شئون عسكريةعاجل

الشركة الوطنية للزراعات المحمية”شوف بنفسك”طفرة زراعية على أرض مصر مشروع الزراعات المحمية بمنطقة العاشر من رمضان ..تحسين وتطوير بذور جميع أصناف الخضراوات خلال الـ10 سنوات المقبلة للانتاج المحلى والتصدر للخارج

«شوف بنفسك» .. الطلاب: ما شاهدناه من إنجازات فى مجال الزراعة المحمية يدحض أكاذيب المغرضين

الشركة الوطنية للزراعات المحمية”شوف بنفسك”طفرة زراعية على أرض مصر مشروع الزراعات المحمية بمنطقة العاشر من رمضان ..تحسين وتطوير بذور جميع أصناف الخضراوات خلال الـ10 سنوات المقبلة للانتاج المحلى والتصدر للخارج

الشركة الوطنية للزراعات المحمية"شوف بنفسك"طفرة زراعية على أرض مصر مشروع الزراعات المحمية بمنطقة العاشر من رمضان ..تحسين وتطوير بذور جميع أصناف الخضراوات خلال الـ10 سنوات المقبلة للانتاج المحلى والتصدر للخارج
الشركة الوطنية للزراعات المحمية”شوف بنفسك”طفرة زراعية على أرض مصر مشروع الزراعات المحمية بمنطقة العاشر من رمضان ..تحسين وتطوير بذور جميع أصناف الخضراوات خلال الـ10 سنوات المقبلة للانتاج المحلى والتصدر للخارج

كتبت : منا احمد 

فى ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتنظيم زيارات ميدانية لطلاب المدارس والجامعات إلى المشروعات القومية للتعرف عن قرب على إنجازات الدولة المصرية،حيث قام  وفدًا يضم العشرات من طلاب وطالبات جامعة عين شمس فى زيارة ميدانية إلى مشروع الزراعات المحمية بمنطقة العاشر من رمضان.

تمتلك مصر فرصة حقيقية لأن تكون دولة مرجعية فى مجال التكنولوجيا الحيوية للمحاصيل الزراعية، وفى هذا الإطار تعمل الشركة الوطنية للزراعات المحمية على تقديم أحسن الأصناف من بذور الخضر الهجين المناسبة للظروف المناخية المصرية والتى عليها طلب فى الأسواق العالمية، وتقديم سلالات الآباء اللازمة لإنتاج بذور الخضراوات فى مصر.

وجاءت هذه الزيارة فى إطار فعاليات حملة «شوف بنفسك» التى أطلقتها القوات المسلحة، بالتعاون مع وسائل الإعلام الوطنية، لتنظيم زيارات ميدانية لتعريف الشباب والمواطنين بالإنجازات والمشروعات القومية التى تتم فى مختلف محافظات الجمهورية.

خلال زيارة وفد طلاب الجامعات المصرية لمشروع الزراعات المحمية بمنطقة العاشر من رمضان، تحدث مسؤولو الشركة الوطنية للزراعات المحمية عن فكرة إنشاء المجمع والمجمعات الأخرى، وخطة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة للمساهمة فى توفير المحاصيل الزراعية بأسعار مناسبة للمواطن المصري، فى ضوء التحديات الاقتصادية العالمية التى تواجه جميع دول العالم فى الفترة الراهنة.

تُعد الشركة الوطنية للزراعات المحمية إحدى الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وتم تأسيسها بهدف تحقيق الأمن الغذائى للشعب المصرى، وهى تعمل على تحسين وتطوير بذور جميع أصناف الخضراوات خلال الـ10 سنوات المقبلة، حتى تستطيع مواجهة التغير المناخى العالمى والأمراض النباتية الجديدة، وكذلك إنتاج وتصدير البذور لجميع دول العالم وخصوصًا الدول الإفريقية ودول الشرق الأوسط، وهو ما يتماشى مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي الذى يسعى إلى احداث طفرة زراعية حقيقية على أرض مصر.

