شئون عسكريةعاجل

الفريق التراس:بتوجيهات من الرئيس ضرورة امتلاك القدرة على التصنيع ..أنشأنا أكبر مركز لعمل عمرات الطائرات وصيانتها بأيدي مصرية 100 %

وزير الانتاج الحربي يكشف أهم الأسلحة المصرية فى معرض إيديكس 2021 ... رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة: أسلحة جديدة تعرض لأول مرة فى إيديكس 2021

الفريق التراس:بتوجيهات من الرئيس ضرورة امتلاك القدرة على التصنيع ..أنشأنا أكبر مركز لعمل عمرات الطائرات وصيانتها بأيدي مصرية 100 %

الفريق التراس:بتوجيهات من الرئيس ضرورة امتلاك القدرة على التصنيع ..أنشأنا أكبر مركز لعمل عمرات الطائرات وصيانتها بأيدي مصرية 100 %
الفريق التراس:بتوجيهات من الرئيس ضرورة امتلاك القدرة على التصنيع ..أنشأنا أكبر مركز لعمل عمرات الطائرات وصيانتها بأيدي مصرية 100 %

كتبت : منا احمد 

نظمت القوات المسلحة اليوم مؤتمرا  صحفياً عالمياً للإعلان عن فعاليات المعرض المصري الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية ( EDEX –2021 ) والذى يعقد فى مصر للمرة الثانية وتنطلق فعالياته الاثنين بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بمشاركة كبار العارضين والشركات العالمية فى مجال التسليح والصناعات الدفاعية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي،وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

شارك فى المؤتمر  محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، واللواء  اسامة عزت رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة، واللواء طارق سعد زغلول رئيس الشركة العربية العالمية للبصريات توماس جونت رئيس شركة ايه اى دبليو بمنطقة الشرق الأوسط.

أكد وزير الدولة للإنتاج الحربي على وجود تكامل تام بين الجهات المصرية المشاركة في “EDEX 2021” لتنظيم وإخراج الأجنحة المصرية بالشكل الذى يليق بمصر رائدة الصناعات العسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا وهى (وزارة الدفاع ، وزارة الإنتاج الحربى ، الهيئة العربية للتصنيع ، الشركة العربية العالمية للبصريات ، الترسانة البحرية المصرية ، جهاز الصناعات والخدمات البحرية ، جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ، مجمع الصناعات الهندسية بإدارة المركبات ).

أكد الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، فى كلمته خلال الموتمر الصحفى  الذي عُقد مساء اليوم بالقاهرة لإعلان تفاصيل المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية، إيديكس 2021 أن الهيئة تشارك فى معرض إيديكس 2021 بالقاهرة بمعدات وأنظمة حديثة ، وأعلن التراس عن افتتاح أكبر مركز لعمل عمرات الطائرات وصيانتها بعمالة فنية مصرية 100 % .

مشيراً إلى أن مصر الآن تمتلك القدرة على التصنيع والإنتاج العسكرى ، وأن أى طائرة تسعى لاختراق المجال الجوى المصرى “شايفنها ومتابعنها” بأجهزة مراقبة مصرية خالصة ، كما نمتلك منظومات حديثة جداً لتأمين حدونا البحرية والبرية .

لافتاً إلى وجود توجيهات مستمرة من  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتوسيع وتعميق دائرة التصنيع العسكرى في جميع الجهات التصنيعية التي تعمل في هذا المجال، وأن مصر تسعى بشكل جاد في الفترة الأخيرة لعقد شراكات حقيقية وتتعاون مع كافة الدول الصديقة للوصول لمنتج مصري يصنع بخطوط إنتاج داخل المصانع المصرية التي تمتلك البنية التحتية التصنيعية والإمكانيات التكنولوجية والأيدى العاملة الماهرة بالاستفادة بخبرات الشركات العالمية وتكنولوجياتها الحديثة التي نقدرها ونحترمها بشدة، معرباً عن تمنياته أن يكون هذا المؤتمر الصحفي مرآة تعكس بشكل مبدئى ملامح الحدث المنتظر وأن يوضح للعالم أجمع صورة مشرفة لمصر ومكانتها.

و كشف  وزير الدولة للإنتاج الحربى محمد أحمد مرسي عن اهم الاسلحة المصرية الجديدة التى سيشهدها معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2021” .

وقال مرسي عن المفاجآت المنتظرة في “إيديكس 2021”  هو عرض المُدرعة المصرية “سينا 200″، وتطوير للمُدرعة “إس تي 500”.

