أخبار مصرعاجل

السيسي مشيدا بـ”التموين”: لم يحدث نقص فى السلع الأساسية رغم كورونا ويوجه بالاهتمام بصيانة المشروعات التي يتم تنفيذها

السيسي: الدين الخارجي تحت السيطرة ونقترض بشروط ميسرة للحفاظ على النمو ويؤكد يؤكد مشاركة المواطن مع أداء الحكومة

السيسي مشيدا بـ”التموين”: لم يحدث نقص فى السلع الأساسية رغم كورونا ويوجه بالاهتمام بصيانة المشروعات التي يتم تنفيذها

السيسي مشيدا بـ"التموين": لم يحدث نقص فى السلع الأساسية رغم كورونا ويوجه بالاهتمام بصيانة المشروعات التي يتم تنفيذها
السيسي مشيدا بـ”التموين”: لم يحدث نقص فى السلع الأساسية رغم كورونا ويوجه بالاهتمام بصيانة المشروعات التي يتم تنفيذها

كتب: وراء الاحداث

اشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بأداء وزارة التموين والتجارة الداخلية وعلى رأسها الوزير على المصيلحى على مدار 3 سنوات وبالأخص اثناء أزمة فيروس كورونا من توفر دائم للسلع.

وقال السيسي، خلال افتتاحه ، لصومعة غلال برج العرب والتى استعرضها المصيلحى، وغيرها من المشروعات التنموية فى محافظة الإسكندرية، اليوم السبت، : أسجل لك وللوزارة (التموين) خلال الفترة الماضية لم يحدث أى نقص فى أية سلعة أساسية رغم تحدى أزمة كورونا على الاقل، وكان الطبيعى زى كل الدنيا نتعرض لأزمة، وبسبب جهد وزير التموين والوزارة خلال الـ3 سنوات لا يوجد نقص فى السلع الأساسية أو اختناق أو تسعير مش دقيق أو تلاعب فى الأسواق.

وأكد السيسي أن الدولة توفر حجم مخزون للسلع يكفى البلاد لـ6 أشهر، مستطردا ” عندما نقول 6 شهور فهو (مخزون) ضخم جدا، ويتطلب أن نضع أموالا كبيرة عندما نقوم بالتخزين على 6 شهور وليس 3 شهور بالنسبة لـ100 مليون مواطن”.

و عن الناتج المحلى والدين الخارجى أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدين الخارجي لمصر تحت السيطرة، وأننا مضطرون للتمويل الخارجي للمشروعات التي نقوم بها حتى نستطيع تحقيق الأهداف الإستراتيجية التي نسعى إليها لتحسين حياة المواطنين وتوفير الخدمات التي يحتاجونها، مشيرًا إلى أن القروض التي يتم الاتفاق عليها تكون بشروط ميسرة للغاية.

وأكد الرئيس أن قضية الدين الخارجي البعض ينظر إليها على أنها أزمة، لكن هناك جهودا مكثفة لضبط الدين، وجعله في الحدود الآمنة وفي ذات الوقت الحفاظ على معدلات نمو كبيرة.

وأوضح الرئيس أنه لولا تداعيات فيروس كورونا التي أصابت العالم كله، لكنا قد حققنا معدلات كبيرة في النمو ولم نحتاج إلى الاقتراض من الخارج، مؤكدًا أن الاقتصاد المصري بخير ويتطور وفق الرؤية التي تم وضعها، مشيرا إلى أن مصر حافظت على تصنيفها وفقا لتقييم كبرى المؤسسات التقييم الدولية مما يؤكد سلامة إجراءات الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه مصر.

وطالب الرئيس من وزير المالية الدكتور محمد معيط شرح تطور الدين الخارجي أمام المواطنين، حيث أكد الوزير أن الدين الخارجي في الحدود الآمنة وأن السياسيات النقدية نجحت في خفضه من 108% من الناتج القومي إلى 82 % وكان مقدرًا له أن يهبط إلى 79 % لولا تداعيات كورونا، متوقعا أن تحقق مصر معدل نمو 6,5 % العالم المقبل.

من ناحية اخرى وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمراعاة أعمال الصيانة بالمشروعات التي يتم تنفيذها للحفاظ عليها، وبما يعكس اهتمام الدولة.

ولفت الرئيس انتباه وزير البترول أثناء عرضه لبعض المشروعات، أن هناك بعض المشروعات تحتاج إلى صيانة عاجلة، حيث يبدو عليهم مظاهر الإهمال.

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الهدف من استعراض أعضاء الحكومة للمشروعات التى يتم افتتاحها على الهواء مباشرة أمام المواطنين حتى يتشارك المواطنون مع الدولة فى معرفة الجهد المبذول والمطلوب والتكلفة.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي ، اليوم السبت، مجموعة من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية، منها مشروعات خاصة بقطاع البترول، وكذلك مشروع بشاير الخير ٢ للإسكان، ومحطة معالجة الصرف الثلاثية ببرج العرب، ومشروع تطوير محور المحمودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!