أخبار مصرالمرأة والطفلعاجل

المجلس القومي للمرأة يطلق فيلم حول مسار الإحالة ضمن حملة ١٦ يوم من الأنشطة للقضاء علي العنف ضد المرأة

«القومي للمرأة» يعقد ندوة لرفع الوعي بقضايا العنف ضد السيدات والفتيات

المجلس القومي للمرأة يطلق فيلم حول مسار الإحالة ضمن حملة ١٦ يوم من الأنشطة للقضاء علي العنف ضد المرأة

المجلس القومي للمرأة يطلق فيلم حول مسار الإحالة ضمن حملة ١٦ يوم من الأنشطة للقضاء علي العنف ضد المرأة
المجلس القومي للمرأة يطلق فيلم حول مسار الإحالة ضمن حملة ١٦ يوم من الأنشطة للقضاء علي العنف ضد المرأة

كتب : وراء الاحداث

في اطار حملة ال16 يوم من الأنشطة للقضاء على العنف ضد المرأة ، أطلق المجلس القومى للمرأة عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى ، فيلم يناقش مسار الإحالة بين الخدمات الأساسية للنساء اللاتى تتعرض للعنف ، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان .

حيث أكدت الأستاذة أمل عبد المنعم مديرة مكتب شكاوى المرأة بالمجلس ، أن نظام الإحالة هو نظام عالمى للمرأة المعنفة ، مكون من مجموعة من الخدمات يقدمها مجموعة من الشركاء مثل النيابة العامة ووزارة الداخلية ووزارة التضامن ،  من خلال دور الإيواء والقطاع الطبى ممثل فى المراكز الطبية للمرأة الآمنة  ،

وأشارت إلى أنه من بين الخدمات الأساسية ضمن حزمة الخدمات المقدمة للمرأة المعنفة تأتى وحدات المرأة الآمنة ووحدات لمناهضة العنف ضد المرأة فى الجامعات ، لافته إلى أنه فى إطار نظام الإحالة يتم تبادل الترتيبات المختلفة للقطاعات الموجودة فى هذا النظام والسيدة تستطيع طلب الدعم من أى مسار من مسارات الإحالة سواء من قسم الشرطة أو النيابة العامة أو مكتب شكاوى المرأة لوحدة المرأة الآمنة أو وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات.

يتضمن الفيلم توضيح دور وخدمات مكتب شكاوى المرأة ، ووحدات المرأة الآمنة بالمستشفيات الجامعية ، ووحدات مناهضة العنف والتحرش ضد المرأة بالجامعات .

حملة 16 يوم أنشطة لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي

ويواصل المجلس القومى للمراة انشطته فى حملات العنف ضد المراة بحملة كونى التى بدأت فى 25 نوفمبر حتى 10 ديسمبر

نبذة عن الحملة

هي حملة عالمية تطلقها سنويا الأمم المتحدة وفي إطارها وعلى المستوى الوطني يتم تنفيذ مجموعة من الأنشطة بجميع محافظات الجمهورية تحمل نفس المسمى “حملة 16 يوم أنشطة لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي”، بهدف رفع الوعي المجتمعي العام بأشكال العنف ضد المرأة وأهمية القضاء عليه. وتنفذ الأنشطة كل عام في الفترة من 25 نوفمبر، اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وتستمر حتى 10 ديسمبر، اليوم العالمي لحقوق الانسان. وخلال الفترة (2015-2020)، نفذ المجلس القومي للمرأة مجموعة متنوعة من الأنشطة تحت عنوان كوني بالتعاون بين المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية وشركاء التنمية. وتستهدف الحملات جميع شرائح المجتمع نساء/ رجال / أطفال /طلاب جامعات ومدارس/ عاملين بالوزارات والهيئات الحكومية / إعلاميين.

أهم إنجازات الحملة:

إذاعة تنويهات ومواقف درامية على جميع المحطات الاذاعية تهدف إلى توضيح دور الرجل في القضاء على جميع أشكال العنف الموجه إلى المرأة.

أنشطة متنوعة ببعض الجامعات المصرية، كندوات تثقيفية وإقامة أكشاك توعوية داخل الحرم الجامعي في العديد من الجامعات المصرية، وتدريب عدد كبير من الطلاب المتطوعين للدعوة إلى إنهاء العنف ضد المرأة، والتوعية بالخدمات القائمة وجهود المجلس القومي للمرأة وكيفية تلقي شكاوى العنف ضد المرأة، وكيفية الإبلاغ عن  حوادث العنف ضد المرأة في وحدات مكافحة العنف التي أنشئت في 25 جامعة مصرية

تنظيم الفعاليات الرياضية داخل الحرم الجامعي كمارثون للجري بمشاركة الطلبة والطالبات وأستاذة الجامعة وعدد من الشخصيات الفنية والشخصيات العامة.

عقد جلسات توعية عامة بالشراكة مع المؤسسات الوطنية المعنية وواضعي السياسات ومنظمات المجتمع المدني لعدد من النساء من المناطق ذات الدخل المنخفض في خمس محافظات، بهدف التوعية بكيفية الحصول على الخدمات الأساسية المقدمة في المجالات القانونية والصحية والاجتماعية والاقتصادية.