إنتاج وتصدير البذور لإفريقيا والشرق الأوسط وجميع دول العالم

وتأسست الشركة الوطنية للزراعات المحمية فى العام 2016 تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بهدف إنتاج المحاصيل عالية الجودة التى تسهم بدورها فى رفع مستوى الصادرات الزراعية، وتأمين الغذاء الصحي والآمن للمصريين، كما تستهدف الدولة من خلالها تحقيق مردود اقتصادى عال عبر زيادة الإنتاج من خلال الاستخدام الأمثل لوحدات المساحة المتوفرة، إذ إن تلك الصوب الزراعية لا تستهلك سوى نحو ٢٠٪ فقط من كميات المياه التى عادة ما تستهلكها الزراعات التقليدية فى الأراضى المكشوفة، كما تنتج حاصلات زراعية عالية الجودة وفى غير موسمها الطبيعى، وتساعد على زيادة الإنتاج التكاملى من محاصيل الخضر والفاكهة فى الأسواق المصرية، ما يُعد خطوة مهمة لمصر لتحقيق طفرة فى المجال الزراعي.

محصول الفلفل الألوان

وأخذت الشركة الوطنية للزراعات المحمية على عاتقها مسئولية إنشاء العديد من التجمعات الزراعية فى المناطق الصحراوية مع تدريب الآلاف من شباب الخريجين على أحدث النظم التكنولوجية فى ذلك المجال، وتستهدف إنشاء وزراعة 5104 صوب زراعية بعدة مواقع على مساحة 4070 ألف فدان فى مناطق العاشر من رمضان وأبو سلطان والحمام وشرق الإسماعيلية واللاهون بمحافظة الفيوم، والتحول إلى الزراعات المحمية فى الصوبات الزراعية لبعض أنواع المحاصيل لتحقيق العديد من الأهداف؛ خاصة زيادة القدرة على التخصيص الأمثل للمتاح من الأراضى التى تناسب تنفيذ المشروعات الزراعية بها لمختلف المحاصيل الحقلية والعلفية والخضراوات وغيرها، وذلك فى ظل محدودية المساحات المتاحة والمنزرعة منها حتى الآن وكذلك ترشيد الاستخدام من الموارد المائية العذبة المتاحة فى مصر لمواجهة الالتزامات المتزايدة للاستخدامات المختلفة، وذلك فى ظل محدودية المتاح منها.

كل هذه الأمور دفعت نحو الاتجاه لمثل هذه الأنواع من الزراعات المحمية، كذلك تعظيم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه المتاحة بتطبيق الأساليب العلمية الحديثة فى تنفيذ المشروعات الزراعية لزيادة الإنتاج وبالجودة العالية وعلى مدار العام مع ترشيد التكلفة وبما يؤدى فى النهاية إلى تعظيم العائد من الاستثمار.

وتم العمل المستمر للتغلب على مشكلة انخفاض صافى الإنتاج المحلي من الخضروات المتزامن مع الزيادات السكانية المستمرة.

ووفرت مشروعات الشركة الوطنية للزراعات المحمية فى مختلف محافظات الجمهورية مايقرب من 75 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما نجحت فى قطع شوط طويل فى الزراعات المحمية، وتلعب دوراً فى توفير وادخال العملة الصعبة.

وخلال جولة لطلاب المدارس والجامعات للمشروع، قالت المهندسة دينا محمد السيد مدير أحد قطاعات الشركة الوطنية للزراعات المحمية: الموقع ينقسم إلى قطاعين شمالى وجنوبى، وكل قطاع رئيسى ينقسم إلى 5 قطاعات فرعية، وهى مسئولة عن 42 صوبة زراعية، وكل كلاستر له مهندس مسئول عنه، والكلاستر الواحد يتكون من 6 صوب زراعية، بالإضافة إلى مسئول عن التسميد، وآخر عن الرى.

ومن جانبه، قال المهندس إبراهيم ماهر المسئول عن المكافحة: نحن نقوم بمتابعة النبات جيداً، ونحسب تكاليف الصوبة من أسمدة ومبيدات وشتلات وغيرها، وتحقيق الانتاج المستهدف.

أما المهندس محمد رمضان مهندسى المشروع فقال: نحرص على المحافظة على تعليمات منظمة الغذاء العالمية فى إنشاء البنية التحتية، والالتزام بمتطلبات العمليات الزراعية لإنتاج محاصيل آمنة طبقا للاشتراطات الدولية.

بينما قال المهندس شعبان محمد أحد مهندسي المشروع: تعلمت كل شئ داخل الشركة الوطنية للزراعات المحمية، واكتسبت الخبرات اللازمة للعمل، وأدعو الشباب بالبحث عن فرص العمل المناسبة لهم.

