بالعبريةعاجل

الكونجرس: واشنطن ستقدم لإسرائيل 3.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية سنويا

إسرائيل ترفع السرية عن تجربة عسكرية..إصابة 270 فلسطينياً في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية ...إسرائيل تتهم إيران بالهجوم على سفينة وتدعو إلى رد قاس ...قناة عبرية: اجتماع بين وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان في أعقاب الهجوم على سفينة إسرائيلية في الخليج .. "حماس" تحتج لدى الاتحاد الإفريقي: إسرائيل تتخذ من منحها صفة مراقب غطاء لتصعيد العدوان ...إسرائيل تمنح تسهيلات سفر للفلسطينيين عبر معبري بيت حانون واللنبي ... إسرائيل توسع مساحة الصيد في قطاع غزة من 6 إلى 12 ميلا بحريا، اعتبارا من صباح امس الجمعة ... بينيت يهنئ العاهل المغربي بالذكرى 22 لعيد العرش

الكونجرس: واشنطن ستقدم لإسرائيل 3.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية سنويا

الكونجرس: واشنطن ستقدم لإسرائيل 3.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية سنويا
الكونجرس: واشنطن ستقدم لإسرائيل 3.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية سنويا

كتب : وكالات الانباء

صادق مجلس النواب الأمريكي، الجمعة، على مشروع قانون يرسخ المساعدة العسكرية لإسرائيل بمبلغ 3.3 مليار دولار سنويًا، ويضمن التمويل لسلسلة من البرامج التي تهدف إلى «دفع السلام في المنطقة قدما».

ويشار إلى أن مشروع القانون كان محط نزاع في الكونجرس، وفي النهاية دعمه الحزب الديمقراطي بينما عارضه الجمهوريون.

ووفقًا لمشروع القانون، ستقدم الولايات المتحدة لإسرائيل 3.3 مليار دولار كمساعدات أمنية سنويًا، وفقًا للاتفاق الذي توصل إليه رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو مع إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما في عام 2016.

ويقر القانون ميزانية قدرها 50 مليون دولار لدعم الفرص الاقتصادية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بالإضافة إلى المطالبة بإقامة دولة فلسطينية ومركبات أخرى يعتقد الجمهوريون انها تثير مشاكل بالنسبة لإسرائيل، ويسود الاعتقاد في الكونجرس انها ستبقى على مستوى التصريح الكلامي فقط

بالإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على تقديم 2 مليون دولار لدعم مشاريع التنمية المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل التي تشمل المياه والزراعة والطاقة، والمساعدات الإنسانية، ودعم مكافحة تغير المناخ، وبرامج الصحة العامة وغيرها، و6 ملايين دولار لتمويل أبحاث مشتركة بين علماء إسرائيليين وعرب.

وتحدد الميزانية أول خطة أمريكية تتطلب مزيدًا من الشفافية في مضامين الدراسة المستخدمة في المدارس التي تديرها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، بهدف إنهاء التحريض ومعاداة السامية من كتب التعليم.

إسرائيل تكشف النقاب عن تجربة عسكرية سرية أجرتها في دولة أوروبية

فى الشأن العسكرى الاسرائيلى رفعت إسرائيل أول أمس الخميس تعتيماً إعلامياً، كانت قد فرضته على تجربة عسكرية أُجريت في أستونيا الأسبوع الماضي.

كشفت السلطات الإسرائيلية النقاب عن تجربة عسكرية، أجرتها في إستونيا الأسبوع الماضي، بعد تعتيم إعلامي كانت قد فرضته، وفق ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.

وبحسب ما نشرته القناة 13 في التلفزيون الإسرائيلي، أمس الخميس، فإن التجربة أجريت في جزيرة ساريما أمام ممثلين رفيعي المستوى من 14 دولة، بينها دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وتضمنت إطلاق صاروخين من طراز “تموز”، من مركبة خفيفة لأول مرة، حيث ضربا بدقة هدفين بحريين مختلفين بنجاح.

