أخبار عربية ودوليةعاجل

الملك سلمان: هجمات أرامكو تهديد كبير لأمن المنطقة

ترامب: أمريكا جاهزة دائماً لعمل عسكري ضد إيران

الملك سلمان: هجمات أرامكو تهديد كبير لأمن المنطقة

الملك سلمان: هجمات أرامكو تهديد كبير لأمن المنطقة
الملك سلمان: هجمات أرامكو تهديد كبير لأمن المنطقة

كتب وكالات الانباء

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إن الاعتداء الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو في بقيق وخريص، يمثل تصعيداً خطيراً وتهديداً كبيراً لأمن واستقرار المنطقة ولإمدادات النفط في السوق العالمية.

وأكد الملك سلمان أن المملكة، وبعد استكمال التحقيق في الاعتداءات التي جرت على معملي أرامكو “ستتخذ الإجراءات المناسبة التي تحفظ أمنها واستقرارها”، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) مساء اليوم.

وشدد الملك سلمان أن الهجوم على معملي أرامكو بمثابة” عمل إجرامي”.

وأجرى الملك سلمان اتصالاً هاتفياً اليوم، بالرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأعرب الرئيس الصيني خلال الاتصال، عن إدانته الشديدة للاعتداء التخريبي الذي استهدف معملي أرامكو، مشيراً إلى أن هذا الاعتداء يعد انتهاكاً خطيراً لأمن واستقرار المملكة، والتأثير على سوق الطاقة العالمية، حسب واس.

وأكد شي على الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، ووقوف الصين بجانب المملكة بكل ثبات، ودعمها أمن واستقرار المملكة ومساعيها في سبيل ضمان أمنها وسلامة أراضيها، مبدياً تقدير بلاده للإجراءات الإيجابية التي اتخذتها المملكة لضمان استمرار امدادات النفط.

وتعهدت السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بسرعة استعادة الانتاج في حقل خريص ومنشآت نفطية في أبقيق، بعد تعرضهما لهجوم بطائرات مسيرة وصواريخ، مما أدى إلى توقف 5% من الانتاج العالمي للنفط.

دونالد ترامب (أرشيف)

من جانبه قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصحفيين بالبيت الأبيض اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة “جاهزة دائماً” لعمل عسكري ضد إيران.

وأوضح أنه سيناقش الخيارات المتاحة بشأن إيران، لكنه أحجم عن التصريح بشأن ما إذا كان يعتزم اتخاذ أي إجراء.

وذكرت وكالة أنباء “بلومبرج ” نقلاً عن مصدر مطلع، أن ترامب سيجتمع بكبار مسؤولي مجلس الأمن القومي الأمريكي اليوم الجمعة، لبحث المسارات الممكنة لاتخاذ إجراء بشأن إيران.

وسيشارك وزير الدفاع مارك إسبر ووزير الخارجية مايك بومبيو في المباحثات حسبما أكد ترامب.

ويقول مسؤولون سعوديون وأمريكيون، إن الطائرات المسيرة وصواريخ كروز المستخدمة في اعتداءات مطلع الأسبوع على منشآت أرامكو في بقيق وخريص من تصنيع إيران.

كما كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحات للصحافيين بالبيت الأبيض اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على البنك الوطني الإيراني.

ولم يقدم ترامب تفاصيل أخرى بشأن العقوبات.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن “البنك هو آخر مصدر أموال لطهران”.

وتعمل واشنطن حالياً على عزل إيران ماليا بشكل كلي.

نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان (أرشيف)

من جهته أكد نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، أن نظام طهران يدعي أنه يحمي المستضعفين، لكن نراه اليوم يتغطى بشكل رخيص وجبان بالمستضعفين لحماية بقائه وأمنه.

وأضاف الأمير خالد بن سلمان في سلسلة تغريدات على حسابه على موقع تويتر: تأبى مروءة العرب، إلا أن يتحمل المرء والدول المسؤولية ويواجه التحديات برأس مرفوع، ولا يلقي المسؤولية على غيره، بأي حال من الأحوال، خاصة من هم أقل من حيث الحجم والقوة.

وتابع قائلاً: “على أبناء اليمن والشعوب العربية، بكافة مكوناتها دون استثناء، أن تعي أن نظام طهران لا ينظر لمؤيديه سوى كأدوات لتحقيق أطماعه وحمايته لا لحماية دولهم وشعوبهم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!