عقد الندوات الجماهيرية، بالإضافة الى لقاءات مباشرة مع المواطنين في شوارع المحافظات لتوعية المجتمع بأهمية التصدي للعنف ضد المرأة.

ورش عمل ولقاءات تشاورية للمتخصصين كالمأذونين الشرعيين والأخصائيين الاجتماعيين ورؤساء الجامعات والمسئولين عن شئون الطلبة ببعض الجامعات لمناقشة كل في تخصصه في الموضوعات ذات الصلة بقضايا العنف كزواج الأطفال، ودور المتخصصين في حماية العقول من الفكر المتطرف. 

إقامة ورش عمل مخصصه للإعلاميين والصحفيين للتأكيد على دور الإعلام في مناهضة القضية.

إقامة المعارض الفنية مثل معرض الفن التشكيلي “كوني 2017”، ومعرض الفن التشكيلي “اتكلمي 2018” بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة، ومسابقات فنية بين طلاب وطالبات المدارس للتعبير بالرسم عن أوجه القضية وأشكال العنف المختلفة.

اضاءة العديد من المعالم السياحية باللون البرتقالى (مثل أهرامات الجيزة وأبو الهول) ومقر المجلس القومي للمرأة ولأول مرة اضاءة محكمة الأسرة بحلوان ومحكمة الأسرة بالزيتون والكاتدرائية المرقسية بالعباسية تزامنا مع بدء الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021

اطلاق مسابقة فنية ببعض مدارس الثانوي بالمحافظات بهدف توعية الطلبة من خلال الفن لمناهضة العنف ضد المرأة .. وعرضت الأعمال الفائرة على جدارية بمقر المجلس المركزي، وتم أيضا ادراجها بمجلد ضم كافة اللوحات الفائزة.

تنفيذ فعاليات فنية متنوعة ببعض المدارس الثانوية كالعروض المسرحية التفاعلية وأعمال الصلصال المعبرة عن رفض الفتيات لكافة أشكال العنف.

إطلاق برنامج إذاعي من 30 حلقة تم اذاعته يومياً على شبكة البرنامج العام تناول قصصا مختلفة عن مظاهر العنف ضد المرأة.

انتاج الأعمال الفنية المختلفة كمسرحية حل الضفائر ومريم والشمس وأغنية نور لتسليط الضوء ورفع الوعي عن المصاعب التي تتحملها الفتيات جراء مختلف أشكال العنف الممارس ضدها.

إطلاق أول ماراثون رسمي للفتيات والسيدات في مصر من منطقة الكوربة بمصر الجديدة، تضمن سباق لمسافة 8 كم للفتيات والسيدات، أتبعه سباق لأفراد العائلة لمسافة 2 كم، وشارك به الفتيات والسيدات والرجال من مختلف الأعمار.

ماراثون للمشي للسيدات والفتيات من ذات الإعاقات المختلفة تحت شعار “نحن قادرات”، انطلق من حديقة الطفل إلى مقر المجلس بمدينة نصر.

انطلاق أول مارثون رسمي للسيدات والفتيات 2019 1500 مشارك/ة

حملة مش قبل18: شارك بها منتدى منظمات المجتمع المدني لرفع الوعي حول خطورة زواج القاصرات

إطلاق البرنامج المشترك لحزمة الخدمات الأساسية للسيدات والفتيات ضحايا العنف.

إطلاق مبادرة “حمايتك في قانونك” وخلالها قاد المجلس سلسلة اجتماعات مع ممثلي وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات وخبراء من منظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا المرأة ذات الإعاقة بالإضافة إلى مجموعة من النساء ذوات الإعاقة والأمهات لأبناء من ذوي الإعاقة، للخروج برسائل توعوية مبسطه وواضحة عن أشكال العنف المختلفة التي تتعرض لها المرأة ذات الإعاقة، وعلى أثرها تم صياغة (18) رسالة، وادراجها في مطويات تضمنت مواد قانون حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة وكافه القوانين الاخرى والعقوبات ذات الصلة.

إطلاق حملة مراكب النيل مكونة من (16) مركب تحمل رسائل مختلفة لمناهضة كافة اشكال العنف ضد المرأة والفتاة، ووصل عدد مشاهديها حوالي (127,83)

ندوة عن مناهضة العنف ضد المرأة بكفر الشيخ للطالبات - اليوم ...

فى سياق متصل نظمت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، ندوة افتراضية بعنوان “للعنف أشكال أخرى” بهدف رفع الوعي بقضايا العنف ضد المرأة والحد من كافة صور التمييز ضدها والتعرف على أهم المشكلات التي تواجه السيدات والفتيات، وذلك في إطار فعاليات حملة الـ 16 يوما من الأنشطة للقضاء على العنف ضد المرأة.

