عاجلمحافظات

الفرحة تعم المزارعين”بعيد الفلاح “بدء حصاد محصول الذرة الشامية بغيطان الشرقية.. إجمالى المساحة المزروعة بالمحافظة 218 ألف فدان..فترة زراعته بين 90 لـ 120 يوما.. و6 آلاف جنيه سعر الطن هذا العام..

أصحاب مزارع الأقصر يبدأون فى موسم حصاد "الذرة الشامية" البلدى

الفرحة تعم المزارعين”بعيد الفلاح “بدء حصاد محصول الذرة الشامية بغيطان الشرقية.. إجمالى المساحة المزروعة بالمحافظة 218 ألف فدان..فترة زراعته بين 90 لـ 120 يوما.. و6 آلاف جنيه سعر الطن هذا العام..

الفرحة تعم المزارعين"بعيد الفلاح "بدء حصاد محصول الذرة الشامية بغيطان الشرقية.. إجمالى المساحة المزروعة بالمحافظة 218 ألف فدان..فترة زراعته بين 90 لـ 120 يوما.. و6 آلاف جنيه سعر الطن هذا العام..
الفرحة تعم المزارعين”بعيد الفلاح “بدء حصاد محصول الذرة الشامية بغيطان الشرقية.. إجمالى المساحة المزروعة بالمحافظة 218 ألف فدان..فترة زراعته بين 90 لـ 120 يوما.. و6 آلاف جنيه سعر الطن هذا العام..

كتب : وراء الاحداث 

بمناسبة عيد الفلاح عند المصريين تنتشر الفرحة فى غيطان محافظات مصر الريفية ومحصول الذرة الشامية يعد أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة والتي تزرع فى فصل الصيف وتعتبر المكون الأساسى لتصنيع الأعلاف الخاصة بالثروة الحيوانية والداجنة والسمكية حيث تدخل الذرة في العلائق بما لايقل عن 60% من مكوناتها.

تشهد محافظة الشرقية، خلال تلك الأيام بدء حصاد المزارعين الذرة الشامية البلدى، وذلك بداية سبتمبر وهو موعد الحصاد بعد عملية الزراعة، وسط أجواء مبهجة بين المزارعين وأطفالهم.

وأكد القائمون على الزراعة بمديرية الزراعة بالشرقية، أنه يتم حاليا حصاد المحاصيل الصيفية ومن أهمها محصول الذرة الشامية، وهو نوعان “بلدي” وهجين” والبلدى هو تستغرق فترة زراعة بالأرض 90 يوما، فيما تستغرق زراعة الهجين 120 يوما، وعن إجمالى ما تم زراعته بالمحافظة هذا العام، 218 ألف فدان بمحصول الذرة الشامية، موزعة ما بين 158259 ذرة بيضاء، و 58544 ذرة صفراءـ، و1105 ذرة نيلي، موزعة بنطاق مراكز المحافظة” الزقازيق- القنايات- منيا القمح- بلبيس- مشتول السوق- أبوحماد- ههيا- الابراهيمية- ديرب نجم- أبو كبير- كفر صقر- أولاد صقر- الصوفية- قصاصين الازهار- تل راك- فاقوس- كفر الاشقم- الحسينية- صان الحجر- منشأة أبوعمر- قصاصين الشرق- الصالحية الجديدة- القرين- الاصلا- مراقبة صان الحجر، مراقبة الحسينية“.

” فرحتى لا توصف بجنى ثمار كدى”، قالها العم محمود محمد غريب 67 عاما مزارع مقيم قرية ميت ربيعة مركز بلبيس، أثناء قيامه وأسرته والأحفاد بحصاد محصول الذرة وسط أجواء مبهجة، قائلا: بنزرع الذرة الشامية، كل عام، ومدة بقائه فى الأرض 3 أشهر، خلال تلك الفترة متابعة مستمرة للمحصول، من الرى وتنقيته من الحشائش، حتى مرحلة الحصاد، نتعاون وجيراننا فى عملية تقطيع الكيزان، وتعبئته بأجوالة ثم نحمله على عربات صفيح تجرها دابة” حمار” إلى المنازل، ويستخدم جزء فى الخبيز وكغذاء للمواشي، وجزء نبيعه لنغطى نفقات الزراعة.

