سياسةعاجل

القاهرة تستضيف اجتماعا ثلاثيا لبحث قواعد ملء وتشغيل سد النهضة

القاهرة تستضيف اجتماعا ثلاثيا لبحث قواعد ملء وتشغيل سد النهضة

 

 القاهرة تستضيف اجتماعا ثلاثيا لبحث قواعد ملء وتشغيل سد النهضة
القاهرة تستضيف اجتماعا ثلاثيا لبحث قواعد ملء وتشغيل سد النهضة

 كتب : وراء الاحداث

تستضيف القاهرة،اليوم الأحد، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة ، على مستوى وزراء الري والخبراء الوطنيين بالدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان لاستكمال المباحثات الهادفة إلى الخروج من التعثر الحالي في المفاوضات المعنية بالجوانب الفنية للسد، والتوصل إلى توافق فيما يتعلق بأسلوب الملء والتشغيل لخزان سد النهضة بالشكل الذي نستطيع معه مصر تحمل الأضرار.


يأتي ذلك أثناء فترات الفيضان والجفاف وبما يحقق أهداف إثيوبيا وأهمها التوليد المبكر للطاقة دون الإضرار الجسيم بالمصالح المائية المصرية،وسيتم خلال الاجتماع عرض الرؤى والمقترحات المصرية المقدمة لملء خزان سد النهضة.


وأكدت وزارة الري، أنه  قد تم تسليم كلا من إثيوبيا والسودان الرؤية المصرية فيما يتعلق بأسلوب الملء والتشغيل أثناء فترات الفيضان والجفاف وطبقا لحاله الفيضان فى إطار تعاونى وبما يحقق أهداف أثيوبيا وأهمها التوليد المبكر للطاقة دون الإضرار الجسيم بالمصالح المائية المصرية.

وأوضحت الوزارة أن استئناف مسار المفاوضات الثلاثية لسد النهضة التي تجمع كلا من إثيوبيا ومصر والسودان، يأتى تنفيذا  لما تضمنه إعلان المبادئ المبرم بينها والخاص بسد النهضة، من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد وعلى نحو يراعي بشكل متساو مصالح الدول الثلاث.

ومن جانبه قال وزير الري إن أية أعمال تتم في أعالي النيل يجب أن تتم بالتنسيق بين دول المنابع وبين دول المصب، موضحا أن مصر لديها حساسية للأعمال «غير منسقة»، تؤثر على إيرادات نهر النيل، وأن انخفاض ولو بنسبة ضئيلة يؤثر سلبيا علي مصر والأمن المائي لها.

وأضاف ان مصر تعتمد بنسبة 95% من احتياجاتها المائية علي نهر النيل، وأراضيها الصحراوية تشكل 95% من إجمالي المساحة الكلية لمصر، موضحا أن انخفاض إيرادات النيل بنسبة 2% فقط تؤثر علي مليون مواطن مصري.

وأوضح الوزير، ان هذا التخفيض الضئيل يشكل أهمية لحياة المصرية، ويؤدي إلي بوار مساحة تصل إلي 200 ألف فدان، تشكل مصدر حياة لنحو 200 ألف أسرة مصرية ترتبط بالزراعة، مشددا علي أن إي انخفاض في إيرادات نهر النيل ينعكس علي الفلاح مباشرة، ويرفع من معدلات الهجرة غير الشرعية إلي الخارج، لأن تأثير نقص المياه يهدد النظام الاجتماع.

وقال أن نهر النيل يمثل نحو 95% من مصادر المياه، مما يجعل القاهرة حساسة جدا لأي أعمال تقام في دول المنبع، لم يتم التنسيق معها فيها، مثل سد النهضة في إثيوبيا، بدون الاتفاق علي قواعد الملء والتشغيل والإدارة لسد النهضة، رغم إنه لا يزال لدينا أمل في الوصول إلى حل مشكلة السد بالتفاوض رغم انه استغرق وقتا طويلا، قامت مصر خلالها بتسليم  رؤيتها المتعلقة بأسلوب ملء وتشغيل سد النهضة وفي حالة عدم التوصل إلي إتفاق سيؤثر سلبيا علي الامن المائى المصرى.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!