وأشرف على التجربة شركة الأسلحة الإسرائيلية “رافائيل” التي طورت الصواريخ، بالتعاون مع شركة “أوشكوش ديفينس” والجيش الإستوني.

ووفق موقع “إسرائيل 24” فإنه يمكن لمثل هذا الطراز من الصواريخ، الانطلاق عبر مجموعة واسعة من المنصات، وضرب العديد من الأهداف. 

ولفت الموقع إلى أن الجيش الإستوني اشترى في الآونة الأخيرة من “رافائيل” عددا من الصواريخ من هذا الطراز، التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي و36 جيشا حول العالم.

فلسطينيون يجلون مصاباً في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي (تويتر)

على صعيد الصراع الفلسطينى والاسرائيلى أصيب نحو 270 متظاهراً فلسطينياً، غالبيتهم باختناق بعد استنشاق الغاز المسيل للدموع، في اشتباكات مع جنود إسرائيليين في الضفة الغربية الجمعة، وفق ما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني.

وسُجّلت أعنف الاشتباكات في بلدة بيتا قرب نابلس في شمال الضفة الغربية حيث يتظاهر السكان بانتظام منذ مايو (آيار) احتجاجاً على إقامة 50 عائلة إسرائيلية في المنطقة بؤرة استيطانية عشوائية، لم تنل مصادقة السلطات الإسرائيلية.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن غالبية المصابين الجمعة، في الضفة الغربية عانوا من الاختناق بسبب الغاز المسيل للدموع، وأن 7 أصيبوا بالرصاص الحي فيما أصيب 50 بعيارات مطاطية.

وأفاد الجيش الإسرائيلي وكالة فرانس برس بأن حشدا من نحو 150 فلسطينياً رشقوا عناصره بالحجارة، وألقوا إطارات مشتعلة عليهم في بلدة بيتا، وأن العناصر ردوا “بوسائل مكافحة الشغب”.

وفي جنوب المنطقة، اشتبك جنود مع فلسطينيين في بلدة بيت أمر وذلك خلال تشييع الشاب شوكت خالد عوض (20 عاماً) الذي قتل الخميس في اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي خلال تشييع فتى فلسطيني.

فى المقابل قال هنية في الرسالة إن “الاتحاد الإفريقي منظمة عريقة ما فتئت تدافع عن حقوق الشعوب الأفريقية في تقرير مصيرها ونيل حريتها واستقلالها، وتقف مع فلسطين وقضيتها العادلة ضد العدوان والإرهاب الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية بفعل آلة الحرب الاسرائيلية منذ أكثر منذ سبعين عاما”.

وأعرب عن “استنكار الحركة على هذا القرار الذي يتنافى مع كل القيم والمبادئ التي قام عليها الاتحاد الإفريقي، معتبرا أنه يمثل ضربة قاسية للشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية”.

كما أعرب هنية عن أمله من مفوضية الاتحاد الإفريقي في “تكثيف التواصل مع الدول الصديقة والمنظمات الدولية والإقليمية، من أجل بلورة موقف دولي يجدد المطالبة بالحقوق ويضغط على حكومة الاحتلال لوقف الاستيطان ومصادرة الأراضي الفلسطينية، ويفضح جرائم الاحتلال وعدوانه المستمر، ويجرم الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية، والمضي في إجراءات التحقيق لدى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة قادة الاحتلال كمجرمي حرب، بدلا من فتح الباب أمامه مشرعا، من خلال منحه صفة عضو مراقب”.

ولفت هنية إلى أن “الاحتلال يتخذ العضوية غطاء لتكريس وجوده، وتنفيذ مخططاته الاستعمارية ومواصلة احتلاله البغيض لأرض فلسطين، وتصعيد عدوانه على الأرض والشعب”.