لم يتخاذل العم “محمود” الذى تجاوز 67 عاما عن تأدية واجبه نحو الأرض، وسرد تعرضه مؤخرا لوعكة صحية، وكان يطلب من أبنائه نقله إلى الأرض يوميا وعندما يشاهد الأرض يتعافى لارتباطه بها منذ الصغر.

وتسعى الدولة لتحقيق زيادة الإنتاج المحلى من كل المحاصيل الزراعية وحماية الكثير من الصناعات المحلية فى ظل الظروف الراهنة محلياً وعالمياً وما ترتب عليها من تقلبات فى أسعار المحاصيل الزراعية وخاصة محصول الذرة المكون الرئيسى للأعلاف، كما تسعى الدولة إلى تحقيق مصلحة الطرفين المزارعين ومنتجى الدواجن.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، قد كشفت مؤخرا عن بدء تنفيذ الزراعة التعاقدية فى الذرة، وذلك بعد الاتفاق مع اتحاد منتجى الدواجن وشركات إنتاج الأعلاف، عن تحديد الكميات اللازمة من المحصول مع وضع سعر ضمان 6 آلاف جنيه كحد أدنى للطن، على أن يكون البيع بسعر السوق وقتها إذا كان فى مصلحة الفلاح ‏حتى يستفيد بأعلى الأسعار، وتم الانتهاء من وضع صياغة العقود وإرسالها إلى المديريات الزراعية لتوزيعها على المزارعين للاشتراك فى المنظومة، على أن يكون الحد الأدنى للطن بدون تكاليف النقل والتى يتحملها المشترى البيع بأسعار السوق وقتها إذا كانت أعلى وفى مصلحة الفلاح، وفى حالة انخفاض أسعار السوق سوف تلتزم مصانع الأعلاف واتحاد الدواجن بالسعر المتفق عليه فى التعاقد وهو الـ6 آلاف جنيه، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت كل الإجراءات التى تضمن جدية تنفيذ الاتفاق ومنها قيام المشترين بتحرير شيكات.

أصحاب مزارع الأقصر يبدأون فى موسم حصاد "الذرة الشامية" البلدى.. صور

فى السياق ذاته تشهد محافظة الأقصر، خلال تلك الأيام بدء أصحاب المزارع فى موسم حصاد “الذرة الشامية” البلدى، وذلك مع نهاية شهر أغسطس الماضى وبدء سبتمبر الجارى، وهو موعد الحصاد بعد زراعة المحصول فى شهر يونيو الجارى، حيث يقول المزارع أحمد عبد الدايم صاحب مزرعة فى نجع ابو حميد مجلس قروي النجوع بالأقصر، أن الذرة الشامية البلدى يتم زراعتها من أول شهر يونيو وحتى شهر أغسطس حيث يصل لـ120 يوم، ثم يتم بدء الحصاد من المزرعة ويتم تقشيره ويتم وضعه فى الشمس بما يسمى “مسطاح” يظل بها عدة أيام وبعدها مرحلة الدراسة للمحصول.

ويضيف صاحب المزرعة، أنه يتم التجهيز لزراعة الشامى البلدى فى شهر 6 فمنه نوع بلدى ونوع هجين، والبلدى هو الذي يقوم بزراعته بعمر 90 يوم أما الهجين فيصل لـ120 يوما، ويقوم بحرث الأرض وتجهيزه بمصاطب لنقرها من غلتين حتى 3 غلات، وبين كل غلات حوالى شبر، وتدخل مرحلة التروية للأرض بالمياه، وبعد ظهور اللون الأخضر يتم عزق الذرة الشامية بالأنفار، ويتم بعدها وضع الكيماوي والري بمياه التنشيف، وتخرج الذرة على الزراعة ويتم وضع مبيدات حشرية عقب ذلك لكون الحشرات صعبة هذا العام، حيث يتم توفير أهم مبيدات حشرية فى السوق لحماية المحصول من الحشرات حوالى 5 أو 6 مرات للرش بتلك المبيدات.

