أخبار عربية ودوليةعاجل

مليون مبروك عليكم وعلينا..فرنسا بلد النوروالحرية تختار ماكرون رئيسا لولاية ثانية وقادة العالم يرحبون بفوزه

الرئيس السيسي يهنئ ماكرون بولاية جديدة وقادة العالم . أوروسولا فون ديرلان: سندفع معًا أوروبا وفرنسا للأمام.. ورئيسة البنك المركزى: القيادة القوية ضرورية في هذه الأوقات المضطربة.. ورئيس حكومة هولندا: معًا سنواصل العمل في الناتو .. ماكرون يؤكد بعد فوزه أن ولايته الثانية ستكون "انطلاقة جديدة لرفع التحديات"

مليون مبروك عليكم وعلينا..فرنسا بلد النوروالحرية تختار ماكرون رئيسا لولاية ثانية وقادة العالم يرحبون بفوزه

مليون مبروك عليكم وعلينا..فرنسا بلد النوروالحرية تختار ماكرون رئيسا لولاية ثانية وقادة العالم يرحبون بفوزه
مليون مبروك عليكم وعلينا..فرنسا بلد النوروالحرية تختار ماكرون رئيسا لولاية ثانية وقادة العالم يرحبون بفوزه

كتب: وكالات الانباء

اختار الناخبون الفرنسيون إيمانويل ماكرون الأحد رئيسا للبلاد لولاية ثانية تمتد لخمس سنوات. وتم انتخاب مرشح “الجمهورية إلى الأمام” بـ58,54 بالمئة من الأصوات، عقب دعوات لقطع الطريق على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان التي نافسته في الدور الثاني. وهنأ العديد من زعماء العالم الرئيس المنتخب. وتنتظر ماكرون الكثير من الملفات الشائكة خاصة التي ترتبط بالأوضاع الاجتماعية لفئة عريضة من مواطنيه. 

تغلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان، بفارق مريح في الانتخابات التي أجريت، اليوم الأحد، ليفوز بفترة رئاسية ثانية ويضع نهاية لما كان يمكن أن يكون زلزالاً سياسياً.

وانطلقت صيحات الفرح عندما ظهرت النتائج على شاشة عملاقة أسفل برج إيفل، حيث لوح أنصار ماكرون بعلمي فرنسا والاتحاد الأوروبي.

واحتضن الناس بعضهم بعضاً وهتفوا “ماكرون”.

وفي المقابل، أطلق حشد من أنصار لوبان في حزن صيحات الاستهجان والصفارات في قاعة استقبال مترامية الأطراف بإحدى ضواحي باريس.

وأقرت لوبان بهزيمتها في الانتخابات الرئاسية لكنها تعهدت بمواصلة الكفاح السياسي في الفترة التي تسبق الانتخابات البرلمانية في يونيو(حزيران).

وقالت لمؤيديها الذين راحوا يهتفون باسمها “لن أتخلى عن الفرنسيين أبداً”.

وكتب شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي على تويتر “حسنا إيمانويل… في هذه الفترة المضطربة، نحن بحاجة إلى أوروبا قوية وفرنسا ملتزمة تماماً باتحاد أوروبي أكثر سيادة واستراتيجية”.

النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية تظهر فوز ماكرون بـ58,54 بالمئة من الأصوات

أظهرت النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة الفرنسية الاثنين فوز الرئيس إيمانويل ماكرون على منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان بـ58,54 من الأصوات. وفي خطاب الفوز أمام أنصاره، أقر ماكرون بعدم رضاه عن فترته الأولى، وقال إنه سيسعى للتغيير، فيما تحولت الأنظار إلى الانتخابات البرلمانية التي تجري في يونيو/حزيران.

والنسبة التي فاز بها في هذه الانتخابات، هي أقل مما حققه في 2017 حين تغلب على لوبان بنحو 66,1 بالمئة في أول مواجهة انتخابية بينهما، كما أن النسبة بعيدة جدا عن 82 بالمئة التي فاز بها الرئيس الراحل جاك شيراك في عام 2002 عندما احتشدت معظم فرنسا خلفه، بعد وصول مرشح اليمين المتطرف حينها جان ماري لوبان إلى الجولة الثانية من السباق الرئاسي.

قال إيمانويل ماكرون في كلمة ألقاها قرب برج إيفل في باريس مساء الأحد عقب فوزه بولاية رئاسية جديدة بتغلبه على منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان بـ 58.8 بالمئة من الأصوات مقابل 41.2 حسب تقديرات أولية، إنه سيسخر كل طاقاته خلال الولاية الجديدة “من أجل خدمة بلدنا وشبابنا”. وأضاف أمام حشد من أنصاره: “إن الولاية الجديدة لن تكون استمرارا لسابقتها بل انطلاقة جديدة لرفع التحديات، على غرار الدفاع عن البيئة وفرض المساواة بين الرجال والنساء ومن أجل مجتمع أكثر عدالة”.