ودعا هنية رئيس المفوضية إلى “التراجع عن القرار الصادم للشعب الفلسطيني وكل الشعوب الأفريقية المؤيدة والمناصرة للشعب الفلسطيني”، مبينا أنه “لا يعبر عن حقيقة مواقف الاتحاد التاريخية تجاه القضية الفلسطينية”.

وجدد دعوته “لاتخاذ خطوات عملية في رفض وتجريم التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي الذي يعد خطيئة كبرى لا تغتفر، وطعنة غادرة في صدر كل الشعوب العربية والإسلامية والأفريقية وكل أحرار العالم، في ظل استمرار عدوانه وإرهابه ضد الأرض والشعب الفلسطيني”.

ونوه بأن “الشعب الفلسطيني يتطلع إلى أن تتكاثف وتتكامل جهود وأدوار كل الدول والحكومات، والمنظمات والهيئات في اتخاذ موقف حازم ضد الاحتلال ومشاريعه ومخططاته العدوانية، وممارساته الإرهابية، والوقوف مع الشعب الفلسطيني حتى انتزاع حقوقه وتحرير أرضه والعودة إليها، وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس”.

إسرائيل تمنح تسهيلات سفر للفلسطينيين عبر معبري بيت حانون واللنبي

بينما أكدت هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية أن إسرائيل أعلنت عن تسهيلات جديدة لسكان قطاع غزة خاصة والفلسطينيين عامة، للسفر إلى الخارج عبر معبري بيت حانون إيرز، واللنبي.

وأشارت الهيئة في بيان لها إلى أن “الجانب الإسرائيلي سيسمح لسكان قطاع غزة بالسفر عبر معبر بيت حانون إيرز اعتبارا من يوم الأحد المقبل”.

وأضافت: “الجانب الإسرائيلي قرر السماح بخروج 50 تاجرا من حملة بطاقة (BMC) يوميا”.

وحسب الشؤون المدنية، “قرر الجانب الإسرائيلي السماح للفلسطينيين عموما بالسفر إلى الخارج عبر معبر اللنبي”.

وأوضحت أن “إسرائيل ستمنح تصاريح زيارة لحضور أفراح قرابة الدرجة الأولى فقط

إسرائيل تقر إجراءات خاصة بقطاع غزة

من جانبها قررت إسرائيل في ختام “تقييم للأوضاع الأمنية” وبموافقة المستوى السياسي، توسيع مساحة الصيد في قطاع غزة من 6 إلى 12 ميلا بحريا، اعتبارا من صباح اليوم الجمعة.

وقال بيان صادر عن مكتب منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية غسان عليان، إنه اعتبارا من يوم الأحد القادم سيتاح إدخال معدات وبضائع من أجل استمرار تنفيذ المشاريع التي تتم برعاية المجتمع الدولي في غزة في مجالات الغذاء، المياه، الطب وصيد الأسماك، وذلك إلى جانب الموافقة على إدخال الأدوات الكهربائية والزراعية، من إسرائيل إلى القطاع. كما وسيتاح تصدير المخلفات المعدنية من القطاع إلى إسرائيل.

هذا وتقرر أيضا إتاحة مرور الفلسطينيين من سكان القطاع إلى الخارج عن طريق معبر الكرامة. وبالإضافة إلى ذلك، ولمرة واحدة فقط، سيتاح إدخال 29 مركبة خصوصية تركت في معبر إيرز بيت حانون منذ الحرب الأخيرة على غزة.

ونقلت وكالة “شينخوا” الصينية عن زكريا بكر منسق اتحاد لجان الصيادين في غزة قوله إن السلطات الإسرائيلية أبلغت الجهات الفلسطينية الرسمية بعودة مساحة الصيد إلى 12 ميلا ابتداء من صباح الجمعة.

واعتبر بكر أن القرار الإسرائيلي من شأنه إعادة الحياة لأكثر من 4 آلاف صياد يعتاشون من وراء مهنة الصيد ويعيلون قرابة 50 ألف فرد.