وأوضح المزارع أحمد عبد الدايم، أن الذرة الشامية البلدى يعشقها الجمهور والمستهلكين من الأهالى، ولكن الدودة والحشرات تقوم بغزوها بصورة كبيرة، وقرروا منذ عدة سنوات العمل فى زراعة الذرة الهجين التى تقاوم الدودة والحشرات بصورة أكبر من البلدى، مؤكداً على أنه بالنسبة لما يقوم بزراعته هذا العام وهي الذرة الشامية البلدى، فالفدان الواحد يصل لـ15 أردب حسب جودة الأرض والكيماوى، ويصل سعر الأردب إلي 1400 جنيه، أما بالنسبة لفدان الهجين فيصل من 16 لـ17 أردبا ويختلف السعر ويكون أقل من سعر البلدى ويصل لـ1200 جنيه للأردب الواحد.

من جانبه قال المهندس جمعة عطا الخبير الزراعي ومدير محطة البحوث الزراعية بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية إن محصول الذرة الشامية يعد أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة والتي تزرع فى فصل الصيف وتعتبر المكون الأساسى لتصنيع الأعلاف الخاصة بالثروة الحيوانية والداجنة والسمكية حيث تدخل الذرة في العلائق بما لايقل عن 60% من مكوناتها.

وتابع، أن المساحة المنزرعة من محصول الذرة فى مصر سنويا لاتزيد عن 2 مليون فدان تنتج سنويا مايقارب من 2 مليون طن من حبوب من الذرة.

وأشار مدير عام البحوث الزراعية بكلية الزراعةإلى أن تلك الأزمة والتغيرات العالمية أدت إلى نقص توفير الكمية المطلوب للسوق المحلية من حبوب الذرة لذا فإن الدولة تسعى لزيادة الإنتاج من محصول الذرة الشامية بزيادة المساحة المنزرعة بالتوسع الأفقي والتوسع الرأسي باستنباط أصناف من الذرة فائقة الإنتاج حتى يمكن توفير الاحتياجات المطلوبة من هذا المحصول الهام من أجل تنمية وزيادة الإنتاج من الثروة الحيوانية لمجابهة احتياجات المجتمع من اللحوم الحمراء والبيضاء.

وتابع كذلك تحتوي الذرة على نسبة كبيرة من الزيت الذى يستخرج من جنين حبة الذرة بجانب صناعة النشا التي يتم تصنيعها من حبوب الذرة البيضاء لمجابهة زيادة الطلب على الغذاء منها نتيجة الزيادة السكانية ولذلك قامت الدولة بإجراءات عديدة مثل ترشيد استخدام مياه الرى عن طريق الرى المتطور بالأراضي القديمة وتخفيض الفاقد من المياه عن طريق تبطين الترع وتطبيق نظم الرى الحديثة (رى بالتنقيط – رى بالرش) من أجل توفير المياه لمجابهة التوسع الأفقى وزراعة الذرة بمساحة أكثر من 3 ملايين فدان لتحقيق المستهدف من الاكتفاء الذاتي من حبوب الذرة.

وأشار إلى أن هناك أصناف من الذرة منها أصناف الذرة الصفراء منها هجين فردى أصفر 3062 وهجين فردى 3080 و3084 وهجين فردى جيزة 151 و152 و153 و154 و154 والصنف جيزة 168 واصناف الذرة من الهجن الفردية البيضاء هجين فردى الصنف 30 ب 51 والصنف 30 م6 والصنف 30 ك8 وهجين فردى جيزة ارقام 9 و 10 و 103 و 122 و123 و 124 و 125 ويوجد من الهجن الفردية والثلاثية اصناف ممتازة سواء الاصناف البيضاء منها او الاصناف الصفراء الحبوب وتتميز بارتفاع انتاجيتها خصوصا اذا اتبعت الارشادات والنصائح الملائمة لزراعة وانتاج الذرة منها ميعاد الزراعة المناسب للعروة الصيفية المبكرة التي تبدأ من اول شهر مايو حتى نصف شهر يونية.

