سياسةعاجل

وزارة الري تعلق اجتماع سد النهضة من الصعب وصفه ايجابى او وصل لنتيجة

وزارة الرى اجتماع سد النهضة بحضور المرافبين من الولايات المتحدة والاتحاد الافريقي وجنوب افريقيا جلسة اجراءات

وزارة الري تعلق اجتماع سد النهضة من الصعب وصفه ايجابى او وصل لنتيجة

وزارة الري تعلق اجتماع سد النهضة من الصعب وصفه ايجابى او وصل لنتيجة
وزارة الري تعلق اجتماع سد النهضة من الصعب وصفه ايجابى او وصل لنتيجة

كتب : وراء الاحداث

يواصل اليوم وزراء المياه في كل من مصر والسودان وإثيوبيا اجتماعهم بحضور المراقبين، والتي بدأت أمس حول “سد النهضة” عبر تقنية الفيديو كونفرانس، من أجل التوصل إلى توافق بشأن النقاط الخلافية حول سد النهضة، ومواصلة عمل المراقبين.

وقالت وزارة الري، إنه بعد مرور ثلاثة أسابيع منذ إطلاق السودان مبادرته بشان عودة السودان ومصر واثيوبيا الى مائدة المفاوضات حول سد النهضة الاثيوبي، انعقد أمس 9 يونيو 2020 اجتماع وزراء الرى فى الدول الثلاث بحضور المراقبين الدوليين الولايات المتحدة الامريكية، والاتحاد الاوروبى وجنوب افريقيا الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي.

وأكدت وزارة الموارد المائية والري، أنه من الصعب وصف الاجتماع بأنه كان ايجابيا او وصل الى أي نتيجة تذكر حيث ركز على مسائل إجرائية ذات صلة بجدول الاجتماعات ومرجعية النقاش ودور المراقبين وعددهم.

وقالت فى بيان رسمى أمس إن المناقشات عكست وجود توجه لدى اثيوبيا لفتح النقاش من جديد حول كافة القضايا، بما فى ذلك المقترحات التى قدمتها إثيوبيا فى المفاوضات باعتبارها محل نظر من الجانب الاثيوبي، وكذلك كافة الجداول والارقام التى تم التفاوض حولها فى مسار واشنطن، فضلا عن التمسك ببدء الملء فى يوليو ٢٠٢٠.

وقالت إن مصر أكدت خلال الاجتماع على ثوابت الموقف المصري فى هذا الشأن والتى تتضمن مطالبة اثيوبيا بالإعلان بأنها لن تتخذ أي إجراء أحادي بالملء لحين نهو التفاوض والتوصل لاتفاق.. وأن مرجعية النقاش هي وثيقة 21 فبراير 2020 التي أعدتها الولايات المتحدة والبنك الدولى بناء على مناقشات الدول الثلاث خلال الأشهر الماضية.
− أن يكون دور المراقبين كمسهلين.
− أن فترة المفاوضات ستكون من 9-13 يونيو 2020 للتوصل الى الإتفاق الكامل للملء والتشغيل.

وكان  وزير الري السوداني ياسر عباس قد اعلن  أن أجتماع امس كان  جلسة إجرائية، للحديث عن النقاط العالقة بشأن سد النهضة، موضحا أنه تم عرض النقاط دون مناقشتها لافتا الي انه قد شارك في الجلسة الافتتاحية للمحادثات الثلاثية ببن وزراء المياه عدد من أعضاء لجان المفاوضات.

كما أشاد وزير الري السوداني، بالاجتماع مؤكدا أنه كان مثمرا وإيجابيا، وتم الاتفاق على عدة نقاط، وأوضح  الوزير السوداني ان المفاوضات التي انطلقت امس بين وزراء الري بكل من الدول الثلاث  مصر والسودان وإثيوبيا، عبر الفيديو بشأن سد النهضة،جاءت  استجابة للمبادرة التي  أعلنها رئيس وزراء السودان عبدالله حمدوك.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية “سونا” أن المفاوضات جاءت بعد اتصالات بين رئيس الوزراء السوداني، ونظرائه في مصر وإثيوبيا، حثهم خلالها على ضرورة استئناف مفاوضات سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة.

وكان وزير الري السوداني ياسر عباس، عقد عدة محادثات مع نظيريه في مصر وإثيوبيا كلا على حدة أسفر عن استئناف المحادثات الثلاثية والتي توقفت منذ فبراير الماضي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!