الطلاب يشاهدون مجسم عن مكونات المشروع

 

زيارات ميدانية لطــلاب الجامعات لمشروعات الدولة 

من  جانبهم أعرب الطلاب عن سعادتهم البالغة بالإنجازات والنجاحات التى شاهدوها على أرض مشروع الزراعات المحمية، مؤكدين أنهم سيحرصون على نقل ما شاهدوه من إنجازات لأصدقائهم وأهاليهم، وهو ما يدحض الأكاذيت التى يروجها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي.

قالت ميادة محمد الطالبة بالفرقة الثالثة كلية حقوق جامعة عين شمس: شاهدت تطوراً مذهلاً فى مجال الزراعة المحمية ولم أكن أعرف عنه الكثير، وكنت أشاهد فى القنوات كل ذلك، وسمعت تشكيكاً من الكثيرين الذين يعتقدون أن كل ذلك مش موجود على أرض الواقع، ولكن زيارة مشروع الزراعات المحمية جعلتني أدرك جيداً مدى نجاح مصر وتقدمها فى مجالات مختلفة، وسوف أحكى لأصدقائي وأهلي عن كل ما رأيته من إنجازات، وقد رأيت خلال هذه الزيارة أكثر بكثير مما كنت أسمعه.

وأضافت: أنا وغيرى من الطلاب أدركنا تمامًا حجم الجهد المبذول من الدولة المصرية فى هذا المشروع الضخم، وهو أحد أهم المشروعات القومية للدولة المصرية، لتحقيق الأمن الغذائى للمصريين.

وأعربت نوران إسلام الطالبة بالفرقة الثانية فى كلية الآداب عن سعادتها بزيارة مشروع الزراعات المحمية برفقة مجموعة كبيرة من طلاب المدارس والجامعات، مشيرة إلى أنها اندهشت من حجم الأعمال المنفذة والنجاحات والإنجازات الموجودة على أرض الواقع، وهو ما جعلها تشعر بالفخر والعزة.

أخبار اليوم تشارك الطلاب

وأكدت أن الزيارات الميدانية لمثل تلك المشروعات تعمل على زيادة الفهم والوعي الخاص بأهمية مثل تلك المشاريع، بالإضافة إلى أن ذلك يعطيها خبرة ميدانية حقيقية بعد الدراسات النظرية التى كانت تتلقاها فى محاضرات الكلية.

وقال أحمد عبدالباقي الطالب بالفرقة الرابعة فى كليه التجارة: كل بذرة تزرع فى ذلك المشروع هى بذرة أمل للمستقبل، وتبين لنا مدى التطور والمستقبل المشرق الذى ينتظر مصر، وأعتقد أن مصر باتت الآن فى طريقها للاكتفاء من بعض المحاصيل الزراعية الاستراتيجية، وأتمنى أن أحظى بفرصة عمل فى المشروع بعد التخرج.

وأوضح محمد ناصر جمعة الطالب بالفرقة الرابعة فى كلية الحقوق أن جزءًا كبيرًا عما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، غير حقيقي وأصبح مشكوكًا فيه، خاصة فيما يتعلق بما ينفذ من مشروعات قومية عملاقة على أرض مصر وأهميتها وجدوها، حيث يتعمد البعض تشويه كل ما يتم تحقيقه بهدف التأثير السلبى على المواطنين وخاصة الشباب.

وطالب الشباب والطلاب بعدم تصديق كل ما ينشر على السوشيال ميديا، وأن يروا الحقيقة بأعينهم من خلال مثل هذه الزيارات للمشروعات القومية، فهذه الزيارت توضح العديد من الأمور الغائبة عنهم.

وقالت ياسمين سلام الطالبة بالفرقة السادسة فى طب عين شمس، إن الجامعة نظمت عدة زيارات للمشروعات القومية وللمنشآت العسكرية بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبى والعسكرى والجهات المعنية موضحه أنها ستنشر تجربتها على الحسابات الخاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، لنشر كل الإنجازات التى تتم فى مصر، لأكبر عدد من الأفراد.

وأكدت أن الزيارات الميدانية التى تقوم بها للمشروعات القومية تساعدها على توسيع مداركها ومعرفة الحقائق.

مهندس بالصوبات يجيب على تساؤلات الطلاب

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!