اقتصاد وسياحةعاجل

العناني يفتتح متحف طنطا القومي بعد تجديده بتكلفة 13 مليون جنيه بعد 19 عاما من غلقه

العناني : قدم الاعتذار لأهالي محافظة الغربية علي غلق متحف طنطا القومي لمده 19 عاما

العناني يفتتح متحف طنطا القومي بعد تجديده بتكلفة 13 مليون جنيه بعد 19 عاما من غلقه 

العناني يفتتح متحف طنطا القومي بعد تجديده بتكلفة 13 مليون جنيه بعد 19 عاما من غلقه 
العنانى يفتتح متحف طنطا

كتب : وراء الاحداث

افتتح د. خالد العناني وزير الآثار، متحف طنطا القومي، صباح اليوم السبت 31 أغسطس، بعد الانتهاء من أعمال ترميمه.

ويعتبر متحف طنطا الأثري هو أحد متاحف مصر الإقليمية والذي يمثل أهمية كبرى للمحافظة لأنه سيعمل على خلق مناطق جذب سياحية جديدة بها، بالإضافة إلى نشر الوعي الأثري لدي أبناء المحافظة.

وتُعد فكرة إنشاء متحف للآثار بطنطا من أقدم مشاريع إنشاء المتاحف الإقليمية بمصر، حيث انه في عام 1913 وقع الاختيار علي مبنى البلدية الخاص بالمدينة ليكون أول متحف للآثار بالمحافظة، ولكن سرعان ما أُغلق، ونُقلت آثاره إلى مدخل سينما البلدية عام 1957.

ثم عادت فكرة إنشاء متحف طنطا مرة أخرى في بداية الثمانينات من القرن الماضي، وافتُتح المتحف للجمهور في 29 أكتوبر 1990، ولكن بسبب المشكلات التي تعرض لها المبنى أُغلق المتحف مرة أخرى في عام 2000، و لكنه ظل يقدم بعضًا من خدماته الثقافية والتعليمية لأبناء المحافظة.

صرح الدكتور خالد العناني، أن تكلفة تجديد متحف طنطا القومي بلغ 13 مليون جنيها، وتعتبر هذه التكلفة بالنسبة للمتاحف الأخرى «بسيطة».

وأضاف العناني، أن محافظة الغربية بها الكثير من المعالم الأثرية التي تهتم بها الوزارة بالتعاون مع المحافظة لتصبح على خريطة السياحة الخارجية وليست الداخلية فقط.

وقال العناني خلال مؤتمر صحفي على هامش فعاليات افتتاح متحف طنطا، إن المتحف يضم العشرات من مفتشي الآثار والمرشدين السياحيين للشرح على القطع الأثرية والتماثيل الموجودة بالمتحف والرد على جميع الأسئلة حول القطع الأثرية والأسرة التابعة لها وأهميتها في تلك الفترة.

وتابع وزير الآثار، أن تم تزويد المتحف بكاميرات المراقبة في جميع أركانه لمتابعة جميع القطع الأثرية لمنع التلاعب أو العبث بها.

قدم د. خالد العناني وزير الآثار الاعتذار لأهالي محافظة الغربية علي غلق متحف طنطا القومي لمده 19 عاما.

وأوضح العناني أن فكرة إنشاء متحف طنطا عادت مرة أخرى في بداية الثمانينات من القرن الماضي، وافتُتح المتحف للجمهور في 29 أكتوبر 1990، ولكن بسبب المشكلات التي تعرض لها المبنى أُغلق المتحف مرة أخرى في عام 2000، و لكنه ظل يقدم بعضًا من خدماته الثقافية والتعليمية لأبناء المحافظة.

وقال المهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات إن أعمال تطوير المتحف بدأت في ديسمبر 2017، شملت ترميم مبنى المتحف ومعالجته إنشائيًا، و تغير دهانات الحوائط و تنظيف الأرضيات و جليها بالإضافة إلى وضع فتارين عرض جديدة، و تغير سيناريو العرض المتحفي.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!