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد (أرشيف)

على صعيد أخر اتهمت إسرائيل أمس الجمعة إيران بتنفيذ هجوم قبالة ساحل عُمان على ناقلة تديرها شركة إسرائيلية وقالت، إنه لا بد من رد قاس.

وفي بيان، قال وزير الخارجية يائير لابيد، إنه أبلغ وزير الخارجية البريطاني بأنه لا بد من رد قاس على الهجوم الذي قتل خلاله اثنان من أفراد الطاقم، بريطاني وروماني.

وأضاف “إيران ليست مشكلة إسرائيل فحسب لكنها مصدر للإرهاب والدمار وعدم الاستقرار الذي يضر بنا جميعاً. على العالم ألا يلوذ بالصمت في وجه الإرهاب الإيراني الذي يضر كذلك بحرية الملاحة”.

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى “رد قاس” على الهجوم الذي استهدف سفينة إسرائيلية بالقرب من سواحل سلطنة عمان.

وقال لابيد في بيان له، اليوم الجمعة، إنه أبلغ نظيره البريطاني دومينيك راب بضرورة “الرد القاسي” على الهجوم الذي قُتل فيه اثنان من أفراد طاقم السفينة، أحدهما بريطاني والثاني روماني.

قناة عبرية: اجتماع بين وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان في أعقاب الهجوم على سفينة إسرائيلية في الخليج

فى سياق متصل أفادت قناة “كان” الإسرائيلية مساء يوم الجمعة، بأن اجتماعا عقد بين وزير الدفاع بيني غانتس ورئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي في أعقاب هجوم على سفينة تقودها شركة إسرائيلية في الخليج.

ولم تكشف القناة العبرية عن فحوى الاجتماع.

وقال مصدر سياسي تعليقا عن الحادث في تصريح للتلفزيون العبري: “إيران تزرع العنف والدمار في كل ركن من أركان المنطقة.. المعركة ضدها ستستمر”.

وقال المصدر نفسه: “بدافع حرصهم على مهاجمة هدف إسرائيلي، جرم الإيرانيون أنفسهم بقتل مدنيين أجانب.. إيران ليست مشكلة إسرائيل فقط إنها مشكلة عالمية، وسلوكها يهدد الشحن والتجارة العالمية”. 

وأفادت القناة بأن السفينة المملوكة لشركة يابانية ويديرها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر تعرضت للهجوم في الليل من قبل طائرة بدون طيار على ما يبدو أنها انتحارية. 

وأشارت إلى أن السفينة شقت طريقها من تنزانيا إلى الإمارات ومرت بسلطنة عمان عندما اصطدمت الطائرة بجسمها.

وقال بيان لشركة الشحن البحري إن الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم كانوا على متنها رومانيين وبريطانيين، موضحة أنه قبل ساعات قليلة من الهجوم الليلي الذي قتل فيه اثنان من أفراد الطاقم، كانت هناك محاولة فاشلة للهجوم على السفينة.

كما ذكرت الشركة أنه وبعد الهجوم استأنفت السفينة رحلتها ورافقتها سفينة تابعة للبحرية الأمريكية، مشيرة إلى أن بريطانيا فتحت تحقيقا في الهجوم.

جدير بالذكر أن “قناة العالم” الإيرانية أفادت بأن الهجوم على السفينة جاء ردا على هجوم الأسبوع الماضي المنسوب لإسرائيل على مطار الضبعة في منطقة القصير بسوريا.

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت (أرشيف)

فى اتجاه أخر هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، العاهل المغربي محمد السادس بالذكرى 22 لتربعه على العرش، وفقاً لما نقله موقع “i24” الإلكتروني.

وقال بينيت في رسالته إن العلاقات الإسرائيلية المغربية “تعززت كثيراً منذ توقيع اتفاقية إقامة العلاقات بين البلدين، التي تتوسع يوماً بعد يوم، في السياحة والطيران والاقتصاد وفي مجالات كثيرة أخرى”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!