برلمانعاجل

النواب يوافق نهائيًا على تعديلات قانون تيسيرات سيارات المصريين بالخارج

شباب النواب توصي وزارة الرياضة بتفعيل بروتكول استغلال ملاعب المدارس

النواب يوافق نهائيًا على تعديلات قانون تيسيرات سيارات المصريين بالخارج

النواب يوافق نهائيًا على تعديلات قانون تيسيرات سيارات المصريين بالخارج
النواب يوافق نهائيًا على تعديلات قانون تيسيرات سيارات المصريين بالخارج

كتب : وراءالاحداث

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة، اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، بشكل نهائي على مشروع قانون تيسيرات المصريين في الخارج لاستيراد السيارات، وذلك بعد إجراء عددًا من التعديلات في القانون، بناءً على طلب إعادة المداولة المقدمين من النائبين أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، والنائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة.

واستعرض النائب أشرف رشاد، التعديل المقدم منه، مؤكدًا ضرورة وجود نص يحدد موعد أقصى لإصدار الأحكام التنفيذية بالقانون، خلال أسبوع من تاريخ العمل به، وهو ما وافقت عليه الحكومة.

كما طالب النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، بتوضيح موقف المصري في الخارج الذى يتراجع بإرادته عن طلب استيراد سيارة، بعدما كان دفع قيمة الوديعة ولم يتم الاستيراد، مطالباً بأن يتم تحديد ذلك الأمر في القانون.

وهو ما عقّب عليه المستشار علاء فؤاد وزير الشئون النيابية، بأن تلك النقطة هامة بالفعل وأغفلها القانون، مشيرًا إلى أنه سيتم معالجتها من خلال النص على أن من حصل على موافقة يجب أن يتقدم بطلب لاسترداد قيمة الوديعة التى دفعها، خلال ثلاث أشهر من تاريح تقديد الطلب، على أن يتم الاسترداد بالعملة المحلية وفقًا لسعر الصرف في يوم الاسترداد، ووافق مجلس النواب على تلك التعديلات الأخيرة، ثم وافق على مشروع القانون نهائيًا.

جاء ذلك بعدما وافق المجلس أمس في المجموع، حيث تضمنت المناقشات الموافقة على المقترح المقدم من النائب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بشأن إعفاء المصريين في الخارج من نسبة 70 %  من قيمة الرسوم الجمركية التي كان من المقرر دفعها، لتصبح مكونات الوديعة كالتالي، 30 في المائة من قيمة الرسوم الجمركية، و100 في المائة من قيمة رسم التنمية، و100 في المائة من القيمة المضافة، لكافة سيارات المصريين بالخارج، وذلك بالعملة الأجنبية يستردها المصري بالخارج بعد 5 سنوات.

وتضمنت التعديلات وفق القانون، مد فترة استيراد السيارات إلى 5 سنوات، بدلاً من سنة واحدة، وإلغاء الحظر على بيع سيارات المصريين بالخارج، وذلك مقابل وديعة بالدولار بقيمة الجمارك بعد تطبيق الإعفاء على أن تسترد بعد 5 سنوات.

كما تضمنت التعديلات أيضاً مد فترة السداد أو التسجيل من 3 شهور إلى 6 شهور مع رفع حظر البيع، وتضمنت التعديلات على شرط ألايقل عمر السيارة التي يتم استيرادها عن 3 سنوات لغير المالك الأول، حيث يسمح للمالك الأول الإعفاء من شرط عمر السيارة أو الثلاث سنوات، وتضمن القانون أحقية المصري الذي له إقامة سارية في الخارج، واستيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم الجمركية التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية، كما تضمنت التعديلات، النص على السماح للمصريين في الخارج الذين أودعوا أموال مقابل استيراد السيارات وفقًا للقانون قبل تعديله، باسترداد الفارق في الرسوم خلال 6 شهور، من تعديل القانون.

صورة أرشيفية

فى سياق أخر أوصت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ، برئاسة الدكتور محمود حسين ، وزراتي التربية والتعليم والشباب والرياضة بتفعيل البروتوكول الموقع بينهما لاستغلال المدارس في الأوقات المتاحة لها لاستخدامها في الأنشطة الثقافية والرياضية المختلفة

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة لعدد من طلبات الاحاطة المتعلقة بمشكلات مراكز الشباب ، والمقدمة من اعضاء مجلس النواب .

واستهلت اللجنة اجتماعها بمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من  النائب/ حسام المندوه بشأن عدم وجود نادى أو مركز شباب بمنطقة الملكة ببولاق الدكرور حيث اكد ” المندوة ” بأن منطقة بولاق منطقة بها عدد سكاني يصل إلى مايقرب3مليون نسمة ولا يوجد بها إلا مركز شباب المشابك وهو مركز صغير جداً وهو غير كافي لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة.

كما أشار الي وجود   بعض الأراضي في منطقة حي بولاق والتى يمكن أن ينشأ عليها مركز شباب وهي الأرض بين شارع الثلاثين وشارع الملكة وتبلغ مساحتها 14 فدان، وهناك أرض أخري بين شارع المساكن وشارع الثلاثين، وأرض أخرى في شارع على ابن ابى طالب المتفرعه من شارع الملكة وهذه الأرض تملكها وزارة الأوقاف وتبلغ مساحتها 2500 متر مربع، مطالباً بسرعة إيجاد حل واستخراج ترخيص لأي قطعة أرض من هذه الأراضي المشار إليها وإنشاء مركز الشباب عليها.

من جانبه  عقب الدكتور  إبراهيم ناجي الشهابي نائب محافظ الجيزة، بأن هناك مشكلة في ندرة الأراضي الخالية في حي بولاق الدكرور، مشيراً إلى أن المحافظة عندها أولويات في استخدام الأراضي وهي كثافة الطلاب في المدارس والتي تصل إلى أكثر من 120 طالب في الفصل الواحد وتأتى الأولوية هنا لإنشاء المدارس أولاً حيث أن الأرض التي ذكرها السيد النائب والتي تبلغ مساحتها 14 فدان سوف يتم إنشاء مجمع مدارس عليها، كما أكد على أن المحافظة سوف تدرس الأراضي التي ذكرها سيادة النائب ونحدد ملكيتها وإمكانية إنشاء مركز الشباب عليها.

وردًا على طلب الإحاطة أفاد  محمد عبد المنعم مدير عام المنشآت الشبابية، بشأن عدم وجود نادى أو مركز شباب بمنطقة الملكة ببولاق الدكرور، بأن منطقة الملكة التابعة لشارع فيصل تمتد من كفر طهرمس الرئيسي الي شارع فيصل، يوجد بها عدد 3 مراكز شباب هم (مركز شباب المشابك – مركز شباب خرطة عاصم – مركز شباب كفر طهرمس)، كما يوجد ملعب نجيل صناعي بنزل شباب الجيزة الدولي.

•واوصت اللجنة بمراجعة الأنشطة الثقافية والرياضية التي تقدمها مراكز الشباب في حي بولاق الدكرور وتنويعها وذلك لجذب الشباب إليها.

وقرر الدكتور محمود حسين تنظيم  لجنة الشباب والرياضة  بمجلس النواب بزيارة ميدانية لمحافظة الجيزة لتفقد بعض المنشآت والهيئات الرياضية بها

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!