أخبار عربية ودوليةعاجل

النواب الأمريكي يقر رسمياً إجراءات محاكمة ترامب سياسياً بأغلبية 232 صوت

المحاكمة ستتم في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون ولا يوجد فيه دعم كافٍ لإزاحة الرئيس عن السلطة

النواب الأمريكي يقر رسمياً إجراءات محاكمة ترامب سياسياً بأغلبية 232 صوت

النواب الأمريكي يقر رسمياً إجراءات محاكمة ترامب سياسياً بأغلبية 232 صوت
النواب الأمريكي يقر رسمياً إجراءات محاكمة ترامب سياسياً بأغلبية 232 صوت

كتب : وكالات الانباء

أقر مجلس النواب الأمريكي ذي الأغلبية الديمقراطية الخميس قراراً يضفي طابعاً رسمياً على فتح محاكمة سياسة للرئيس دونالد ترامب، والسماح بجلسات علنية ومنح المزيد من السلطة للجمهوريين في التحقيق ضد الرئيس.

وخرج القرار للنور بتأييد 232 صوتاً في مقابل معارضة 196، ويشكل خارطة طريق لكن دون جدول زمني، للمساهمة في تحقيق كان يجري حتى الآن خلف الأبواب المغلقة، ووفقاً لقواعد تضعها الأغلبية الديمقراطية.

ورد ترامب بشكل فوري على القرار بتغريدة، قال فيها إنه “أكبر صيد ساحرات في التاريخ الأمريكي”.

ورغم أن القرار يمنح حقوقاً لترامب في الدفاع عن نفسه، سارعت المتحدثة باسم البيت الأبيض لوصف القرار، بأنه “محاولة حزبية لتدمير الرئيس”.

ويسمح القرار للجنة الاستخبارات بنشر الجلسات وإعداد تقرير لتبت اللجنة القضائية فيما إذا كانت ستصيغ مواد لمحاكمة سياسية ضد ترامب، ستجري في مجلس الشيوخ أين يتمتع الجمهوريون بالأغلبية.

ويسمح القرار بمشاركة محاميي ترامب في الجلسات، وأن يستدعي الجمهوريون شهوداً، ويطلبون وثائق، ولكن ذلك سيتطلب موافقة أغلبية المشرعين، ما قد يمثل مزيدا من العراقيل لهم.

وقالت رئيسة مجلس النواب، الديمقراطية نانسي بيلوسي قبل التصويت في الجلسة العامة، إن “هذا القرار يؤكد أنه ستكون هناك شفافية”.

ورغم ذلك، يصر الجمهوريون على أن العملية تشجع مصالح الديمقراطيين وبالتالي لم يصوت أي منهم لصالح الإجراء.

ومن المنتظر أن يحصل الديمقراطيون دون مشاكل في مجلس النواب على الأصوات اللازمة لإجراء محاكمة سياسية لترامب، ولكن المحاكمة ستتم في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، ولا يوجد فيه دعم كافٍ لإزاحة الرئيس عن السلطة . 

وصف الرئيس الأمريكي, دونالد ترامب, اليوم/ الخميس/ موافقة مجلس النواب على مشروع قانون يقر رسميا إجراءات عزله بأنها “أكبر مطاردة ساحرات” في تاريخ الولايات المتحدة.

جاء ذلك في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر, حسبما نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية .

وافق مجلس النواب الأمريكي فى وقت سابق اليوم الخميس في تصويت تاريخي على مشروع قانون يقر رسميا إجراءات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, وذلك بموافقة 232 نائب مقابل رفض 196.

وأقر النواب الأمريكى تشريعا يجيز عقد جلسات استماع عامة في إطار تحقيقات عزل دونالد ترامب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!