برلمانعاجل

“النواب” يوافق نهائيا على تعديل قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء العمليات

النواب" يعلنون دعم صندوق شهداء العمليات الإرهابية بنصف مكافأتهم

“النواب” يوافق نهائيا على تعديل قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء العمليات

"النواب" يوافق نهائيا على تعديل قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء العمليات
“النواب” يوافق نهائيا على تعديل قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء العمليات

كتب: وراء الاحداث

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي بشكل نهائي “وقوفا” على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء و ضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم الصادر بالقانون رقم (16) لسنة 2018. 

ويهدف مشروع القانون إلى زيادة موارد الصندوق المنشأ وفق أحكام القانون رقم 16 لسنة 2018 وذلك نظرا للالتزامات العديدة التى نص عليها القانون، ومنها توفير أوجه الرعاية والدعم فى كافة مناحى الحياة لأسر الشهداء والضحايا والمفقودين، ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، مثل توفير فرص الدراسة فى كافة مراحل التعليم، وتوفير منح دراسية بالمدارس والمعاهد والجامعات، وكفالة استمرار إتمام الدراسة بالتعليم الخاص للملتحقين به بالفعل، وتوفير فرص عمل للمخاطبين بأحكام القانون، وتقديم الخدمات الصحية المناسبة لهم، وتمكينهم من ممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية، وتوفير فرص الحج للمصاب ولوالدى أو زوج الشهيد أو الضحية أو المفقود، وغير من ذلك من الخدمات التى نص عليها القانون، وذلك كله بخلاف صرف مبلغ التعويض المقرر للمستحقين ومكافآت الوسام المنصوص عليها بالمادة 14 من ذات القانون.

ويسعى مشروع القانون إلى تعزيز موارد الصندوق وذلك من خلال المشاركة المجتمعية وزيادة الوعي لدى العاملين بالدولة وغيرهم بدورهم فى ضرورة تحقيق التضامن والتكافل الاجتماعي الذي نص عليه الدستور فى المادة (8) منه، لهذا أصبح من الضروري إجراء تعديل تشريعى على القانون لدعم موارد الصندوق.

وطالبت الحكومة خلال الموافقة النهائية اليوم إلى إجراء تعديل في بتعديل البند “1” من المادة 8 من القانون حيث يقضي التعديل أن تقوم وزارة المالية بتحصيل النسبة التي سيتم خصمها من العاملين وتحصيلها لصالح صندوق الشهداء، قائلا: “وزارة المالية هى الأقدر على تحصيل الخصم وتوريدها”.

فى سياق متصل أعلن زعيم الأغلبية بمجلس النواب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن أشرف رشاد, دعم نواب الحزب داخل المجلس صندوق تكريم شهداء و ضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم بنصف مكافأتهم من المجلس.

وقال رشاد, في كلمة له خلال الجلسة العامة /اليوم الثلاثاء/ أثناء أخذ الرأي النهائي على مشروع قانون إنشاء الصندوق, إن هذا يعد تكريما للشهداء ولا يعد ردا للجميل والذي لا يستطيع أحد رده لما قدموه في سبيل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن. وأكد أن هذه الموافقة جاءت عقب الاجتماع مع نواب الحزب, منوها بأن الجميع وافق على هذه المبادرة وسنعمل على تفعيلها بمجرد إصدار القانون. وعقب هذه الكلمة تعالت الأصوات والتصفيق الحار داخل قاعة المجلس تأييدا لمقترح زعيم الأغلبية.

من جانبهم, أعلن ممثلو الهيئات البرلمانية أمام المجلس وهم أحزاب الشعب الجمهوري وحماة الوطن والوفد ومصر الحديثة والمصري الديمقراطي الاجتماعي والنور الحرية تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تأييدهم لمبادرة زعيم الأغلبية وموافقتهم على دعم الصندوق بنصف مكافأة نوابهم. وقال رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي – تعليقا على هذا التأييد والإعلان- بأن ما يحدث داخل المجلس حاليا مظاهرة في حب الوطن.

وعقب الانتهاء من جدول أعمال الجلسة والموافقة على مشروعات القوانين, رفع رئيس المجلس الجلسة إلى الأحد 28 فبراير الجاري الساعة 11 ظهرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!