بالعبريةعاجل

وزير الخارجية التركي يزور إسرائيل الأربعاء

هل بايدين سيكون عادلا فى ارجاع حق لبنان أم سيكون مثل سلفه ترامب سرق الجولان وسلمها لاسرائيل ... عون يتمنى أن يعاود الوسيط الأمريكي مساعيه لترسيم الحدود

وزير الخارجية التركي يزور إسرائيل الأربعاء

وزير الخارجية التركي يزور إسرائيل الأربعاء
وزير الخارجية التركي يزور إسرائيل الأربعاء

كتب: وكالات الانباء

أعلنت الخارجية التركية، أن من المنتظر أن يتوجه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إلى إسرائيل الأربعاء لعقد لقاء مع نظيره الإسرائيلي يائير لبيد.

ويأتي هذا اللقاء في إطار التقارب الجديد بين تركيا وإسرائيل.

ولم يرد تأكيد بعد من الجانب الإسرائيلي لما أعلنته الحكومة التركية.

وسيتوجه الوزير التركي قبل هذا اللقاء إلى الأراضي الفلسطينية الثلاثاء حيث سيعقد لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ووزير الخارجي الفلسطيني رياض المالكي.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الإسرائيلي اسحق هيرتسوج زار تركيا في مارس (آذار) الماضي في أول زيارة يقوم بها رئيس إسرائيلي لتركيا منذ أكثر من عشرة أعوام.

كان خلاف نشب بين الحليفتين المقربتين تركيا وإسرائيل في عام 2010 بعد مقتل عشرة مواطنين أتراك جراء اقتحام البحرية الإسرائيلية لسفينة تضامن مع قطاع غزة، وذلك قبل أن تعاود الدولتان التقارب مرة أخرى في 2016.

وفي أعقاب ذلك سحبت كل دولة سفيرها من الدولة الأخرى على خلفية أزمة قطاع غزة 2018 والتي تصاعدت مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

ومن المتوقع أن ما يهم تركيا في المقام الأول هو تحسين العلاقات الاقتصادية لأن تركيا متضررة بشدة من أزمة عملة صاحبها تضخم بنسبة قاربت 70%.

وتمضي إسرائيل قدماً مع دول أخرى في مشروع خط غاز في الجزء الشرقي من البحر المتوسط، وأدى استبعاد تركيا من هذا المشروع إلى استياء حكومة أنقرة.

الحدود اللبنانية الإسرائيلية (أرشيف)

على صعيد الازمة الاسرائيلية اللبنانية تمنى الرئيس اللبناني ميشال عون أن يعاود الوسيط الأمريكي اموس هوكشتاين مساعيه لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

جاء تصريح عون خلال استقباله، الجمعة، في قصر بعبدا، القائد الجديد للقيادة الوسطى الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا بمناسبة تسلمه مسؤولياته وقيامه بجولة على الدول التي تشملها مهماته في حضور السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، بحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية.

وأعرب عون “عن تقديره للجهد الذي قام به الوسيط الأمريكي اموس هوكشتاين للتوصل إلى حل في موضوع الترسيم، متمنياً ان يعاود مساعيه خصوصاً بعدما تم انجاز الانتخابات النيابية”.

وخلال اللقاء “تحدثت السفيرة شيا عن أهمية استئناف المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية”.

وتناول البحث “التعاون القائم بين الجيشين الأمريكي واللبناني، حيث أكد الجنرال كوريلا استمرار الدعم الأمريكي للجيش اللبناني لتمكينه من القيام بدوره في حفظ الامن والاستقرار في لبنان”.

وتمنى عون” للجنرال الأمريكي التوفيق في مهماته الجديدة، لا سيما وأنها تشمل 21 دولة في منطقة هي الأقل استقراراً، منوّهاً بالدور الذي يلعبه الجيش الأمريكي في مساندة القوى العسكرية اللبنانية”.

يذكر أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري كان قد أعلن في بداية أكتوبر(تشرين الأول) من العام 2020 عن اتفاق إطار للتفاوض على ترسيم الحدود جنوب لبنان برعاية الأمم المتحدة وتحت رايتها، وبوساطة مسهّلة من الولايات المتحدة.

ويواجه لبنان نزاعاً حول ترسيم منطقته الاقتصادية الخالصة، مع إسرائيل.

وعقدت 5 جولات من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل،في مقر القوات الدولية “اليونيفيل” في منطقة رأس الناقورة جنوب لبنان.

وانعقدت الجولات الخمس في الفترة بين 14 (تشرين الأول) 2020 و 14 مايو(أيار)2021 وأصرّ الوفد اللبناني المفاوض خلال الجولة الخامسة على حقه في حدوده البحرية وفقاً لقانون البحار، وتوقفت المفاوضات بعد ذلك.

شعار الرئاسة الفلسطينية (أرشيف)

على الصعيد الصراع الفلسطينى  الاسرائيى استنكرت الرئاسة الفلسطينية يوم السبت، قرار وزارة الخارجية الأمريكية، إلغاء تصنيف حركة كهانا حي “كاخ” اليهودية المتطرفة، من قوائم منظمات الإرهاب الأجنبية بموجب قانون الجنسية الأمريكي بموافقة الكونغرس.

وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان صحافي إنه في الوقت الذي يصر فيه الكونرس على معاقبة الشعب الفلسطيني بالإبقاء على منظمة التحرير الفلسطينية منظمة إرهابية، فإن الادارة الأمريكية “تغض الطرف وتكافئ أعداء السلام والاستقرار في المنطقة”.

وأضافت الرئاسة أن هذا القرار “مكافأة لنشطاء هذا التنظيم الإرهابي أمثال ايتمار بن غفير الذي يعبث فساداً وتحريضاً في مدينة القدس المحتلة وغيرها من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأيضا الحاخام بينتسي جوفشتين الذي دعا قبل أيام فقط إلى هدم قبة الصخرة المشرفة”. 

وأعربت الرئاسة، عن استغرابها الشديد لتوقيت هذا القرار الأمريكي وأسبابه “في الوقت الذي تقود فيه عناصر هذه الجماعة الإرهابية عدوانها على الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية”. 

ودعت الرئاسة الإدارة الأمريكية إلى التراجع عن قرارها “الخطير”، وأن تتخذ قراراً تاريخياً صحيحاً بشطب منظمة التحرير الفلسطينية من قوائمها للمنظمات الإرهابية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!