وأضاف أن المُدرعة “سينا 200” صممتها الوزارة وأنتجتها كمركبة مدرعة مجنزرة تضاهي احدث المركبات المدرعة فى العالم ولفت إلى أن بداية تصميم وإنتاج تلك المدرعة داخل مصنع إنتاج وإصلاح المُدرعات “200 الحربي” كانت بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار إلى أن المركبة المُدرعة الجديدة تتميز بالسرعة، والمرونة، وتم تزويدها بشبكة لحمايتها من القذائف الموجهة إليها من نوعية RPG، مع إضافة تدريع إضافي إليها من الصُلب المُدرع، الذي بدأت الوزارة إنتاجه حديثاً.وعن المُدرعة “إس تي 500″، قال إنها مدرعة متعددة المهام، وذات درجة حماية تُصنف على أنها الأعلى في فئتها، وتم عرضها في عدة دول ولاقت ترحيب واستحسان كبير.

وأضاف الوزير “مرسي” أنه من المتوقع أن تشهد النسخة الثانية من المعرض “EDEX 2021” تطوراً مقارنةً بالنسخة الأولى، فحتى الآن متوقع مشاركة ما يقرب من (400) شركة من حوالي (42) دولة، كما أكد أكثر من (40) وزير دفاع أو إنتاج حربى وقائد عسكرى من القادة العسكريين حول العالم حضورهم، ومتوقع أن يبلغ حجم زائرين للمعرض حوالي (30) ألف زائر.

جانب من المؤتمر

من جانبه أكد اللواء أركان حرب أسامة عزت، رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، أن معرض إيديكس 2021 بالقاهرة سوف يشهد منافسات كبيرة من الشركات المشاركة في المعرض ، وسنشاهد أسلحة جديدة تعرض لأول مرة من مختلف الطرازات من مجمل الشركات العارضة ، ويشهد معرض ايديكس القاهرة  الحالى عرض طائرات بدون طيار .

مشيراً إلى أن الشركات العارضة تعمل فى كل أنواع الأسلحة وتتنافس مع بعضها البعض بتكنولوجيا عالية جداً ويتم الإنفاق عليها بشكل كبير . 

أضاف رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة  أن المعرض يشهد أيضاً مشاركة من بعض الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة  والمملكة الأردنية ولبنان .

كاشفاً أن المساحة المخصصة للمعرض للشركات العارضة تم إشغالها بنسبة 100 % وأن أساس المشاركة سواء الدول أو الشركات هو التسويق للمنتجات العسكرية التى تتوافق مع التجارب والاختبارات التى خضعت لها من قبل.

وأكد اللواء أركان حرب أسامه عزت قائلاً : نفتخر جميعاً أننا لدينا معرض إيديكس 2021 بالقاهرة أن عدد العارضي وصل لـ 400 شركة من مختلف دول العالم  وهو ما لم نكن نتوقعه ، وأرجع ذلك إلى ما تتمتع به مصر من أمن واستقرار 

وافاد رئيس هيئة التسليح أن النسخة الثانية من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية إيديكس 2021، ستشهد مشاركة عدد كبير من الشركات التي تتنافس في مجال التسليح العالمية، كما سيتم عرض عدد من المعدات المدرعة من مختلف الطرازات من مختلف الشركات العالمية.

سيتم عرض مجموعة من المستشعرات ومنصات الإطلاق، كما سيتم عرض الطائرات الموجهة بدون طيار، سواء كانت استطلاع أو بدون استطلاع، كما سيتم عرض المهمات الخاصة بالفرد المقاتل.

ونوه إلى أنه من المخطط أن يكون هناك تعاقدات مع بعض الشركات خلال انعقاد المعرض الذي يسمح أن يكون لنا مكان على خريطة العالم، مشددا على أنه يحسب لمصر تنظيم هذا المؤتمر خلال فترة جائحة كورونا، مشيرا إلى أن المشاركة الكبيرة من الدول الأجنبية تؤكد على الثقة المتبادلة وتفتح آفاقا للتعاون فى كافة المجالات ليس العسكري فقط.

وأشار إلى أن المعرض يحمل رسالة أخرى، وهي زيادة الوعى لدى أبناء الشعب المصري خاصة الشباب بما تقوم به الدولة والقوات المسلحة لوضع مصر في مصاف الدول الكبرى والمتقدمة.

وعن المشاركين العرب في المعرض، أوضح اللواء أركان حرب أسامة عزت، أن المشاركين من الدول العربية هم: “السعودية – الإمارات – الأردن – لبنان”، منوهاً إلى أن هدف الشركات العارضة في المعرض  هو التسويق للمنتجيات العسكرية والتي خضعت للعديد من الاشتراطات العسكرية قبل عرضها 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!