“المرحلة الجديدة التي ندشنها اليوم لن تكون استمرارية للولاية الرئاسية السابقة”

وعد إيمانويل ماكرون في كلمته بعد إعلان النتائج الأولية بجعل فرنسا “أكثر استقلالية” وأوروبا “أكثر قوة”، والعمل من أجل “الدفاع عن البيئة” وجعل “فرنسا أكبر دولة بيئية في العالم”.

وتابع ماكرون: “العديد من الناخبين صوتوا من أجل قطع الطريق أمام اليمين المتطرف. أريد أن أشكرهم وسأدافع عنهم وعن التزامهم بفكرة الجمهورية وسأحترم الاختلافات السياسية واختلاف الرؤى”، مضيفا: “اليوم لم أعد مرشح لتيار ما، بل رئيس لجميع الفرنسيين. سأجد الحلول لمواجهة الغضب والاختلافات خلال ولايتي الرئاسية الجديدة”.

ماكرون: “لست رئيس فريق إنما رئيس الجميع”
الخطوط العريضة لبرنامج ماكرون

 قادة العالم يرحبون بفوز ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

سارع قادة دول العالم إلى تهنئة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه السباق الرئاسي. وعبروا عن رغبتهم في مواصلة التعاون معه. كما رحب القادة الأوروبيون بهذا الفوز، ورأوا فيها “انتصارا” لأوروبا.

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتهنئة للرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون على فوزة بالانتخابات الرئاسية لفترة رئاسية جديدة، متمنياً له استكمال مسيرته وقيادة بلاده إلى مزيد من التقدم والازدهار.

وأكد الرئيس السيسى فى منشور له على مواقع التواصل الاجتماعى، على أن العلاقات المصرية الفرنسية كانت ومازالت علاقات تاريخية وثيقة ومتنامية ونتطلع إلى مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول

 بايدن يهنئ ماكرون ويقول إن واشنطن وباريس ستتعاونان من أجل “الدفاع عن الديمقراطية”

هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على إعادة انتخابه الأحد، واصفا فرنسا بأنها “شريك رئيسي في مواجهة التحديات العالمية”. وكتب بايدن على تويتر “أتطلع إلى استمرار تعاوننا الوثيق، بما في ذلك دعم أوكرانيا والدفاع عن الديمقراطية ومواجهة تغير المناخ”.

قال إيمانويل ماكرون في كلمة ألقاها قرب برج إيفل في باريس مساء الأحد عقب فوزه بولاية رئاسية جديدة بتغلبه على منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان بـ 58.8 بالمئة من الأصوات مقابل 41.2 حسب تقديرات أولية، إنه سيسخر كل طاقاته خلال الولاية الجديدة “من أجل خدمة بلدنا وشبابنا”. وأضاف أمام حشد من أنصاره: “إن الولاية الجديدة لن تكون استمرارا لسابقتها بل انطلاقة جديدة لرفع التحديات، على غرار الدفاع عن البيئة وفرض المساواة بين الرجال والنساء ومن أجل مجتمع أكثر عدالة”.

