سياسةعاجل

شكري: محددات السلام لم تتغير وتتمثل في مقررات الشرعية الدولية

شكري يدعولموقف فلسطيني يطرح الرؤية الفلسطينية والعربية في إطار الحفاظ على المشروع الوطني الفلسطيني ويؤكد الدول العربية تسعى لتحقيق السلام الشامل

شكري: محددات السلام لم تتغير وتتمثل في مقررات الشرعية الدولية

 شكري: محددات السلام لم تتغير وتتمثل في مقررات الشرعية الدولية
شكري: محددات السلام لم تتغير وتتمثل في مقررات الشرعية الدولية

كتب: وراء الاحداث

أكد وزير الخارجية سامح شكري موقف مصر الداعم بشكل كامل للقضية الفلسطينية وللقيادة الشرعية الفلسطينية وإصرارها على تسوية عادلة تعيد للشعب الفلسطيني حقوق المشروعة, وإقامة دولته ذات السيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمها القدس الشرقية, وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية, وعلى نحو يعيد الاستقرار لمنطقة الشرق الأوسط.
جاء ذلك في كلمة شكري، اليوم السبت، في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الطاريء لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري; لبحث خطة السلام الأمريكية.
وقال شكري إن عناصر ومحددات التسوية الشاملة العادلة واضحة لم تتغير, وتستند إلى الشرعية الدولية وعلى رأسها قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية لعام 2002, وصولا إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على أراضي 1967 وعاصمتها القدس الشرقية, وتحقيق الأهداف الفلسطينية المشروعة”.
وأضاف أن استمرار تعسر العملية السلمية لا ينبغي أن يؤثر على الشرعية التي اكتسبتها القضية الفلسطينية لأن هذه الشرعية لا تخص الفلسطينيين وحدهم, بل ترتبط أساسا بالنظام الدولي ذاته والذي التزمت دول العالم بالعمل على صونه واحترام قراراته; حفاظا على السلم والأمن الدوليين.
وأوضح وزير الخارجية أن أطراف الصراع توافقت فيما سبق على المرجعيات القانونية التي تعد أساسا ملزما للقضية الفلسطينية عبر التفاوض المباشر فيما بينها للتوصل لتسوية عادلة ممثلة في إنشاء دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.
وشدد على أن حل القضية الفلسطينية يعد أحد المفاتيح الرئيسة لاستعادة السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ككل, مما يحرم قوى التطرف في المنطقة من استغلال القضية الفلسطينية العادلة لنشر العنف والفوضى.
وقال “إنه رغم كل التحديات, فإن الدول العربية تسعى لتحقيق السلام الشامل القائم على الشرعية الدولية الراسخة والتفاعل مع كل الجهود التي تسعى لتحقيق السلام وذلك عبر إطلاق عملية تفاوضية جادة حول كافة موضوعات التسوية تهدف  لتحقيق التطلعات العربية والفلسطينية المشروعة”.
ودعا الوزير شكري إلى أن يكون هناك موقف فلسطيني واضح يطرح الرؤية الفلسطينية والعربية في إطار الحفاظ على المشروع الوطني الفلسطيني, مشيرا إلى أن الابتعاد عن المسار الذي يؤدي للوصول للحل العادل القائم على الشرعية الدولية من شأنه نشر اليأس والإحباط في نفوس الشعبين الفلسطيني والعربي وتأجيج الصراعات في الشرق الأوسط, وكذلك فتح الباب على مصراعيه لدعاة الإرهاب والتطرف.. كما ستكون له انعكاسات على استقرار المنطقة التي تشهد أساسا صراعات متعددة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!