وعرضت الدكتورة سوزان القليني أستاذ الإعلام ومقررة اللجنة بالمجلس – خلال الندوة – ورقة بحثية عن المرأة في المحتوى البرامجي والدراما ودعم قيم المواطنة وحقوق الإنسان دراسة تتبعيه من 2016-2022.

وأشارت القليني إلى انعكاس ظهور المرأة في وسائل الإعلام وعلاقته بقيم المواطنة وحقوق الإنسان، مؤكدة أهمية مقاربة النوع الاجتماعي في تناول القضايا التي تهم المرأة، والقضايا التي تشغل المجتمع ككل وتستطيع المرأة أن تؤكد حضورها فيها من خلال دراستها وخبرتها وتخصصها.

ودعت كافة المؤسسات الإعلامية إلى العمل على تجاوز الصور النمطية في التناول الإعلامي للمرأة وتأكيد حضورها وقوتها وتأثيرها وفقا لأدوارها المتعددة في الحياة العامة.

وعرضت جهود لجنة الإعلام بالمجلس، حيث حرصت على الاهتمام بحضور المرأة في وسائل الإعلام ومشاركتها في الشأن العام واتخاذ القرار، وقامت بمتابعة المحتوى البرامجي والدراما على مدار سبع سنوات متتالية منذ عام 2016 وحتى عام 2022، وقامت أيضا بإصدار التقارير التي تتضمن نسب مشاركة المرأة وحضورها في البرامج والأعمال الدرامية.

وأكدت أن البرامج والدراما المذاعة عبر وسائل الإعلام، من أهم أدوات التعبير عن قضايا المجتمع، وانتقال المفاهيم، وتبادل الخبرات والثقافات وترسيخ الأفكار.

ومن جانبها، تحدثت الدكتورة ليلي عبد المجيد أستاذ الإعلام كلية الإعلام بجامعة القاهرة عن دور الإعلام في مناهضة العنف ضد المرأة من خلال وسائل الإعلام المختلفة والاهتمام بتحسين صورة المرأة داخل الدرامية والبرامجية التي تحظى بنسب المشاهدة.

وشددت على وجوب وضع ضوابط مهنية للمشهد الإعلامي وتفعيله في مختلف الجهات، والتقليل من مشاهد العنف في وسائل الإعلام، مؤكدة ضرورة احترام حياة الضحايا في الإعلام.

وطالبت بالاهتمام بالمرأة ذات الإعاقة داخل وسائل الإعلام المختلفة من خلال استخدام لغة الإشارة والالتزام بالتصنيف العمري في الدراما.

وبدوره، أكد الشيخ أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية أن الدين الإسلامي يحترم المرأة ويعطيها كل الحقوق دون تمييز بينها وبين الآخر.

وشدد على ضرورة توجيه الخطاب الديني الذي يناهض العنف وأشكال الانتقاص من قدر المرأة، والاهتمام بمراجعة الفتاوى الصادرة عن المرأة والأسرة والمجتمع لمناهضة العنف، وتجريم ختان الإناث.

وأوصى المشاركون في الندوة – في ختام أعمالها – بضرورة الإعلان عن الوسائل التي يتم الإبلاغ بها عن العنف والابتزاز، وتشجيع الفتيات للإبلاغ عن العنف الذي يتم التعرض له، وتصحيح صورة المرأة في المقررات التعليمية على مستوى المدارس والجامعات.

وأكدوا أهمية تحسين الصورة في المشاهد الدرامية والبرامجية التي تسعى إلى نسب المشاهدة والترند، والتقليل من المشاهد التي تعرض العنف في وسائل الإعلام، وزيادة الاهتمام بالمحتوى الإعلامي الإيجابي الذي يعرض المرأة على أنها معول بناء وليس هدم للأسرة والمجتمع.

وأشاروا إلى أهمية تصحيح القوانين والتشريعات التي تهدر حقوق المرأة، وتفعيل المؤشرات والتقارير التي تصدرها الجهات المعنية للحد من العنف مثل لجنتي الإعلام وذوي الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة.

وطالبوا باستخدام لغة الإشارة والالتزام بالتصنيف العمري في الدراما، والاهتمام بالوسائط والألعاب الإلكترونية التي توجه إلى الطفل والتي تحمل الكثير من مشاهد العنف.

وأوصت بضرورة الاهتمام بالفتاوى الصادرة عن المرأة والأسرة والمجتمع لمناهضة العنف، والاهتمام بالخطاب الديني الذي يناهض العنف وأشكال الانتقاص من قدر المرأة.

وأكدوا أهمية تأهيل الإعلاميين والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني المهتمين بقضايا المرأة، الاهتمام بالصورة النمطية للمتحدثين عن حقوق المرأة سواء الذكور أو الإناث، والحد من الأساليب التي تنتهك المرأة سواء من العنف الموجه من الرجل للمرأة او من المرأة ضد المرأة.

وشددوا على ضرورة وجود ضوابط مهنية للمشهد الإعلامي وتفعيله من مختلف الجهات، والحد من أساليب التخويف في التغطيات الإعلامية في حوادث العنف والتركيز على دور مؤسسات الدولة في تحقيق الأمن والأمان للسيدات والفتيات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!