انهالت التهانئ من كل قادة وزعماء العالم للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والذى فاز في الانتخابات الفرنسية بالولاية الثانية، بنسبة 58.2% مقابل 41.8% لمرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان بعد انتخابات جذبت أنظار العالم كله.
 وغرد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أهنئ ماكرون لإعادة انتخابه رئيسا لفرنسا وأتطلع للعمل معه بشأن القضايا المهمة لبلدينا، كما رحبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بخبر فوز ماكرون قائلة:  أهنئ ماكرون لإعادة انتخابه وأتطلع إلى مواصلة تعاوننا، وسنعمل معا على دفع فرنسا وأوروبا للمضي قدما إلى الأمام.
بينما علق  بيتر فيالا رئيس وزراء التشيك، “تهانينا لإعادة انتخاب ماكرون وفرنسا شريك حيوي وحريصون على تطوير علاقاتنا بشكل أكبر”،فيما قال رئيس وزراء هولندا مارك روتيه: تهانينا الحارة لإعادة انتخاب ماكرون ويسعدنا مواصلة التعاون في إطار الاتحاد الأوروبي والناتو.
وغرد رئيس ليتوانيا: نتطلع إلى العمل معا لزيادة تعزيز الاتحاد الأوروبي والنيتو ودعم القيم الديمقراطية، ونتمنى لماكرون القوة في قيادة فرنسا في هذه الأوقات الصعبة لجميع الدول الأوروبية، كما هنأ رئيس الوزراء الفرنسى ألكسندر دي كرو الرئيس ماكرون على فوزه.، وكتب على تويتر “الفرنسيون اختاروا الأمن وقيم التنوير”.
وقالت كريسيتين لاجارد رئيسة البنك المركزى لليورو، مرحبة بإعادة انتخاب ماكرون رئيسا لفرنسا، قائلة: القيادة القوية ضرورية في هذه الأوقات المضطربة وسيظل التزامك الأوروبي الثابت موضع ترحيب في مواجهة التحديات التي نواجهها.
وبعد صدور النتائج أقرت لوبان بالهزيمة للمرة الثانية أمام ماكرون، حيث سبق لها أن خسرت أمامه أيضا في انتخابات عام 2017.
وقالت لوبان  كلمة لها عقب ظهور النتائج الأولية للانتخابات: أعرب عن عمق امتناني لكل المواطنين الذين دعموني في الدورة الثانية للانتخابات، ولا نزال نمتلك الأمل رغم الفشل في الانتخابات.
وأضافت: هناك تطلع كبير للتغيير وأخشى أن العهدة الجديدة لن تغير السياسات السابقة، وسنقف ضد ماكرون وسنواجهه في انتخابات البرلمان.
وتابعت زعيمة اليمين المتطرف بالقول:في نهاية هذه الجولة الثانية هناك تشكل سياسي جديد في البلاد، فمشروع ماكرون خطر على فرنسا لكن النتيجة التاريخية لهذه الليلة تضع معسكرنا في موقع جيد.
ويقول مراقبون إن ماكرون سيواجه فترة ثانية صعبة في الحكم، خاصة بسبب تداعيات حرب أوكرانيا على الاقتصاد العالمي، إلى جانب الاحتجاجات التي تواجهها خطته الإصلاحية، التي تهدف لتشجيع بيئة الأعمال التجارية، بما في ذلك رفع سن التقاعد من 62 إلى 65 عاما.
أما التحدي الأول للرئيس ماكرون، فهو الفوز في الانتخابات البرلمانية المنتظرة في يونيو المقبل لتأمين أغلبية يمكنها مساندة تنفيذ برنامجه.
جدير بالذكر أنه لم يتمكن أي رئيس فرنسي من الفوز بولاية ثانية خلال العقدين الماضيين، حيث كان آخرهم جاك شيراك في انتخابات 2002.
كما هزت الهتافات المؤيدة لماكرون فرحًا بعد إعلان الفوز، رافعين الأعلام الفرنسية، وصور لمرشحهم إيمانويل ماكرون، وسط توافد مئات الصحفيين والمراسلين من كل دول العالم.
وقبل انطلاق جولة الحسم في الانتخابات الفرنسية 2022 ، جرت مناظرة ساخنة الأربعاء الماضي، أكد ماكرون رغبته في الحوار مع روسيا لوقف الحرب الدائرة في أوكرانيا ، مشدداً في الوقت نفسه علي ضرورة مواصلة فرض العقوبات علي موسكو ، متهماً منافسته مارين لوبان بالتحصل علي دعم مادي من النظام الروسي، الأمر الذي ردت عليه زعيمة اليمين بالتأكيد علي دعمها لفكرة أن تكون أوكرانيا “حرة ومستقلة” عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وليس روسيا فقط.
وتطرقت المناظرة الانتخابية لملفات عدة من بينها خطة ماكرون ولوبان للمعاشات والحد الأدني للأجور والسياسات المالية المختلفة، حيث تعهد الرئيس الفرنسي بوضع حد أدني للمعاشات لا يقل عن 1100 يورو، فيما اقترحت لوبان زيادة تدريجية في سن التقاعد لتصل في سن 62 عاما.
وحذر ماكرون والذي فاز في نفس الجولة قبل 5 سنوات من “حرب أهلية” إذا تم انتخاب لوبان التي تشمل سياستها حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة، ودعا ماكرون الديمقراطيين من جميع الأطياف إلى دعمه في مواجهة اليمين المتطرف.
أما لوبان فقد ركزت حملتها على ارتفاع تكاليف المعيشة في سابع أكبر اقتصاد في العالم، إذ يقول الكثير من الفرنسيين إن تكاليف المعيشة زادت بشكل كبير مع ارتفاع أسعار الطاقة العالمية. وركزت أيضا على أسلوب ماكرون في قيادة البلاد والذي تقول إنه يظهر ازدراء النخبة للناس العاديين.
إعلان

فاز إيمانويل ماكرون الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية بحصوله 58.8 بالمئة من الأصوات مقابل 41.2 بالمئة لمنافسته مارين لوبان زعيمة حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف وفق نتائج أولية.

وعقب الإعلان عن التقديرات الأولية، قال ماكرون في كلمة ألقاها أمام أنصاره قرب برج إيفل في باريس: “شكرا. شكرا لكم من أعماق قلبي. شكرا لفرنسيي الخارج وللذين يسكنون في أقاليم ما وراء البحار”.

وقد فتحت مكاتب التصويت أبوابها صباح الأحد في جميع أنحاء فرنسا، وبلغت نسبة المشاركة عند الخامسة مساء 63.23 بالمئة أي أقل بنقطتين عن انتخابات 2017 حسب ما أعلنته وزارة الداخلية. فيما وصلت نسبة الامتناع عن التصويت إلى 28.2 بالمئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!