وأوضح المهندس جمعة عطا أن العروة الخريفية تزرع خلال شهر يوليو بعد إعداد الأرض للزراعة حيث يضاف من 10 – 15 متر مكعب سماد بلدى اوكمبوست نباتى حيوانى و 200 كيلو سوبر فوسفات محبب 12.5% و500 كيلو جبس زراعى خصوصا فى الاراضى الجيرية والملحية ثم يتم حرث الارض من 2 – 3 سكات بالمحراث الحفار على ان تكون متعامدة.

وشدد عطا على تخطيط الارض بمعدل 12 خط / 2 قصبة على ان يكون عرض الخط 70 سم ويتم زراعة البذور بمعدل حبة فى كل جورة على الريشة البحرية من الخط على ان تكون الجورة فى الثلث السفلى من الريشة العمالة وتكون المسافة بين الجورة والاخرى من 25 – 30 سم.

وتابع وكذلك يتم رش مبيد حشائش لمنع انبات بذور الحشائش هارنس بمعدل 1 لتر للفدان بعد الزراعة مباشرة وقبل رية الزراعة او رش مبيد ستومب اكسترا بمعدل 1.5 لتر للفدان قبل رية الزراعة مباشرة وبعد الانبات يتم رش مبيد اكتيف بعد 22 يوم من الزراعة لمكافحة الحشائش رفيعة بمعدل 350 سم٣ للفدان وعريض الاوراق على أن يتم رى الارض رية غزيرة وتسمى رية الزراعة وبعد اسبوع يتم رى رية غسيل للمساعدة على الانبات خصوصا فى الاراضى الرملية والجيرية.

وقال إنه بعد 17 يوما من الزراعة يتم رش الارض بمبيد حشرى مثل السيلكرون او النوفاكرون بمعدل 750 سم للفدان وذلك لمقاومة الثاقبات وبعد 18 يوما من الزراعة يتم خف الذرة على ان يترك بكل جورة نبات واحد مع تعويض الجور الغائبة بترك 2 نبات فى الجورة قبلها و2 نبات فى الجورة التى تليها وذلك للمحافظة على عدد النباتات فى الفدان (الكثافة النباتية) وهى 21 الف نبات للفدان ثم يتم عزيق الارض وذلك لم التربة حول النباتات لسندها حتى لاتسقط بفعل الرياح.

وأضاف الخبير الزراعي أنه بعد 19 يوما من الزراعة يتم تسميد الذرة بالدفعة الأولى من السماد الازوتى بمعدل 50 وحدة ازوت للفدان اى بمعدل 3 شيكارة نترات نشادر 33.5 % او 125 كيلو يوريا 46% للفدان على ان يضاف تكبيشا حول النبات ثم الرى مباشرة عقب اضافة السماد على أن يقسم السماد فى الارض الخفيفة على 6 دفعات حتى لاتفقد نسبة كبيرة من السماد فى ماء الرى وذلك لزيادة نفاذية الارض والدفعة الثانية من السماد الازوتى تضاف قبل طرد السنابل اي (خروج النورات المذكرة ) مباشرة بمعدل 3 شيكارة نترات نشادر للفدان أو يوريا 125 كيلو فدان ثم الرى مباشرة وبعد 35 يوما من الزراعة يضاف 50 كيلو سلفات البوتاسيوم 50% / فدان ثم يرش العناصر الصغرى فى الاراضى الرملية والجيرية مرة بعد رية المحياه والثانية بعد 15 يوما من الرشة الاولى و بعد 35 يوما من الزراعة يتم عزيق الارض عزقة ثانية لإزالة ما بالأرض.

وأضاف بعد ذلك يتم نضج الذرة بجفاف الحبوب وتصلبها ثم يتم تقشير الكيزان وتجفيفها فى الشمس حتى يتم طرد الرطوبة من الحبوب حتى لاتتعفن الحبوب بالكيزان وأيضا حتى لاتكون الحبوب عرضة للاصابة بحشرات المخزن مثل السوس ويجب أن تكون الرطوبة بحبوب الذرة لاتذيد عن 13% حتى لاتتعرض للاصابة بالسوس والافات الحشرية والإنتاجية المتوقعة من 25 – 30 اردب للفدان وزن اردب الذرة 190 كيلو + 10 فى المائة رطوبة = 200 كيلو وزن اردب الذرة مفرط ( حبوب فقط ) = 140 كيلو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!