أخبار عربية ودوليةعاجل

أردوغان يحشد قواته على حدود اليونان ويخطط لنقل مئات القاصرين إلى ليبيا

وفدا مجلس النواب ومجلس الدولة الليبيين يبحثان بالمغرب توزيع"المناصب السيادية" تحت رعاية الامم المتحدة ... مستشفيات تركيا تهدد بطرد جرحى "الوفاق"

أردوغان يحشد قواته على حدود اليونان ويخطط لنقل مئات القاصرين إلى ليبيا

أردوغان يحشد قواته على حدود اليونان ويخطط لنقل مئات القاصرين إلى ليبيا
أردوغان يحشد قواته على حدود اليونان ويخطط لنقل مئات القاصرين إلى ليبيا

كتب : وكالات الانباء

رغم ارتفاع شدة التوترات بين انقرة واليونان وحشد اردوغان قواته الى اليونان امام العالم الا انه يخطط ويجهز لغزو ليبيا الارض والبترول والغاز والموانى التى يتم تصدير البترول بجانب قيام دولة  الارهاب الجديدة لخلق صراع عربى جديد لاستنزاف قوات واموال الدول العربية فى حروب ديمغرافية لتتبلور اخراج الخريطة الديمغرافية للشرق الاوسط بدولة الارهاب الجديدة واعلان دولة اليهود الدينية بقلب الوطن العربى هذة الاستراتيجية ستعتيش عليها منطقة الشرق الاوسط  حتى يتم تنفيذها على مدار العشرين عام القادمة رغم اعلان الهدنة لمدة 6شهور فهى فرصة لالتقاط الانفاس وعمل تغيرات جذرية لتفتيت الدول العربية واشعال الفتن بينهما للصيد فى الماء العكرباستخدام الخداع الاستراتيجى لتنفيذ المخطط الجهنمى لتفكيك وتقسيم الشرق الاوسط واسقاط باقى الدول العربية تباعا .

ذكرت وسائل إعلام تركية، مساء اليوم السبت، أن أنقرة أرسلت قوات إضافية إلى حدودها مع اليونان، في تصعيد جديد للتوتر مع أثينا.

وأشارت التقارير إلى أن فوجاً من الدبابات غادر مواقعه قرب الحدود السورية متجهاً نحو ولاية أدرنة الحدودية مع اليونان، وأن 40 دبابة تم نقلها من قضاء ريحانلي قرب الحدود السورية، إلى ميناء مدينة إسكندرون ليتم نقلها إلى أدرنة عبر قطار لشحن البضائع.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صرح أخيراً بأن بلاده “مستعدة لأيّ سيناريو والنتائج المترتبة عليه”، بما يوحي إلى الاستمرار في التصعيد إلى الآخر.

وفي وقت سابق اليوم، قالت وزارة الدفاع التركية إن قواتها المسلحة ستجري تدريبات عسكرية قبالة قبرص ابتداء من غد الأحد، وسط توتر مستمر مع اليونان بشأن مياه شرق البحر المتوسط المتنازع عليها وجهود دولية للوساطة.

وأوضحت الوزارة في بيان إن التدريبات، التي يطلق عليها اسم “عاصفة البحر المتوسط”، ستستمر حتى يوم الخميس وستجرى بالاشتراك مع عناصر من شمال قبرص الخاضع للإدارة التركية.

من جانبه، شدد وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، السبت، على اعتراض اليونان على تلك التدريبات. وقال دندياس لأمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ في اتصال هاتفي، إنه يتعين على تركيا اتخاذ خطوات للحد من التوترات في المنطقة.

ولا يزال التوتر شديداً بين تركيا واليونان، الجاراتان و العضوان في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حيث تدعي كل منهما الحق في التنقيب في نفس الجزء من شرق البحر المتوسط، الذي يُعتقد أنه غني بالموارد الهيدروكربونية.

(أرشيف)

بينما كشفت تقارير إخبارية نقل تركيا نحو 350 قاصراً من سوريا إلى ليبيا، للقتال في صفوف الميليشيات المتطرفة.

وذكرت “سكاي نيوز عربية” في تقرير اليوم السبت، أن ما لا يقل عن 34 من القاصرين قتلوا أثناء المعارك الدائرة في ليبيا، وأعيدت جثامينهم إلى جانب نحو 500 جثة أخرى أرجعت إلى سوريا عبر تركيا.

وأضافت أن نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان متورط في نقل قرابة 19 ألف مرتزق سوري إلى الأراضي الليبية، إضافة إلى حوالي 10 آلاف متطرف من حاملي جنسيات مختلفة.

وأوضح التقرير أن هناك من يخضعون الآن لتدريبات عسكرية في تركيا، ويتم تحضيرهم لإرسالهم إلى ليبيا، في حال انهيار وقف إطلاق النار، مضيفاً أن “زخم التجنيد التركي للمرتزقة خفّ في الآونة الأخيرة بعد التقارير الدولية التي تحدثت عن الأمر، لكن المرتزقة الموجودين في المعسكرات التركية، البالغ عدهم نحو 500، يعلمون أنهم ذاهبون للقتال في ليبيا في حال انهار وقف إطلاق النار.

ووفق تقرير صادر عن القيادة الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم”، فإن أكثر من 5 آلاف من المرتزقة السوريين، أرسلتهم تركيا إلى طرابلس، خلال الفترة ما بين أبريل (نيسان) ويونيو (حزيران) 2020.

لقاء بين مسؤولين سياسيين ليبيين (أرشيف)

على صعيد اخرأكد مصدر دبلوماسي ليبي، وصول وفدي مجلسي النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا، إلى المغرب، لبدء المناقشات حول التوصل لاتفاق من أجل المناصب السيادية.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لبوابة الوسط الليبية، إن الوفدين سيبدآن الاجتماعات غداً الأحد تحت رعاية الأمم المتحدة والحكومة المغربية حول المناصب السيادية فقط.

وأضاف المصدر، أن وفد مجلس النواب يضم كلاً من عصام الجهاني ويوسف العقوري ومصباح دومه وعادل محفوظ وإدريس عمران، بينما يضم وفد مجلس الدولة كلاً من فوزي العقاب وعلي الشويح وعبد السلام الصفراني ومحمد ناجي.

يشار إلى أن رئيسي مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة خالد المشري قد زارا المغرب في 27 يوليو (تموز) الماضي، في إطار جهود مغربية لبدء التفاوض حول إجراء تعديلات على اتفاقية الصخيرات الموقعة في ديسمبر 2015.

عدد من جرحى حكومة الوفاق في مشفى تركي (أرشيف)

وبلغة الغزاة والمستعمرين قالت مصادر ليبية اليوم السبت، إن المستشفيات والفنادق في تركيا أمهلت جرحى قوات حكومة الوفاق الليبية المصابين في الحرب الأخيرة في طرابلس، أسبوعاً للمغادرة.

وقال الجرحى في بيان، إن “المصحات التركية مثل ميموريال وميدبول وميدكال لم تعد تستقبل الحالات المصابة وأقفلت أبوابها أمامنا”، وفقاً لما ذكرته “بوابة أفريقيا” الإخبارية اليوم السبت.

وأضافوا أن شركات تسكين الجرحى أبلغتهم بمغادرة الفنادق التي يقيمون بها خلال أسبوع بسبب عدم سداد المستحقات المالية لتلك الشركات منذ فبراير (شباط) الماضي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!