن رئاسة الوزراء الإثيوبية، أشاد آبي أحمد بالجهود التي يقودها الاتحاد الافريقي لدعم الدول الثلاث “مصر وإثيوبيا والسودان للتعامل مع الخلافات والتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة.

وأعرب رجل السلام الكذاب امام الاتحاد الافريقي عن تقديره لتصميم الاتحاد الافريقي على حلول المشكلات الأفريقية بالآليات الاقليمية القائمة، مكررا التزام اثيوبيا بالاستمرار في الاستخدام العادل والمعقول لمياه نهر “آباي” دون ضرر كبير لمصر والسودان.

وأشاررجل السلام المراوغ الكذاب الذى اتخذ قرار احادى بدون الاتفاق مع مصر والسودان وعدم احترام رئاسة الاتحاد الافريقي إلى انتهاء المرحلة الأولى من عملية ملء سد النهضة بسبب موسم هطول الأمطار.

وأضاف أن الاجتماع الاستثنائي الذي عقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات اختتم بتوصل جميع الاطراف إلى تفاهم مشترك رئيسي يمهد الطريق لتحقيق اتفاق.

وأكد أنه بناء على ذلك وافقت مصر وإثيوبيا والسودان على إجراء مزيد من المناقشات الفنية حول الملء بقادة الاتحاد الإفريقي والمضي قدما من أجل التوصل إلى اتفاق شامل.

رئيس الوزراء الإثيوبي ووزير الري السوداني يعلنان مواصلة المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا

قال رئيس الوزراء الإثيوبي المراوغ آبي أحمد إن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت على استمرار المناقشات الفنية حول ملء سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي حتى التوصل لاتفاق شامل.

من جانبه، أعلن وزير الري السوداني ياسر عباس، اليوم الثلاثاء، أن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت خلال اجتماع اليوم على مواصلة المفاوضات لتجاوز نقاط الخلاف بشأن سد النهضة.

وفي وقت سابق من اليوم، انطلقت القمة المصرية السودانية الإثيوبية المصغرة بشأن سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي، وذلك عن طريق الفيديو كونفرانس، لمناقشة التقارير التي رفعت من قبل وفود الدول الثلاث في جولة المفاوضات الأخيرة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!